منتديات لعيونكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تهتم ببرامج الكمبيوتر والانترنت والشعر والرياضه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » درس الخلفيـــــة الناريـــة بالفوتوشوب
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 1:01 am من طرف al_jorany_88

    » كتاب السحر الاشهر>>>منبع اصول الحكمه للعلامه البوني
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 10:06 pm من طرف علي الأكبر

    » برنامج روعة لاصلاح usb بلمسة زر
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 6:44 pm من طرف a1b2c3ma

    » انشودة رمضان - ابو حنين الخادم و ابو زينب العامري , جميلة جداً و هادئه 2014
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2014 6:28 pm من طرف هذيان عاشق

    » تاريخ ناحية النصر
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 6:02 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » محافظة ذي قار
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:57 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » اشتباه في ذكر موضوع في خصوص العشائر العراقيه
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:36 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » كتاب السحر العجيب فى جلب الحبيب
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:42 pm من طرف شوان

    » سجل في هذا الموقع لمعرفة باسوورد حسابات الفيس بوك
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 01, 2013 5:01 pm من طرف ابو كرار الساعدي

    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    التبادل الاعلاني
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ابو كرار الساعدي
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_rcapعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_voting_barعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_lcap 
    bassant
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_rcapعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_voting_barعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_lcap 
    bobo
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_rcapعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_voting_barعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_lcap 
    ابراهيم الساعدي
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_rcapعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_voting_barعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_lcap 
    حبيبة بابا
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_rcapعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_voting_barعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_lcap 
    nona
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_rcapعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_voting_barعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_lcap 
    حيدر العتابي
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_rcapعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_voting_barعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_lcap 
    الهلالي
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_rcapعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_voting_barعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_lcap 
    حمادة الساعدي
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_rcapعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_voting_barعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_lcap 
    احسان العراقي
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_rcapعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_voting_barعبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_vote_lcap 
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 66 بتاريخ الأربعاء يوليو 09, 2014 4:54 am

    أخبر صديقك عن موقعنا


     

     

     عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة Empty
    مُساهمةموضوع: عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة   عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة I_icon_minitimeالخميس فبراير 05, 2009 11:39 pm


    بدأ عبد الرحمن الداخل ينظم الأمور في بلاد الأندلس حيث كانت هناك ثورات كثيرة جداً في كل مكان من أرض الأندلس، فأخذ عبد الرحمن الداخل بصبر شديد و بأناة شديدة و ذكاء شديد يراوض الثورات الداخلية الواحدة تلو الأخرى، يستميل بعض القلوب و يحارب الآخرين بحسب الظروف.


    قامت عليه في فترة حكمه أكثر من 25 ثورة و هو يقمع هذه الثورات الواحدة تلو الأخرى بنجاح عجيب بدأ من سنة 138 هـ و حتى سنة 172 هـ يعني حوالي 34 سنة متصلة لكن تركها و هي في فترة من أقوى فترات الأندلس في التاريخ بصفة عامة.


    نقف عند ثورة واحدة من هذه الثورات و التي توضح كيف حدث الإنفصال بين الأندلس و بين الدولة العباسيّة.


    · حدثت هذه الثورة سنة 146هـ يعني بعد حوالي 8 سنوات من استلام عبد الرحمن الداخل الحكم، قام بها رجل اسمه العلاء بن مغيث الحضرمي، و هذا الرجل قد راسله أبو جعفر المنصور- الخليفة العبّاسي- كي يقتل عبد الرحمن بن معاوية ليضم الأندلس إلى أملاك الخلافة العبّاسيّة.


    · جاء العلاء بن مغيث الحضرمي من بلاد المغرب العربي و عبر بلاد الأندلس و قام بثورة ينادي بدعوة العبّاسيين و يرفع الراية السوداء التي أرسلها له الخليفة أبو جعفر المنصور و هو الخليفة العبّاسي الثاني أو المؤسس الحقيقي للخلافة العبّاسيّة بعد أبي العبّاس السفّاح.


    · دارت حرب كبيرة جداً بين العلاء بن مغيث الحضرمي و بين عبد الرحمن بن معاوية و انتصر عليه كعادته عبد الرحمن بن معاوية و وصلت الأنباء إلى أبي جعفر المنصور بأن العلاء بن مغيث الحضرمي قد قتل و أن عبد الرحمن الداخل قد هزم جيش العلاء الحضرمي هزيمة منكرة، فقال أبو جعفر المنصور: قتلنا هذا البائس- وهو العلاء بن مغيث الحضرمي- بتكليفه بحرب عبد الرحمن بن معاوية- و قال ما لنا في هذا الفتى من مطمع، (هذا الفتى هو عبد الرحمن بن معاويه) الحمد لله الذي جعل بيننا و بينه البحر.


    · و منذ هذه اللحظه و الدولة العباسية لم تفكر لحظة واحدة في استعادة بلاد الأندلس، بل إن أبي جعفر المنصور الخليفة العباسي هو من سمى عبد الرحمن بن معاوية بصقر قريش......... كان أبو جعفر المنصور يجلس مع أصحابه و يقول لهم: أتدرون من هو صقر قريش فقالوا له: أنت . فقال: لا. فعدّوا له أسماء و ذكروا له معاوية و عبد الملك بن مروان من بني أميّة فقال: لا بل عبد الرحمن بن معاوية (دخل الأندلس منفرداً بنفسه مؤيّداً برأيه مستصحباً لعزمه يعبر القفر و يركب البحر حتى دخل بلداً أعجمياً فمصّر الأمصار وجنّد الأجناد و أقام ملكاً بعد انقطاعه بحسن تدبيره و شدة عزمه). هكذا كان أبو جعفر المنصور معجباً جداً بعبد الرحمن بن معاوية و هو إعجاب اضطرار.



    لا بد أنّ في نفوسنا و في نفوس جميع المسلمين أشياء و أشياء على هذا الانفصال الطويل بين دولة الأندلس و بين الخلافة العباسية على مر العصور. لا بدّ أن شيئاً في نفوسنا لماذا يحارب عبد الرحمن بن معاوية الذي أقام دولة قويّة جداً في بلاد الأندلس،
    لماذا ينفصل عن الخلافة العبّاسيّة؟


    تعالوا معاً نحلل هذا الموقف، وقفة عادلة مع الحدث



    لقد أخطأت الدولة العباسية خطأً فاحشاً بقتلهم الأمويين و تتبعهم في البلاد بهذه الصورة الوحشيّة. فإذا كان الأمويين في آخر عهدهم قد فسدوا و استحقوا الاستبدال فليكن هذا الاستبدال و لكن على نهج رسول الله صلى الله عليه و سلم.


    · كان من المفترض أن تحتوي الدولة العباسية هذه الطاقات الأموية و توظفها لخدمة الإسلام و المسلمين بدلاً من إجبارهم على خلق جيب من الجيوب في صقع بعيد من أصقاع البلاد الإسلاميّة في الأندلس أو غيرها من بلاد المسلمين.


    · كان من المفترض أن لا تفرط في قتل المسلمين من بني أميّة و هي تعلم حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ) لا يحل دم امرء مسلم إلاّ بإحدى ثلاث: الثيب الزاني و النفس بالنفس و التارك لدينه المفارق للجماعه ) كما رواه البخاري و مسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.


    · ما المانع من أن تقيم الحد على من يستحق أن يقتل من بني أميّة ثم تترك و تستوعب الآخرين.


    · ما المانع من أن تعطي بني أميّة بعضاً من الملك، بعضاً من إمارة مدنية أو إمارة ولاية و هؤلاء كانوا خلفاء و أبناء خلفاء حتى يستوعبوهم في داخل الصف.


    · انظر إلى عبد الرحمن الداخل في موقعة المسارة و هو يقول للناس (اتركوهم لا تتبعوهم) ليضمهم إلى جيشه بعد ذلك.


    · كان من المفترض أن يدخلوهم تحت عباءتهم حتى يستطيعوا أن يكونوا جنداً لهم.


    · انظر إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم بعد أن دخل مكة و كان أهلها قد طردوه منها و شردّت المسلمين، لكنّه عندما دخل مكه و قال:عن أبي سفيان رضي الله عنه و أرضاه: "من دخل بيت أبي سفيان فهو آمن". أليس أبو سفيان هذا هو الذي كان زعيماً للمشركين في أحد و الأحزاب". لماذا يقول صلى الله عليه و سلم هذا الكلام؟ ليضمه إلى صفه صلى الله عليه و سلم. ثم انظر إليه لما قابل رؤوس الكفر في مكه و قال لهم:" ما تظنون أني فاعل بكم". قالوا:"خيراً أخ كريم و ابن أخ كريم". قال:" اذهبوا فأنتم الطلقاء".


    · ليس هذا من كرم الأخلاق فقط و لكنه من حسن السياسة. تخيّل لو أنّ الرسول صلى الله عليه و سلم قام فأقام الحد و قطع الرؤوس لهؤلاء الذين حاربوا دين الله لسنوات و سنوات ماذا سيكون الموقف؟ كان سيحدث و شك جيباً من الجيوب في داخل مكه. و كان أهل مكه سينتهزون الفرصة تلو الفرصة للإنقلاب على رسول الله صلى الله عليه و سلم و للإنفلات من الخلافة الإسلامية.


    · لكن انظر إلى العجب العجاب بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه و سلم ارتدّت جزيرة العرب جميعاً و لم يبق على الإسلام إلاّ ثلاث مدن و قرية : المدينة المنورة و مكه المكرمه و الطائف و قرية صغيرة اسمها قرية هجر أي أن مكه ثبتت على الإسلام بع وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم و هي التي لم تدخل في الإسلام إلاّ منذ أقل من 3 سنوات. لكن الفعل الذي فعله الرسول صلى الله عليه و سلم فيهم ترك أثراً لا ينسى فاستوعبهم الرسول صلى الله عليه و سلم في داخل الدولة الإسلاميّة.


    · هكذا لو فعل العباسيون لاستوعبوا الأمويون في داخل الخلافة العباسية لكنهم لم يفعلوا فاضطر الأمويون اضطراراً إلى الذهاب إلى هذه البلاد و الانشقاق بها عن دولة المسلمين.


    · ماذا يحدث لو سلم عبد الرحمن بن معاوية للعلاء بن مغيث الحضرمي، لو أنه يضمن أنه سوف يعفى عنه و يعطى إمارة الأندلس أو إمارة من الإمارات تحت خلافة الدولة العباسية لفعل. لكنه يعلم أنه لو قبض عليه لقتل لقتل في الحال هو و من معه من الأمويين إن كانوا مرشحين للخلافة. هذا بالطبع جعله يحاول مرة ثانية و ثالثة أن يبقى على عهده من الجهاد ضد الدولة العباسية و هذا أمر مؤلم جداً لكنّها حلقة مفرغة دخلت فيها الدولة العبّاسيّة نتيجة العنف الشديد لها في بدء عهدها.


    · غيّرت الدولة العباسيه كثيراً من نهجها بعد هذا البدء و تولىّ بعد ذلك رجال كثيرون حافظوا على النهج الإسلاميّ بل أن أبو جعفر المنصور نفسه في آخر عهوده كان قد غيّر ما بدأ بالمرة، لكن كانت هناك قسوة شديدة على سبيل أن يستتب لهم الأمر في البلاد.


    · لكن و الله لو حاولت أن تتذاكى على منهج رسول الله صلى الله عليه و سلم ستكون العاقبة دائماً الخسران. و هكذا فقد المسلمون دماءاً كثيرة و فقدوا طاقات متعددة و فقدوا الأندلس فلم تعد مدداً للمسلمين طيلة عهودها.


    · فالعنف في غير محله لا يورث إلاّ عنفاً و طريق الدماء لا يورث إلا الدماء و السبل كثيرة و لكن ليس إلاّ من سبيل واحد فقط هو الطريق المستقيم.



    "وأنّ هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه،


    و لا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصّاكم به لعلكم تتقون
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    عبد الرحمن الداخل و الدولة العبّاسيّة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات لعيونكم :: الصفحه الرئيسيه :: منتدى التأريخ-
    انتقل الى: