منتديات لعيونكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تهتم ببرامج الكمبيوتر والانترنت والشعر والرياضه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » درس الخلفيـــــة الناريـــة بالفوتوشوب
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 1:01 am من طرف al_jorany_88

    » كتاب السحر الاشهر>>>منبع اصول الحكمه للعلامه البوني
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 10:06 pm من طرف علي الأكبر

    » برنامج روعة لاصلاح usb بلمسة زر
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 6:44 pm من طرف a1b2c3ma

    » انشودة رمضان - ابو حنين الخادم و ابو زينب العامري , جميلة جداً و هادئه 2014
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2014 6:28 pm من طرف هذيان عاشق

    » تاريخ ناحية النصر
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 6:02 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » محافظة ذي قار
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:57 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » اشتباه في ذكر موضوع في خصوص العشائر العراقيه
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:36 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » كتاب السحر العجيب فى جلب الحبيب
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:42 pm من طرف شوان

    » سجل في هذا الموقع لمعرفة باسوورد حسابات الفيس بوك
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 01, 2013 5:01 pm من طرف ابو كرار الساعدي

    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    التبادل الاعلاني
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ابو كرار الساعدي
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_rcapالجغبوب  تاريخ وحضارة I_voting_barالجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_lcap 
    bassant
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_rcapالجغبوب  تاريخ وحضارة I_voting_barالجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_lcap 
    bobo
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_rcapالجغبوب  تاريخ وحضارة I_voting_barالجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_lcap 
    ابراهيم الساعدي
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_rcapالجغبوب  تاريخ وحضارة I_voting_barالجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_lcap 
    حبيبة بابا
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_rcapالجغبوب  تاريخ وحضارة I_voting_barالجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_lcap 
    nona
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_rcapالجغبوب  تاريخ وحضارة I_voting_barالجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_lcap 
    حيدر العتابي
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_rcapالجغبوب  تاريخ وحضارة I_voting_barالجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_lcap 
    الهلالي
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_rcapالجغبوب  تاريخ وحضارة I_voting_barالجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_lcap 
    حمادة الساعدي
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_rcapالجغبوب  تاريخ وحضارة I_voting_barالجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_lcap 
    احسان العراقي
    الجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_rcapالجغبوب  تاريخ وحضارة I_voting_barالجغبوب  تاريخ وحضارة I_vote_lcap 
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 66 بتاريخ الأربعاء يوليو 09, 2014 4:54 am

    أخبر صديقك عن موقعنا


     

     

     الجغبوب تاريخ وحضارة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    الجغبوب  تاريخ وحضارة Empty
    مُساهمةموضوع: الجغبوب تاريخ وحضارة   الجغبوب  تاريخ وحضارة I_icon_minitimeالسبت فبراير 21, 2009 7:49 am

    الجغبوب
    تاريخ وحضارة

    إعداد وتنفيذ
    أ- محمد الشارف عبد الله




    بسم الله الرحمن الرحيم
    في أطراف الصحراء وعلي مشارف بحر الرمال العظيم تم تأسيس واحة الجغبوب الحديثة في حدود سنة 1270 هجريه حيث كانت تمر بها طرق القوافل العابرة للصحراء نحو واحة سيوه في الشرق ولاشك أن هناك العديد من الرحالة الذين مروا بها ومنهم الرحالة الألماني هورمان وغيره ويقول كتاب حاضر العالم الإسلامي أن اسم الجغبوب القديم هو سوفيا - ولا نود أن نشير إلي تاريخها القديم الذي تحدثت عنه اغلب الكتب ولكن ما يثير الدهشة أن هذه الواحة وحوليها أقامت بعض الأسر القديمة وبها نوع من الحضارة المتأثره والمؤثرة وثبت وجود هؤلاء البشر لفترة ما قبل الميلاد بأكثر من 200 سنه .
    وهذا ليس موضوعنا وما نتحدث عنه الآن هي الجغبوب اليوم .. فهي واحة تفتح ذراعيها للمشرق والمغرب عبر دروب طويلة مرت بها مراحل عديدة من مسيرة القوافل خلال فترات متعاقبة – ويربطها اليوم بالشمال شريان طريق معبد بطول 280كم يربطها بساحل البحر الأبيض المتوسط وبميناء طبرق التاريخي . وعندما كانت ولازالت مجهولة والبحث في حطاياها وهضابها وصحاريها أمر لذيذ يفتح الأفق وينير الدرب لكل باحث وطالب علم . فقد كان لنا رحلة طويلة في استكشاف معالمها ومعالم صحرائها وطبيعة أرضها .
    فسبحان الخالق والمبدع لان يجعل العقل البشرى يكتشف انه خلال عصور قديمه جدا كانت هذه المنطقة مغطاة بالمياه . والدليل علي ذلك وجود هذه الأصداف البحرية المتحجرة وكانت صحرائها تعج بأشجار النخيل المثمر المتميز ودليله وجود بقايا هذه الأشجار المتحجرة وهي تحاكي عصرا مضي علي حياتها قبله ملايين السنين ..
    ومن غرائب الصدف أن نجد الآثار القديمة والاكتشافات الجديدة تنبيء عن تصحيح العديد من الدراسات والوقائع التي لم تكن معروفة سابقا – ومن أهمها أثار الإنسان القديم وآثار الزواحف أيضا فلعك ترى معي هذه الآثار المنحوتة في الصخر وهذا لاشك لم يكن من اثر رسم الرياح أو المياه أو الإنسان اذاً هذا رسم آخر لاشيء آخر قلنا للوهلة الأولي إنها الزواحف فما أضخم رسمها في هذا الصخر . وهنا يذهب بك الفكر إلي كيف تم هذا النحت وكيف تمت هذه الرسومات إضافة إلي ما تعني بالتحديد.
    أسئلة تبحث عن إجابات وقبل أن تصل يد الإنسان لتدمير هذه الرسوم أو نقل هذه الآثار لابد من تحديد ما هيتها بالتحديد.
    فإن تطلعاتنا كبيره جدا للبحث في هذه الأمور بعين ثاقبة ودراسة وافيه . وبهذه الصور وتحديد المواقع لها امرأ يحتاج إلي تحليل دقيق للوصول إلي نتائج . وهذا يتطلب القدرات والإمكانيات التي تفوق قدرتنا . فإننا إذا ننقل هذه الحقائق ليطلع عليها المختصين ونناشدهم بدعم مشروعنا هذا والذي يتلخص في زيارة هذا الخط الطويل من صحرائنا المحلية وامتدادها إلي خارج محيطنا الذي نعيش فيه متوجيها في متابعة إلي استمرار هذه الاكتشافات لكل ما تزخر به هذه الصحراء من إمكانيات قد تؤدى بنا إلي إعادة صياغة كتابة التاريخ واكتشاف ماضي عتيق ربما تنبيء الظواهر الطبيعية في تغيرات المناخ إلي عودتنا إلي ذلك الماضي ليكون هو المستقبل الذي سيكون أمامنا .
    ونبدأ بتحديد الصور لما عثرنا عليه حول واحة الجغبوب والتي تستمر وتتواصل عبر خط الصحراء ممتدا من آمون سيوه إلي غدامس في مرحلته الأولي ومن غدامس الي عين صالح وحتي أن نصل الي المحيط الأطلسي الذي سيكون نقطة النهاية للخط 29 درجه .
    وحيث أننا بدأنا من واحة الجغبوب باعتبار أنها نقطة الانطلاق التي بدأنا منها .
    المقابر القديمة التي تعود لفترة ماقبل الميلاد .

    هذه المقابر منتشرة من اتجاه الشرق بحوالي 35كم نحو الغرب الي مسافة 30كم وبعرض حوالي 45كم حيث تقع كل عدد منها في منطقة تطل علي بحيرة مياه وبقايا أشجار نخيل وآثار زراعه قديمه تؤكد أن الإنسان خلال تلك الفترة قد استفاد من الزراعة في حياته . خاصة أشجار النخيل والزيتون وقد صنعت هذه المقابر في الجبال وتعتبر إطلالة العديد منها في اتجاه البحيرة ومطلة علي المنخفض وكأن صانعوها يدركون تمام الإدراك أن الارتفاع عن المنخفض عامل مهم جدا إضافة الي أسلوب الدفن الذي يؤكد إيمانهم بالبعث إذا جرت العادة علي أن يدفن مع الإنسان حاجياته الضرورية من مآكل ومشرف وبقايا الأحشاء المستخرجة منه الجثث بعد إتمام عمليات بدائيه في التحنيط والاستفادة من الطبيعة في التحنيط خاصة ورق أشجار الزيتون والنخيل ووجدت بعض المصنوعات من أشجار النخيل والتي لا زالت مستمرة الي عصرنا هذا . وقد حاول إنسان ذلك العصر أن يرسم لنا أسلوب حياته برسومات صخريه جسدها علي الصخور وإن كان العبث بها من الإنسان الجديد قد أثر فيها فرسم البقر والعربة وهذا ما تبقي من عبث البشر وكتب عبارات ورسم خطوط كأنه يعبر بها عن ما يحلج في نفسه .

    كما احتفظت الصحراء أيضا بنوع نباتات ذلك الإنسان وهي أشجار لم نعرف اسمها أو طبيعتها حتي هذا الزمن ويتطلب البحث في معرفة عائلتها وربما هو أساس نوع أو عائله معروفة اليوم تطورت وتغيرت بعوامل الطبيعة والزمن وهذه أنواع تلك الأشجار وهي في واقعها تنمو من خلال عروقها الممتدة في خطوط تخرج منها نتؤات معلنة عن أشجار جديدة .

    أما الطبيعة وظواهرها فقد احتفظت لنا بوجود بعض الأشياء المثيرة للاهتمام ولعل أهمها وجود أصداف بحريه كانت مغمورة بعوامل زحف الصحراء عليها ووجود تكوين صخري يخفي معالمها ثم تأتي عوامل التعرية من جديد لتكشف النقاب عنها بعد آلاف السنين لتظهر من جديد . وهي أصداف من نوع خاص غير الأصداف المعروفة وهنا نقدم عملية وجود بعض هذه الأصداف الخاصة في مكونات الأرض وفي طبقات مركبه .

    ونظرا لما تتمتع به بعض المنخفضات المحيطة بمقر الواحة حاليا فقد بقيت أثار المياه وعيون المياه التي تغذى بعض البحيرات الصحراوية فقد انتشرت البحيرات مثلما انتشرت المقابر حولها ففي الاتجاه الشرقي للواحة تقع بحيرة الملفا وفي الاتجاه الجنوب شرقي تقع بحيرة عين بوزيد والعراشيه وفي اتجاه الجنوب غرب تقع بحيرة الفريدغه وفي وانتشار هذه البحيرات في بعض المواقع التي تؤكد جفاف المياه وانتشار الملح بصورة كبيره جدا . وهذه صور تؤكد هذه الأمور .

    ونأتي الي عوامل التعرية فنجد أن أسباب عوامل التعرية من المياه والرياح قد رسمت في الصخور لوحات فنيه رائعة ننقل البعض منها . وما أكثرها .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    الجغبوب  تاريخ وحضارة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الجغبوب تاريخ وحضارة   الجغبوب  تاريخ وحضارة I_icon_minitimeالسبت فبراير 21, 2009 7:50 am

    تعتبر الجغبوب اليوم محطة دراسة علميه لمعرفة بعض ما أخفته الصحراء عصورا طويلة وألان تكشف العوامل الطبيعة عن هذه الأشياء المفيدة التي اختفت عن الأعين ردحا من الزمن .
    وفي هذا السياق فأن طموحنا كبيره جدا في معرفة واقع هذه البقعة والتي لعبت دورا هاما في كل الأحداث التاريخية مرحلة ما قبل التاريخ والي وقتنا الحاضر .
    فالاسم في حد ذاته يحتاج إلي معرفه وتحديد الهوية – فتقول بعض المصادر أن الاسم الجغبوب هو مفرد الجغابيب والجغابيب تعني المنخفضات ومفردها جغبوب والحقيقة الموجودة علي الأرض أنها فعلا مجموعة منخفضات متجاورة ترتبط بعضها ببعض . أما الاحتمال الثاني فإن اسمها مشتق من اسم عالم جزائري عاش في فترة وجود مؤسس الواحة السيد محمد بن علي السنوسي أثناء دراسته ولذلك يوجد الاسم لهذا العالم وهو سيدي الجغبوب في منطقة الجلفة بالجزائر ويقال انه عالم متصوف اخذ مؤسس الجغبوب عنه أو عن احد تلاميذه أثناء دراسته لعلم التصوف في الجزائر .. ومهما تكون التسمية فإن الأهم هو وجودها وما تحويه صحاريها من معالم تاريخيه قديمه وهنا نتطرق لحقيقة التاريخ القديم للجغبوب .
    ففي تقديري أن الحضارات القائمة الآن وهي الحضارة الرومانية والاغريقيه كانت قبلها الحضارة البطلميه وكل هذه الحضارات كانت وافده من وراء البحر ولاشك أن هذه الأرض قبل وصول تلك الحضارات الي ليبيا كانت الأرض الليبية عامره بالسكان وبها بقايا من الهجرات العربية لفترة ما قبل الإغريق والرومان والبطلميين وهم ما يعرف في التاريخ بالعرب البائدة ودليلنا علي ذلك سنقدمه ليدحض بعض المغالطات التي كتبت .
    وعموما فإن وصول الحضارات من وراء البحر الي الشواطئ الليبية كانت من أهم أهدافها إجلاء سكان هذه المناطق الفعليين ولم يكن هناك بداً من هجرت السكان الأصليين الي الجنوب والي خط 29 درجه وهو المعروف بخط الواحات . واقموا في واحات صغيره وحملوا معهم تراثهم وحضارتهم واستفادوا من طبيعة هذه الواحات حيث بها الماء والكلاء . واستقروا وأقاموا بها الي أن قامت حضارة جرمه .أو الجرمان – ونظرا لفرب هؤلاء القوم من إفريقيا فقد امتزجوا وتأثروا وأثروا فيمن اقترب منهم فتم منهم خليط من العرب والزنوج وكونوا مجتمعات سميت بأسماء مختلفة – البربر – الامازيغ - التبو – الطوارق – الي آخر تلك التسميات . ولعل التاريخ يؤكد أن الحركة السكانية بين الشمال والجنوب كانت متواصله منذ الأزل أما لنشر العلم أو للتجاره أو للعمل . وهناك الكثير من المصادر تؤكد هذه الحقيقة .
    ومن الأقوال التي يمكن الاستشهاد بها ما كتبه د.أ.م كاني في مظاهر الاتصالات الفكرية الثقافية في شمال إفريقيا حيث يقول :-

    مظاهر الاتصالات الفكرية والثقافية بين شمال أفريقيا ووسط السودان بين سنة 700م /1700م مع اشاره خاصة إلي كانم وبورنو وارض الهوسا

    يقسم المستشرقون والمتأفرقون أفريقيا دونما تعليل إلي قسمين أفريقيا السوداء وإفريقيا البيضاء .
    تقول المصادر أن أسرا معينه من أهل السودان ترجع بأوصولها إلي أرومة عربيه ونجد علي سبيل المثال أن المأثورات التقليدية في ارض الهوسا تروى حكاية عن بطل اسطورى معين يدعي – ابويزيدو- أو – بايا جيد – bayajida- - هو ابن ملك بغداد وتصفه بأنه كان الجد الاعلي لمؤسس الولايات الشرعية السبع بأرض هوسا – هوسا باكاوى- وهي كانو – كانسينا – دورا – زازو- انو- جوبير- جارون جاباس .
    واستنادا إلي هذه الاسطوره فإن باياجيدا قد هاجر وعائلته من بغداد بعد نشوب خلاف بينه وبين أبيه وكذلك أهل المدينة واستقر أولا في بورنو ومن هناك توجه إلي بيرام ثم إلي جاباس حتى استقر به المقام في دورا وفي أثناء أقامه باياجيدا في دورا تمكن من قتل الحية المقدسة ونجح بذلك في اكتساب قلب الملكة وتزوجها وتناسل من هذا الزواج مؤسسوا ولايات الهوسا السبعة . وتحكي الأسطورة أن نجيب الكنعاني ارتحل في زمن مبكر هو وأسرته من فلسطين واتجه إلي المغرب حيث استقر به المقام في ليبيا وبعد أن استقر هناك عدة سنوات غادر احد أبنائه المسمي أبو الدار ليبيا واستقر به المقام أخيرا في واحة كوسوجو ولكن بنات أبو الدار ومنهن ابنته دورا هجرت تلك الواحة واستقرت في المكان الذي عرف باسم دورا وهو احد أراضي الهوسا السبعة . أما في برنو فإن التقاليد تشير إلي أن أهل هذا البلد ينحدرون من نسل سيف بن ذي يزن . الذي هاجر من الشرق إلي ارض سيما من أعمال كانم وأقام بها ويزعم هؤلاء السيفيون نسبة إلي سيف بن ذي يزن إنهم سلالة هذا البطل العربي الذي ظهر في شبه جزيرة العرب قبل الإسلام وقد حكمت أسرة السيفيين منطقة كانم وبرنو لمدة ألف عام تقريبا .
    كما أن إحدى الأساطير المتواترة في يوروبا yoroba تقول أن الجد الاعلي لأهالي هذه المنطقة كان قد هاجر من الشرق وأنهم ينحدرون من سلالة الملك النمرود احد ملوك مكة في العصر القديم وتمضي الأسطورة فتقول أن آدودا وهو احد أحفاد الملك النمرود هو الأب الأصلي لشعب يوروبا .
    وأخيرا فقد ورد أن الجد الأول لأهل بورجو وهم الباريبيون كان يدعي كسري وهو كما يعتقدون كان يحكم مصر في البداية ثم انهزم أمام البيزنطيين ففر إلي غربي مصر – ليبيا – وبعدئذ ارتحل إلي تشاد وأخذ ينتقل حتى استقر به المقام في يورجو وهناك أسس أسرة حاكمه .
    إن أول وجود للمسلمين في كانم برونو يرجع إلي سنة 46هجرى 666/667 م وهي السنة التي وصلت فيها طلائع المسلمين بقيادة عقبة بن نافع ورجاله إلي إقليم كادار واغلب الظن علي كل حال أن الطريق الذي سلكه عقبة ورجاله كان يربط كانم بساحل طرابلس مباشرة وانه كان يمثل قناة تتدفق من خلالها التأثير الإسلامي المبكر إلي كاتم وبرنو والي مناطق أخرى في السودان الأوسط . مع أن التأثير الإسلامي في كانو برنو قد بدأ مبكرا منذ القرن السابع الميلادي إلا أن قيام حكم إسلامي لم يحدث إلا في القرن الحادي عشر الميلادي عندما اعتنق حاكم الماي هيوم حلمي الإسلام وقد نص دستور محرم حلمي علي ما يلي :-
    أن أول بلد يدخله الإسلام في السودان هو ارض بورنو وقد دخلها علي يد محمد بن ماني الذي عاصر خمس سنوات من حكم الملك بولو وست سنوات من حكم الملك أركي وأربع سنوات من حكم الملك كاداي هوامي وأربع عشر سنة من حكم يومدهيوم - ولدينا ما يثبت أن حكام بورنو قد قاموا بأداء فريضة الحج ابتداء من القرن الثاني عشر الميلادي ومن الواضح أن رحلة الحج قد أتاحت فرصة لتأسيس علاقات فكريه وثقافيه ودبلوماسيه بين حكام كانم بورنو وأهاليها وبين شمال إفريقيا . وكان أول حاكم قام بعقد صلات مباشرة مع شمال إفريقيا هو – الماي دوناما دايالمي- donama dabalmi- - الذي خلف هيوم جلمي في الحكم وذلك في القرن الثاني عشر الميلادي . كما أن من الثابت أن ماي دوناما كان قد أنشاء علاقات سياسيه وثقافيه مع كل من حكام طرابلس ومصر في أثناء ذهابه إلي مكة وإيابه منها .
    هذا كما ذكر أبن خلدون أن كانم بورنو كانت تتمتع بعلاقات مع بعض بلدان شمال إفريقيا في القرن الثالث عشر وكانت تحتفظ بعلاقات صداقة ومودة مع أسرة الحفصيين في تونس حيث ذكر وصفا حياً لسفارة وصلت من كانم بورنو إلي تونس في سنة 1257م وكانت محملة بهدايا ثمينة للمستنصر مؤسس هذه الأسرة فكان من بين تلك الهدايا زرافة أثارت رؤيتها قدرا كثيرا من الإعجاب لدي أهالي تونس الذي يبدوا أنهم لم يشاهدوا مثل هذا الحيوان من قبل . وإن العلاقات بين كانم بورنو ومصر في تلك الفترة نفسها تقريبا أسفرت عن تأسيس مدرسه عرفت باسم – مدرسة ابن رشيق- وقد خصصت لتعليم الطلاب الوافدين الي مصر من كانم بورنو وتدريبهم . ويذكر المقريزي في سرده للمعلومات عن المدرسة التي كانت موجودة بمصر في القرن الثالث عشر قائلا :-
    وهذه المدرسة المالكية التي تقع في حي حمام الريش في مدينة القاهرة كان قد دفع تكاليف بنائها الكانموين وهم طائفة من التكرور , عندما جاؤوا الي القاهرة في سنة 640 هجريه 1242-1243 ميلادية في طريقهم لأداء فريضة الحج , فقد أعطي هؤلاء القاضي علم الدين بن رشيق قدرا من المال ليقوم ببناء المدرسة ومن ثم جلس يعلم بها ومن هنا أطلق عليها إسمه . وقد نالت تلك المدرسة شهرة واسعة في بلاد التكرور استمرت تتلقي أموالاً من أهالي تلك البلاد كل سنة تقريبا .
    وقد كان هناك أيضا نزلاً مخصص لسكن الطلاب من بورنو وكان يسمي رواق آل برنو وقد قام ببنائه والاعتناء بشئونه ورعايته حكام كانم بورنو .
    وثمة أدلة أخرى علي أنه ابتداء من القرن الثالث عشر الميلادي كان هناك تدفق مستمر الي الشمال الأفريقي من طلاب كانم برنو لطلب العلم ومن ثم فقد برز عدد من بين هؤلاء في مختلف مجالات المعرفة وقد أثار شغف أولئك العلماء والطلاب الجامعات والمكتبات في فاس والقاهرة وتونس . إلا أنهم كانوا يتوافدون بصفة خاصة علي كل من الأزهر بمصر وجامعة القرويين بفاس التي كانت آنذاك مركز التعليم العالي في المغرب .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    الجغبوب  تاريخ وحضارة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الجغبوب تاريخ وحضارة   الجغبوب  تاريخ وحضارة I_icon_minitimeالسبت فبراير 21, 2009 7:52 am

    وقد ساهم هذان المركزان وغيرهما مساهمة مهمة في نقل المعرفة الي كانم بورنو والي مناطق آخري في السودان الأوسط .
    وأعتماداً علي ما ذكره إبراهيم صالح بن يونس فإن التعليم الإسلامي في منطقة كانم بورنو قد بلغ مستوى رفيع من التقدم إبان القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين ويعزى ذلك في معظمه الي الزيارات المتكررة التي قام بها للمنطقة عدد من العلماء من توات وطرابلس ومصر ويتحدث كتاب مخطوط مطول ينسب الي القرن الخامس عشر الميلادي عن رسالة بعث بها سلطان بورنو- كاداي
    1440-1443 - kadai -.ميلادية الي بعض العلماء البارزين من توات يطلب إليهم فيها أن يرسلوا بعثات علمية الي بورنو.
    وقد بذل حكام بورنو جهودهم في القرن الثالث عشر الميلادي لإنشاء الروابط الثقافية والدبلوماسية مع طرابلس ومراكش وزيادة تعزيزها . وقد شهد القرن نفسه حركة انبعاث للثقافة والتعليم الإسلامي شملت إمبراطورية بورنو كلها وقد ظل العلماء المتجولون يقومون بمهمة كبرى في نقل التعليم .
    كما أن تدفق الكتب والمؤلفات الأدبية من شمال أفريقيا كان قد أدي الي انتشار الدراسات وتعميقها كما جاء في محرم الشيخ ماسبارنا – masbarna كثيرا ما يجلس عمر الحكيم مع السلطان علي بن دوناما – وفي احد الأيام دخل عليهما أعرابي درس جميع العلوم ويدعي آدم بن إبراهيم بن محمد وهو يمتلئ إشراقا وحكمة ونزاهة وقد أعطاهما الشيخ آدم كثيرا من الكتب التي تحتوى علي كثيرا من أمور العلم وأخبار الغابرين .
    وفي القرن السابع عشر نقرأ عن عالم بارز من أهالي بورنو يدعي عمر بن عثمان توفي سنة 1650م وقد عرف انه أبرع في علوم التوحيد والتصوف والنحو والصرف والبلاغة وقد سافر الي المشرق ويروى عنه انه درس في الأزهر ثم علّم به أيضا .
    ولقد ازدهرت الحركة الادبيه والنشاط في إمبراطورية بورنو في نهاية القرن التاسع عشر بالإضافة الي الإنتاج الأدبي المحلي في بورنو فإن طلاب المعرفة في هذه البلاد كانوا يحصلون علي المؤلفات العلمية من مراكز التعليم المشهورة في مراكش وتونس وطرابلس ومصر . انتهي كلام د.أ.م كاني
    وإذا رجعنا الي الأرض والواقع المعاش فقد ثبت وجود الإنسان في منطقة الجغبوب منذ سنة 200 ق.م ولعل هذا التواجد كان مرورا بفترة حياه هادئة ولاشك أنهم تأثروا بالحضارة المجاورة لهم وهي الحضارة الفرعونية فقد تعلموا منهم بعض العلوم خاصة التحنيط وان وضعوا سمة خاصة بهم في أسلوب التحنيط لم يكن يعرفها الفراعنة من قبل . أيضا تؤكد الوقائع اعتمادهم علي الزراعة خاصة النخيل والزيتون ولعل ما تحويه الجغبوب من أثار واضحة تؤكد هذه الحقيقة .

    عندما كنا نحاول اكتشاف الجديد اتضح لنا أن الطبيعة كانت وراء رسم لوحات فنيه ممتازة جدا والغريب ما عثرنا عليه أن هذه المواقع الصحراوية الجرداء كانت يوما من الأيام غنية بالنباتات الضخمة وقد اتضح لنا أن تغيرات المناخ لعبت دور في تحويل هذه المناطق من مساحات شاسعة غنية بالأشجار الي صحراء خاليه من اقل النباتات وقد عثرنا علي أثار تلك النباتات التي احتفظت بها لنا الطبيعة ووصلت مرحلة التحجر ومنها إن التركيب الصخوري عندا مرت بالمنطقة مرحلة جفاف رهيبة بقيت جذور تلك النباتات علي الأرض وتكونت حولها ذرات الرمال مكونة صخور كبيره جدا وكانت في داخلها تلك الجذور وعندما جاءت مرحلة التعرية حذفت من فوق تلك الجذور ما تكون عليها وبقيت الجذور وآثارها في الصخور وهذا دليل سيتم عرض صور له .. أما ما رسمته الطبيععه من مناظر تشبه المعلقات فإننا نقل هذه الصور التي تؤكد تدخل عوامل التعرية من رياح ومياه إلي رسم هذه اللوحات .

    أما ما يتعلق بموضوع النباتات وأثارها في الصخور فهذه الصور توضح تلك العملية المعقدة التي مضي عليها ألاف السنين إن لم تكن ملايين من السنين .

    ولم يبقي في هذا الموقع سوى شجرة نخيل واحده وكأن النخيل يقول لنا انه يستطيع العيش والحياة بقليل من الماء الذي تجود به السماء في هذه الواحة مره كل عشر سنوات علي الأقل .

    أما الغراب الذي ينتشر في هذه الواحة كغيرها من الواحات فقد استفاد من عوامل التعرية وما فعلته تلك العوامل في الصخور المرتفعة فهذا الغراب يبني بيته في إحدى الكهوف وعلي ارتفاع من الجبل .
    ونحن الان في عجالة لتقديم هذه النماذج إلا أن الواقع علي الأرض يحتاج الي العديد من الاستكشاف والبحث في مجالات هذه الصحراء .
    ولكل هذا فإننا بصدد العمل في إبراز هذه الحقائق واكتشاف المزيد إلا أن الأمر يتطلب إمكانيات ماديه ليست هينة ونلخص ذلك في خطة عملنا التي تهدف الي التعاقد مع فريق متخصص في مجالات :- الجغرافيا – التاريخ – الجلوجيا – الزراعة – وغيرها من التخصصات بتكوين فريق عمل متكامل لإجراء الدراسات والبحوث والتحاليل والحفريات لاكتشاف المزيد من الموضوعات المهمة والتي تساهم في إعداد الصورة النهائية لهذه الظواهر واكتشاف حقائق تاريخيه لم يكشف النقاب عنها سابقا . ولاشك أن هذا سيكون مفيد لمعرفة ماضي هذه الصحراء الممتدة من واحة أمون سيوه الي غدامس ومنها الي شواطي المحيط . وفي هذا سيتضح لنا تواصل السلالات البشرية عبر حقبة من الزمن وعلاقتها ببعض وتأثيراتها في غيرها وتأثرها بما حولها . ولاشك أن هذه مادة علميه مهمة جدا ناهيك عن وجود دراسات سابقه قام بها علماء من ايطاليا أثناء احتلالها للجغبوب سنة 1927م وهذه الدراسة تسجل لنا واقع الحال خلال تلك الفترة التي مضي عليها الان قرابة ثمانين عاما .
    وفي تقديرنا أن الإمكانيات المادية إذا تحصلنا عليها سنتمكن من تأمين أهم متحف صحراوي في العالم يجسد مراحل التصحر وتاريخ الصحراء الحقيقي ويكشف عما كانت عليه هذه الصحراء منذ ألاف السنين – ولعل هذا يساهم في توقعات تغيرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    الجغبوب  تاريخ وحضارة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الجغبوب تاريخ وحضارة   الجغبوب  تاريخ وحضارة I_icon_minitimeالسبت فبراير 21, 2009 7:53 am

    المناخ القادمة إذ أن دورة المناخ ستضعنا أما وقائع معروفه لدينا وليست مجهولة إذا كانت الدورة المناخية ستعيد تلك السنوات الماضية منذ ملايين أو ألاف السنين فسنكون أمام بعض النتائج والتوقعات .
    هذا فيما يتعلق بالجلوجيا ناهيك عن وجود مواقع بها صخور ناريه تنبيء أما أثار بركان أو جرم ساقط من السماء وهذا يحتاج الي تحليل هذه الظاهرة وتحديد مكونات صخورها ناهيك عن الخامات المتوفرة في هذه الصحراء .
    دراسة ايطاليه عن الجغبوب تم انجازها سنة 1926-1927 ف
    الجغبوب من خلال دراسة ايطاليه إعدت سنة 1926-1927 ف من قبل خمس علماء طليان في الجيولوجيا – والجيومورفولوجيا palaeontology- - الجغرافيا الطبيعية وعلم الأحياء – الجيولوجيا هو تاريخ الأرض , الجيومورفولوجيا الوسائل شكل من المناظر الطبيعية palaeontology دراسات المتحجرات ( من مخلفات الحيوانات والنباتات القديمة , دراسات علم الآثار القديمة للشعب والمستوطنات والأحياء يتعامل مع الحياة العصرية النباتات والحيوانات العمل – النتائج العلمية التي توصلت إليها البعثة إلي واحة الجغبوب , 1926-1927 تقارير عن الاكتشافات العلمية – وهو ينقسم إلي أربعة أجزاء يصف الجزء الأول الجيومورفولوجيا التحقيق في شكل التلال والتضاريس والبحيرات والكثبان الرملية
    المحتوى :- الجزء الثالث من تقرير عن الرحلة العلمية إلي الجغبوب في مجال المتحجرات التي أصبحت قديمه والحيوانات والنباتات والحفاظ عليه – ووصفت هذه المتحجرات أنها تؤكد أن الجغبوب كانت في الماضي تغطيها البحار حيث تم العثور علي الحيوانات البحرية – قنافد البحر – ومقذوفات – الاحفورى وتم دراستها .
    الجزء الأخير من العمل في مجال الجغرافيا الطبيعية وعلم الأحياء




    إستطلاعات ميدانيه في منطقة الجغبوب
    تحتاج منطقة الجغبوب إلي إجراء عمل مكثف من خلال فريق خبراء في بعض المجالات العلمية والفنية خاصة الجلوجيا والطبيعة وبعض العلوم الأخرى ونظرا لكوننا في عجالة لإعداد هذه المذكرة فإن رحلتنا لم تكن كاملة حيث حددنا بعض الأمور الواجب أن تحظي بالدراسة الكاملة والحفريات إلهامه في بعض المجالات .
    أولا :- الجلوجيا :- اكتشفنا جبل بالقرب من منطقة الجغبوب يحوى أثار لنباتات بحريه قديمة حدثت لها عمليات تكدس حبات الرمال عليها مكونه طبقه صخرية فوقها والغريب في هذه النباتات أنها اتخذت خطوط محدده تؤكد مراحل التركيب الصخري فوقها وهي خطوط تبعد عن بعضها بقرابة ثلاثة أمتار ومتخذه خط طول واحد وهذه صور لها

    أيضا وجد بالقرب من هذا الموقع أثار لتدمير العديد من الفخاريات حيث يؤكد الواقع أن هناك ايدى عبثت منذ القدم بالعديد من الصناعات الفخارية وجعلت أجزائها متناثرة مع وجود كميات من أثار لقشور بيض ضخمه جدا وهذه عينات للموقع .
    أيضا تم العثور علي حجر صخري عليه كتابات صخرية قيمه ربما تكون التيفناغ أو غيرها وهذه صوره لها ولعل انتشار الكتابات الصخرية منتشر بصوره واضحة علي بعض الصخور - إلا أن الحجر المشار إليه والموجود في موقع إيطالي قديم يدل علي أن الإيطاليين عثروا علي هذه الكتابات ونقلوا البعض منها إلي مواقعهم وهذا حال ما عثرنا عليه .
    أيضا أثار المواقع الايطاليه والانجليزيه خلال فترة الحرب العالمية وربما قبلها لازالت موجودة حول المنطقة وعبر العديد من المسالك وكذلك حقول الألغام انقل الصور المعبرة والموضحة لتلك المواقع .
    والغريب وهو وجود هذين القذيفتين في وسط الجبل وتبعد عن بعضيهما بقرابة خمسه وعشرون مترا وهذا أما يكون محاوله لتفجير هذا الجبل أو لأغراض عسكريه أخرى غير معروفه لدينا –
    والمصادر القديمة تؤكد أن ايطاليا أثناء تواجدها بالمنطقة خلال الفترة من 1926-1937 ف قامت بدراسة علميه في مجالات الجلوجيا والمورفولوجيا
    والانثربولوجيا - وهذه الدراسة موجودة مشفوعة بالعديد من المعلومات والخرائط في خمس مجلدات كاملة قام بها خمس علماء في تلك المجالات . أيضا تؤكد نفس المصادر الشفوية أن ايطاليا أثناء رحيلها أمام القوات الانجليزيه في عام 1935 تقريبا خزنت جميع ذخائرها ومعداتها في منطقة الفريدغه ولعل هذا ما جعل الناس خلال مراحل سابقه تعثر علي العديد من الذخائر والخرائط وبعض المقتنيات الأخرى وأخرها حقيبة كاملة تم العثور عليها خلال السنوات الماضية وسلمت إلي الأمن العام ولا ندرى بعد ذلك أين نقلت .
    وختاماً :- فإننا نقترح أن يتم تكليف فريق عمل متخصص توكل إليه القيام بالدراسات التالية :- 1- عمل حفريات في منطقة المقابر التي حدد عمرها الزمني من قبل مصلحة الآثار بمدة 200سنه ق.م وأيضا إجراء مسح ودراسة جلوجيه لبعض الظواهر الموجود ه بالمنطقة – وأيضا تحديد النباتات والمتحجرات عمرها ونوعها وكذلك تقديم دراسة كاملة عن المنطقة . مع توثيق هذا العمل مرئيا وإعداد برنامج كاملة حول هذه الأمور وإمكانية مخاطبة المنظمات العالمية للمشاركة في مثل هذه الأبحاث .
    يتم تكليف فريق البحث بالدراسة في حوض الجغبوب والانطلاق منها إلي اتجاه الغرب علي خط الجغبوب جالو . ولمسافة حوالي 300كم تقريبا .
    يمكن أن تستمر الدراسة لمدة أربع أو خمس شهور حتى إنجاز العمل .
    ونحن واثقين أن هذه البعثة ستكتشف أشياء مهمة جد ا تاريخية واثاريه في العديد من المجالات العلمية إلهامه التي تضفي علي هذا الحوض ميزات خاصة يجعلها قبلة الباحثين والدارسين في مجالات التاريخ والجغرافيا وعلم السلالات البشرية وغيرها . أرفق لكم نماذج لبعض الصور التي تم التقاطها .
    بقايا صفائح وقود وذخيرة

    مواقع مطلوب دراستها إذ
    تحوى بقايا مواقع ايطاليه والأسلاك الشائكة وعوامل التعرية والنخيل المهمل ... مع تحيات فريق البحث والاستكشاف ...
    - محمد الشارف عبد الله - حسن علي عمر
    - داود صالح يونس
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الجغبوب تاريخ وحضارة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات لعيونكم :: الصفحه الرئيسيه :: منتدى التأريخ-
    انتقل الى: