منتديات لعيونكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تهتم ببرامج الكمبيوتر والانترنت والشعر والرياضه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » درس الخلفيـــــة الناريـــة بالفوتوشوب
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 1:01 am من طرف al_jorany_88

    » كتاب السحر الاشهر>>>منبع اصول الحكمه للعلامه البوني
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 10:06 pm من طرف علي الأكبر

    » برنامج روعة لاصلاح usb بلمسة زر
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 6:44 pm من طرف a1b2c3ma

    » انشودة رمضان - ابو حنين الخادم و ابو زينب العامري , جميلة جداً و هادئه 2014
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2014 6:28 pm من طرف هذيان عاشق

    » تاريخ ناحية النصر
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 6:02 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » محافظة ذي قار
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:57 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » اشتباه في ذكر موضوع في خصوص العشائر العراقيه
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:36 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » كتاب السحر العجيب فى جلب الحبيب
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:42 pm من طرف شوان

    » سجل في هذا الموقع لمعرفة باسوورد حسابات الفيس بوك
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 01, 2013 5:01 pm من طرف ابو كرار الساعدي

    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    التبادل الاعلاني
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ابو كرار الساعدي
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_rcapالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_voting_barالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_lcap 
    bassant
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_rcapالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_voting_barالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_lcap 
    bobo
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_rcapالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_voting_barالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_lcap 
    ابراهيم الساعدي
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_rcapالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_voting_barالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_lcap 
    حبيبة بابا
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_rcapالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_voting_barالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_lcap 
    nona
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_rcapالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_voting_barالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_lcap 
    حيدر العتابي
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_rcapالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_voting_barالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_lcap 
    الهلالي
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_rcapالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_voting_barالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_lcap 
    حمادة الساعدي
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_rcapالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_voting_barالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_lcap 
    احسان العراقي
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_rcapالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_voting_barالبطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_vote_lcap 
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 66 بتاريخ الأربعاء يوليو 09, 2014 4:54 am

    أخبر صديقك عن موقعنا


     

     

     البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة Empty
    مُساهمةموضوع: البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة   البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 9:40 pm

    ولا يبعد أن تضييق الخناق على الكهنة كان من العوامل الهامة في اندلاع لهيب الثورة في عهد البطالمة الأواخر، مما حدا بهم إلى محاولة اكتساب ود الكهنة. لكنه بالرغم من رغبة البطالمة في قطع دابر الثورة وإرضاء الكهنة، فإنهم لم يرجعوا دخل المعابد إلى ما كان عليه قبل عهدهم، بل حاولوا اكتساب رضاء الكهنة بشتى الوسائل .
    وقرار منف، الذي صدر بمناسبة تتويج بطليموس الخامس وحفظه حجر رشيد، يرينا أن دخل المعابد كان يتألف من دخل الأراضي المقدسة، ومنح النقود والقمح التي كان التاج يعطيها سنويًا للكهنة، ويذكر هذا القرار بعبارات غامضة، يحتمل أنها مقصودة، أن هذا الملك أبقى نصيب الآلهة من الكروم والحدائق والأراضي الأخرى كما كانت في عهد أبيه ، وأنه أمر بألا يدفع الكهنة عند رسامتهم ضريبة أكثر مما كانوا يدفعونه في عهد أبيه، وأنه أعفى الكهنة من رحلتهم السنوية إلى الإسكندرية، وأنه أنقص إلى الثلث الضريبة التي كان التاج يجيبها من المعابد على المنسوجات الكتانية، وأنه أنزل للمعابد عما كانت تدين به للتاج حتى العام الثامن من حكمه، وكان مقدارًا كبيرًا من القمح والمال، وأنه نزل لها كذلك عن الغرامات التي فرضت عليها بسبب عدم تسليم المقدار المطلوب منها من المنسوجات الكتانية، كما نزل أيضًا عن تكاليف فحص ما سلم من المنسوجات في خلال هذه المدة عينها، وأعفى المعابد من الضريبة المفروضة، على أراضيها، وقيمتها أردب عن كل أرورة مزروعة قمحًا وكراميون (keramion) من النبيذ عن كل أرورة مزروعة كروما.

    ويتبين من أمر ملكي أصدره بطليموس الثامن في عام 140/129 شيئان: أحدهما: أن هذا الملك كان قد سبق أن أصدر أمرًا يحظر الانتقاص من مختلف أنواع دخل المعابد أو الاعتداء على من عينهم الكهنة لجمع هذا الدخل، والآخر، أن المعابد استردت منذ حوالي منتصف القرن الثاني حق إدارة مواردها المختلفة، بما في ذلك أراضيها بطبيعة الحالن ويرينا القرار الذي أصدره بطليموس الثامن يورجتيس الثاني في عام 118 ق.م. أن الدولة تعترف بدخل المعابد وتأمر بعدم انتقاص شيء منه، وتبيح للمعابد الاستمرار في القيام بإدارة الأراضي التي تديرها دون تدخل أحد في شئونها، وتعفي المعابد من الضرائب المتأخرة عليها. وهكذا يبدو أن الكهنة استعادوا حق إدارة أراضي المعابد، على الأقل رسميًا، ذلك أن تكرار صدور الأوامر الملكية الخاصة بذلك ينهض دليلاً على ميل الموظفين إلى تجاهلها، وعندما تقدم كهنة إيزيس في فيلة بشكواهم إلى هذا الملك من أن موظفي الدولة أو القواد الذين يزورون فيلة أو يمرون بها كانوا يحملونهم عبئًا ثقيلاً من جراء استقبالهم، أصدر الملك في عام 118 – 117 ق. م. قرارًا يأمر قائد تلك المديرية بإعفاء هؤلاء الكهنة في المستقبل من هذه الالتزامات.

    ويبدو أن البطالمة المتأخرين لجأوا إلى وسيلة أخرى لاكتساب ود الكهنة، وهي القيام برسامتهم، فإن بتوباست (Petubast)، أحد أفراد أسرة كهنوتية تولى أفرادها منصب الكاهن الأكبر للإله فتاح في منف طوال عصر البطالمة، يفخر بأن بطليموس العاشر إسكندر الأول قام برسامته، فيحدثنا أحد النقوش بأن "الملك بطليموس الذي يدعى الإسكندر، وهو الإله المحب لأمه، قضي بأن يدخل بتوباست بيت الله. وقد شرب أمام الملك، وأعطاه الملك، الذهبي، ورباط الرأس والرداء الجلدي باعتباره كاهن فتاح في .. الحفل، ووضع على رأسه الحلية الذهبية، كما حدث لآبائه، وذلك في العام العاشر، وبقى كاهنًا حتى العام الثامن والعشرين من حكمه".

    ويتضح مما مر بنا أنه إذا كان قبضة البطالمة الأوائل شديدة الوطأة على الكهنة، فإن البطالمة الأواخر اضطروا إلى تحرير الكهنة تدريجيًا من القيود التي فرضها عليهم البطالمة الأوائل، حتى ليبدو أنه لم يبق من تلك القيود إلا خضوع كل معبد لمراقب، واستيلاء الحكومة على دخل ضريبة الأبومويرا، واحتفاظها بحق بيع المناصب الدينية الهامة للذين يتولونها، ومع ذلك يبدو من تجديد المنح للكهنة في عهود مختلفة بل في العهد الواحد نفسه أن الكهنة لم يفلحوا في استرداد كل ولا جل حقوقهم وامتيازاتهم السابقة، إذ أنه عندما ضعفت السلطة المركزية وفسدت الأداة الحكومية، كثيرًا وعجزت السلطة المركزية عن حمل الموظفين على تنفيذ قراراتها، ولذلك كثيرًا ما أضحت تلك القرارات قصاصات ورق لا قيمة لها، على نحو ما سنرى فيما بعد.

    وما كان موقف الكهنة إزاء سياسة البطالمة نحوهم؛ يبين لنا أنهم تقسموا شيعًا وأحزابًا وعجزوا عن تكوين جبهة واحدة، ذلك أنه على حين كانت العلاقات متوترة بين البطالمة وكهنة آمون في طيبة، الذين ناصبوا حكام البلاد الأجانب وخاصة المتأخرين منهم عداء شديدًا، حتى غدت طيبة أشد معاقل الثوار خطورة على البطالمة مما حدا ببطليموس التاسع إلى تخريبها، يبدو أن العلاقات كانت حسنة بين البطالمة ومنافسي كهنة آمون، إذ نسمع أن الثوار كانوا يعتدون عليهم وعلى معابدهم، على نحو ما سنرى عند الكلام عن الثورات القومية، ولا شك في أن الثوار لم يعتدوا على أولئك الكهنة ومعابدهم كما اعتدوا على الإغريق وممتلكاتهم، إلا لأنهم رأوا أولئك الكهنة يحالفون الأجانب أو على الأقل يتخلفون عن موكب الوطنية، ويدل كل ذلك على أن البطالمة، شأنهم شأن كل دخيل مغتصب، استغلوا الخلافات الداخلية لصالحهم، وأنه كان لهذه الخلافات أثر كبير في تفكك وحدة الكهنة وتباين موقفهم من البطالمة. وإذا كان ذلك هو حال رجال الدين المصريين، زعماء البلاد الروحيين، الذين كانت تتمثل فيهم التقاليد القديمة وكل ما يذكر المصريين بمجدهم التالد وعزهم الغابر، فلا عجب أن فت ذلك في عضد الثوار وباءت حركاتهم القومية بالإخفاق.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    البطالمة الأواخر يحاولون كسب ود الكهنة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات لعيونكم :: الصفحه الرئيسيه :: منتدى التأريخ-
    انتقل الى: