منتديات لعيونكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تهتم ببرامج الكمبيوتر والانترنت والشعر والرياضه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » درس الخلفيـــــة الناريـــة بالفوتوشوب
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 1:01 am من طرف al_jorany_88

    » كتاب السحر الاشهر>>>منبع اصول الحكمه للعلامه البوني
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 10:06 pm من طرف علي الأكبر

    » برنامج روعة لاصلاح usb بلمسة زر
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 6:44 pm من طرف a1b2c3ma

    » انشودة رمضان - ابو حنين الخادم و ابو زينب العامري , جميلة جداً و هادئه 2014
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2014 6:28 pm من طرف هذيان عاشق

    » تاريخ ناحية النصر
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 6:02 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » محافظة ذي قار
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:57 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » اشتباه في ذكر موضوع في خصوص العشائر العراقيه
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:36 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » كتاب السحر العجيب فى جلب الحبيب
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:42 pm من طرف شوان

    » سجل في هذا الموقع لمعرفة باسوورد حسابات الفيس بوك
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 01, 2013 5:01 pm من طرف ابو كرار الساعدي

    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    التبادل الاعلاني
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ابو كرار الساعدي
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_rcapمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_voting_barمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_lcap 
    bassant
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_rcapمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_voting_barمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_lcap 
    bobo
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_rcapمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_voting_barمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_lcap 
    ابراهيم الساعدي
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_rcapمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_voting_barمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_lcap 
    حبيبة بابا
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_rcapمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_voting_barمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_lcap 
    nona
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_rcapمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_voting_barمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_lcap 
    حيدر العتابي
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_rcapمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_voting_barمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_lcap 
    الهلالي
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_rcapمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_voting_barمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_lcap 
    حمادة الساعدي
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_rcapمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_voting_barمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_lcap 
    احسان العراقي
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_rcapمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_voting_barمناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_vote_lcap 
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 66 بتاريخ الأربعاء يوليو 09, 2014 4:54 am

    أخبر صديقك عن موقعنا


     

     

     مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم Empty
    مُساهمةموضوع: مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم   مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2009 6:34 pm

    تقرير عن:

    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم



    إعداد/ خديجة عمار قادي



    المقدمة:

    نتيجة للتطور التكنولوجي و الثورة المعلوماتية التي يتعرض لها المجتمع و الذي بدوره أدى إلى تطور المنهج بمفهومه الحديث و بكافة عناصره و أهدافه. فالمنهج الحديث يشمل جميع الخبرات التعليمية التي تنظمها وتشرف عليها المدرسة، ويمارسها التلاميذ داخل المدرسة وخارجها، بغرض إحداث تغييرات معينة في سلوكهم تحددها الأهداف التربوية المرسومة.و لذلك يرى الكثير من التربويين أن دور المعلم في هذا المنهج يحتاج إلى تطوير و تفعيل. و لمعرف حقيقة هذه الأدوار و كيفية تطويرها علينا التعرف على:

    · أولاً: التعرف على ملامح المنهج و النظام التربوي/ التعليمي الحديث.

    · ثانياً: التعرف على واقع دور المعلم و التصورات الجديدة لأدوار المعلم في القرن الحادي و العشرون.

    · ثالثاً: التوصيات التي يجب علينا أن نعمل على تحقيقها في مؤسسات إعداد المعلم.



    أولاً: التعرف على ملامح المنهج و النظام التربوي/ التعليمي الحديث:

    يتطور العالم يوماً بعد يوم وتظهر نظريات واختراعات في كل مكان، ولابد أن ترتبط التربية بما يدور حولها، والمعلمون مثلهم مثل أي إنسان لابد أن يواجهوا المشاكل التي تحدث في هذا العالم سواء في وقتنا هذا أو تلك التي ستقع في المستقبل 0 وأول هذه المشاكل الاختلاف بين ما هو محلى وما هو عالمي، فالعالم يتقدم، وهذا التقدم والتطور يخيف كثير من الأشخاص الذين يخشون على هوياتهم وذاتيتهم وعقائدهم، ونتيجة لذلك فإن بعض الناس يحاولون أن يشقوا طريقهم محافظين على جذورهم وأصولهم، ويعمل آخرون على أن يظل العالم كما هو ، القديم على قدمه ، ولا يتقبلون التطورات الحديثة ، ويعيشون في الماضي ويكافحون للحفاظ عليه.

    وعلى المعلم الحفاظ على هوية الأفراد وهوية الأمة، وعليه أيضاً أن يتصرف ويعمل بدقة و نزاهة لتشجيع الطلاب وتعلميهم الحفاظ على هويتهم وتقاليدهم وفى نفس الوقت يحثهم علي مواكبة التطورات العالمية التي تواجههم مستقبلاً. و في سبيل تحقيق هذه الهدف على المعلم مواجهة بعض الصعوبات و منها التناقض بين الحديث والقديم، وبين النزاعات العصرية التحررية والثقافة التقليدية و تيارات العولمة. (أيوب، 107 ).

    وقد وجد التعليم التقليدي منذ القدم وهو مستمر حتى وقتنا الحاضر، ولا نعتقد أنه يمكن الاستغناء عنه كلية لما له من إيجابيات لا يمكن أن يوجدها أي بديل آخر 0 فمن أهم إيجابياته التقاء المعلم والمتعلم وجهاً لوجه، ولكن في العصر الحاضر يواجه هذا الشكل من أشكال التعليم بعض المشكلات مثل:

    1. الزيادة الهائلة في أعداد السكان وما ترتب عليها من زيادة في أعداد الطلاب.

    2. الانفجار المعرفي الهائل وما ترتب عليه من تشعب في التعليم.

    3. القصور في مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب 0 فالمعلم ملزم بإنهاء كم من المعلومات في وقت محدد ، مما قد لا يمكن بعض المتعلمين من متابعته بنفس السرعة.

    4. قلة أعداد المعلمين المؤهلين تربوياً ( الفنتوخ والسلطان ، 82 ).

    وأدت التحديات التربوية الهائلة إلى مراجعة شاملة للأسس التربوية، فقد عاد الحديث مرة ثانية عن حاجتنا إلى إنسان جديد، و يري الكثير صعوبة في تحديد مواصفاته حيث لم تحدد بعد ملامح مجتمع المعلومات الذي يصنع هذا الإنسان من أجله ( صالح، 41 ). وعلى الرغم من ذلك فهناك شبه إجماع على صعوبة تحقيق ذلك، دون أسس تربوية مغايرة، و يمكن تحديد الأسس التي يجب أن يتبناها المنهج الحديث على النحو التالي:

    1. إن هدف المنهج الحديث لم يعد تحصيل المعرفة فقط، فالمعرفة لم تعد هدفاً في حد ذاتها، بل الأهم من تحصيلها، هو القدرة على الوصول إلى مصادرها الأصلية وتوظيفها لحل المشاكل.

    2. لابد أن يسعى المنهج الحديث لإكساب الفرد أقصى درجات المرونة وسرعة التفكير والقدرة علي التكيف الاجتماعي والفكري.

    3. لم تعد وظيفة التعليم في المنهج الحديث قاصرة على تلبية الاحتياجات الاجتماعية، والمطالب الفردية، بل تجاوزاتها إلى النواحي الوجدانية والأخلاقية، وإكساب الإنسان القدرة على تحقيق ذاته، وأن يحيا حياة أكثر ثراء وعمقاً.

    4. لابد للمنهج الحديث أن يتصدى للروح السلبية بتنمية التفكير الإيجابي، وقبول المخاطرة وتعميق مفهوم المشاركة.

    5. لابد للمنهج الحديث، أن ينمى النـزعة لدى إنسان الغد بحيث يدرك كيف تعمل آليات تفكيره وذلك يجعله واعياً بأنماط التفكير المختلفة، وذا قدرة على التعامل مع العوامل

    الرمزية بجانب العوامل المحسوسة دون أن يفقد الصلة التي تربط بينهما.

    و نادى العلماء و التربويون منذ عدة سنوات بضرورة إنشاء نظام تعليمي جديد أكثر جدوى وفاعلية، ليكون محوره التلميذ من خلال تفاعله ومشاركته بصورة فعالة، و ليشمل هذا النظام مفاهيم متطورة في التدريب والتعليم، حيث أصبحت طبيعة المهن الجديدة تتطلب من المدارس والجامعات إعداد خريجين بمجموعة مختلفة من المهارات غير تلك التي يتبناها نظام التعليم القديم ( الفار، 181 ). ويمكن القول أنه من المتوقع أن تكون أهم ملامح المنهج الحديث هي :

    1. أنه يقوم على تفاعل تعليمي مشترك: يحاول النظام التعليمي الحالي في صورة المنهج التقليدي، إيجاد بعض صيغ التفاعل بين المتعلم من ناحية ومصادر تعلمه، والمتمثلة في المعلم والكتاب من ناحية أخرى ، أما في المنهج الحديث فتتيح الحاسبات عن طريق برمجيات الوسائط المتعددة ودوائر المعارف التفاعلية ، والاتصال بشبكات المعلومات المحلية والعالمية ، فرصاً غنية للتفاعل عن طريق مشاركة المتعلمين في كافة الأنشطة ، حيث أصبحت شبكات المعلومات ثنائية الاتجاه معرفية وتعاونية وذاتية الانضباط.

    2. أنه يعتمد على تطوير مفهوم التعلم الذاتي: ويعتبر أهم ما يميز المنهج الحديث في المنهج، حيث يتيح الفرصة للطلاب أن يتعلموا تعلماً ذاتياً، تعلماً بدافع منهم وبرغبة أكيدة من داخلهم في تعلم ما يختارونه من موضوعات، في الوقت الذي يتناسب مع ظروفهم واحتياجاتهم وميولهم، بصرف النظر عن كون هذا التعلم يتم في المدرسة أو المنزل ، وهو ما يقابله في النظام التقليدي تعلم إجباري ليس له علاقة بذات التلميذ أو ميوله واحتياجاته.

    3. أنه تعليم فعال وتعاوني: ويعتبر من الاتجاهات الحديثة الآن على الساحة التربوية، وهو المناظر للتعلم الفردي في النظام التقليدي من خلال التليفزيون التعليمي أو المعلم أو الكتاب المدرسي. أما في النظام الجديد، فينكب الطلاب على أجهزة الحاسبات في مجموعات التعلم من خلال الأقراص المدمجة متعددة الوسائط، أو من خلال التواصل والتلاحم فيما بينهم عن طريق أجهزة الحاسب الشخصية بهم ، إضافة إلى إمكانية إشراك أي عدد من الأصدقاء أو المعلمين للمناقشة والتحاور.

    4. التدريب و الممارسة: اعتمد النظام التعليمي التقليدي على الاستيعاب غير الفعال، والتحصيل الموقوت، الذي سرعان ما يزول بعد فترة قصيرة من عقد الاختبارات، أما في المنهج الحديث و المنهج الحديث فيعتمد على الإتقان الذاتي للمعلومة مع ضمان بقائها مدة أطول، والاستفادة منها في مواقف أخرى، حيث أن الطالب قد أتقنها بمجهوده الشخصي وبدافع من داخله للعمل والممارسة.

    5. يعتمد على تنمية القدرة على البحث: حيث يتيح المنهج الحديث للطلاب فرصاً غنية للبحث والتحري عن المعلومات المستهدفة عن طريق التواصل مع الشبكات المحلية والعالمية ، حيث يقوم الطلاب بجمع المعلومات ونقدها.

    6. يتيح تنوع الطلاب و الطرائق و الأدوات: يفترض المنهج الحديث اختلاف المتعلمين في الميول والاتجاهات والاستعدادات، وبالتالي فهو يوفر طرقاً مختلفة وأدوات عديدة مما يتيح للكل على درجة اختلافهم تعلماً جيداُ متميزاً لدرجة تكاد تكون لكل واحد طريقة تناسبه، على عكس ما هو كائن بالمنهج التقليدي.

    7. إن المحتوى في المنهج الحديث شديد التغير: لمسايرة الانفجار المعرفي السائد في هذا العصر، كان لابد من تغيير محتويات المقررات الدراسية و على فترات قصيرة، و كانت تمثل صعوبة يواجهها القائمون على المنهج التقليدي.أما في المنهج الحديث فهي لا تمثل أي مشكلة أو صعوبة، حيث يحصل الطلاب على معلومات من شبكات المعلومات و بصورة متجددة و مستمرة( صالح ، 54 ).

    8. أن منهج اقتصادي و مرن: بمعنى أنه يمكن تبادله بين الدول المختلفة فهناك الكثير من الموضوعات الدراسية التي لا يختلف كثيراً في تدريسها أو محتواها في دول العالم المختلفة.

    9. أنه يفيد المجتمع والأفراد: بمعنى أنه تعليم فعال و وظيفي يستفيد منه كل من المعلم والمتعلم والمجتمع، لأنه يسعى إلى تحقيق مهارات التفكير العليا باستخدام أساليب التعلم الفردي، والوسائط المتعددة، وأساليب التقويم الذاتي.

    10. أنه يعتمد أسلوب تعليم ديمقراطي: بمعنى أن كل متعلم يتعلم طبقاً لاستعداداته وقدراته وميوله ويتعلم بحرية، والمعلم يستخدم أسلوب الاتصال المتعدد الاتجاهات والذي يسمح بالمناقشة مع المتعلمين.

    11. أنه يعرف المتعلم بالثقافة العالمية لكثير من بلدان العالم الأخرى مع عدم إهمال ثقافته المحلية.

    .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم   مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2009 6:35 pm

    ثانياً: التعرف على واقع دور المعلم و التصورات الجديدة لأدوار المعلم في القرن الحادي و العشرون:

    إن التعليم يتأثر باتجاهات العصر وبأهداف المجتمع الذي يتحمل مسئولية توجيهه، وهكذا المنهج و جميع عناصره و منها المعلم.فإن أدواره ومسئولياته وإعداده من أجل تحمل مسئولية التوجيه في هذا التعليم لابد من النظر إليها في ضوء التغيرات التي يشهدها المجتمع والتي تفسر ما يأخذ به من اتجاهات وما يقابله من تحديات ومسئوليات.

    ووجهت الكثير من الدراسات اللوم الشديد للمعلم بصفته أحد الأسباب الرئيسية للأزمة التربوية، التي تعانى منها معظم مجتمعات العالم، وأحد العوائق الأساسية أمام حركة التجديد التربوي لتلبية عصر المعلومات، ولكن النظرة المنصفة تؤكد أن المعلم يمكن أن يكون هو مصدر الحل، وأن ثورة التجديد التربوي لا يمكن أن تنجح دون أن يكون على رأسها المعلم.فتكنولوجيا المعلومات لا تعنى التقليل من أهمية المعلم، أو الاستغناء عنه كما يتصور البعض بل تعنى في الحقيقة دوراً مختلفاً له، ولابد لهذا الدور أن يختلف باختلاف مهمة التربية، من تحصيل المعرفة إلى تنمية المهارات الأساسية وإكساب الطالب القدرة على أن يتعلم ذاتيا، فلم يعد المعلم هو الناقل للمعرفة والمصدر الوحيد لها ، بل الموجه المشارك لطلبته، في رحلة تعلمهم واكتشافهم المستمر ، لقد أصبحت مهنة المعلم مزيجاً من مهام القائد، ومدير المشروع البحثي، والناقد، والموجه.

    و لا يمكن التغاضي عن سلطة المعلم المباشرة وغير المباشرة التي تظهر في أدواره التربوية و التعليمية كالمحافظة على تقاليد المجتمع، كوسيط في نقل التراث الثقافي من جيل إلى جيل، بل ومدى فاعلية سلطته في إحداث التغيير الاجتماعي بالفكر والمعرفة، بل أنه أداة الوصل بين عصر الأمس ومعرفته وعصر اليوم بما يحمله من تدفق معرفي هائل في حجم المعلومات وتقنياتها. و بالإضافة إلى الدور الرئيسي الذي يلعبه المعلم، فهو رائد اجتماعي يسهم في تطوير المجتمع وتقدمه عن طريق تربية الأطفال تربية صحيحة تتسم بحب الوطن والحفاظ عليه، وتسلح تلاميذه بطرق العمل الذاتي التي تمكنهم من متابعة اكتساب المعارف وتكوين القدرات والمهارات وغرس قيم العمل الجماعي في نفوسهم ( بشارة، 28 ).

    والمعلم التقليدي ما يزال موجوداً في الأنظمة العربية التعليمية حتى الوقت الحالي، فهو غير مشارك في تخطيط المناهج الدراسية، غير مدرب على ممارسة النشاط المدرسي،و ليست لديه أدوات حديثة للتقويم الشامل لقدرات ومهارات التعلم ، و هذا المعلم تحكمه أفكار ومعتقدات تحتاج إلى تطوير ، فما يزال المعلم التقليدي يعاني من الكثافة العالية للتلاميذ داخل حجرات الدراسة، و الكم الهائل من المواد التعليمية، والمدة الزمنية القصيرة للحصة الدراسية ، و لذلك أصبح هذا المعلم في صورته التقليدية غير قادر على اتخاذ القرار التربوي السليم، فهو مجرد ملقن معنى بإيصال المعلومات إلى المتعلمين من الكتب المدرسية إلى عقل المتعلم بتبسيطها أو شرحها وتكرارها لتأكيدها واستظهارها.

    وبذلك تتأكد حاجة النظام التربوي لتحقيق التوازن بين المهارة التربوية والمهارة الاجتماعية للمعلمين في محيط المدرسة، وذلك لتمكين المعلم من تحقيق توقعات الدور منه كتربوي متفهم للأبعاد التربوية لعملية التعلم، وقادر على استخدام الوسائل التربوية التي تمكنه من أداء دوره الوظيفي بمعدلات الأداء التربوي المطلوبة، ورفع مقدرته الاجتماعية من خلال تبنيه لأهداف النظام التربوي، والتشبع بالقيم المرتبطة بعملية التعلم( شتا، 32 ).

    ولكي يواجه المعلم التحديات والمسئوليات الجديدة فإن عليه: أن يقوم بتدريب نفسه بنفسه، فالمعلم يجب أن يتعلم طوال حياته، وأن يدرب نفسه بنفسه باستمرار، وألا يعمل المعلم بمفرده، بل يجب أن يتعاون مع المعلمين الآخرين، بحيث يعملون كفريق واحد متجانس متعاون يتبادلون الخبرة فيما بينهم.

    وفى ضوء التوقعات الجديدة لملامح المنهج الحديث، تتضح الحاجة إلى معلم جديد لمجتمع جديد ولأجيال جديدة، لينمى لدى المتعلم ( طالب هذا القرن) صفات شخصية وأنماطاً سلوكية جديدة. و الأدوار التربوية الخاصة بالمعلم في القرن الحديث تشمل ظهور أنماط وطرق جديدة تستخدم في التدريس و بدورها فرضت على المعلم دوراً جديداً ومهارات جديدة تتفق مع طبيعة المجتمع الذي انبثقت منه ومع فلسفته وأهدافه وقيمه.فإن المعلم اليوم لا يمكن أن يكون كمعلم الأمس يقف ليلقن التلاميذ المقررات منعزلاً عن زملائه المعلمين أو عن التيارات الفكرية والتكنولوجية التي تحيط به من خارج المجتمع، و قد أصبح المعلم هو المنظم والمنسق لبيئة التعلم بما فيها من موارد و موزع للعمل التعليمي، وكسر عادة التبعية عند التلاميذ وتشجيعهم على الاستقلال الفكري لمزيد من الخيال والإبداع.

    ولذلك اتجه التفكير إلى تغيير بعض المفاهيم والنظر إلى أدوار المعلم بطريقة مختلفة. ومن بين هذه الأفكار أنه بدأت تختفي فكرة المعلم الموسوعي متعدد القدرات متكامل الصفات حيث أن هذا النموذج الموسوعي خيالي غير واقعي ، وبدأت الأنظار تتجه نحو تقنية جديدة في مجال التدريس تعرف بالتدريس على هيئة فريق، وكذلك اتجه التفكير في تخصيص مجموعة من المعاونين لمساعدة المعلم وتخفيف الأعباء عليه ، حيث تكون وظيفتهم القيام بمساعدة المعلم في الأعمال الإدارية وتحضير الأجهزة إلى غير ذلك من الأعمال التي كانت تحول دون قيام المعلم بعمله الرئيسي في التدريس ، حيث تشير بعض الدراسات أن هذه الأعمال تستغرق ثلث وقت المعلم.ونتوقع أن يكون معلمي مدرسة المستقبل مزيجاً متنوعاً يشمل علماء، وخبراء محتوى ومتخصصين في المعلومات الحديثة وقادة للجماعات ومحفزين.

    وتتمثل أدوار المعلم في المنهج الحديث في :

    1. إتقان مهارات التواصل والتعلم الذاتي.

    2. امتلاك القدرة على التفكير الناقد.

    3. التمكن من فهم علوم العصر وتقنياته المتطورة واكتساب مهارات تطبيقها فى العمل والإنتاج.

    4. القدرة على عرض المادة العلمية بشكل مميز.

    5. الإدارة الصفية الفاعلة وتهيئة بيئة صفية جيدة.

    6. القدرة على استخدام التقويم المستمر والتغذية الراجعة أثناء التدريس.

    وهذه القائمة من الأدوار تمثل الحد الأدنى المطلوب من معلم المنهج الحديث حتى نتمكن من تحسين نوعية المخرجات ( الحر، 110) و يرى الكثير من الباحثين و التربويين أن يتحول دور المعلم التقليدي من مجرد ملقن إلي:

    · مرسل: فالمعلم العصري يقوم بتعليم تلاميذه المعارف والمفاهيم المتصلة بالمواد التعليمية باستخدام كافة فنون و قواعد الاتصال الحديثة ليحقق هدف العملية التربوية.

    · مدرب و موجه: فالمعلم يجب أن يدرب تلاميذه على استخدام التقنيات الحديثة في تعلمهم، وتهيئة بيئة تعليمية جيدة لهم ، وأن يقدم لهم التوجيهات والإرشادات عندما يطلب منه 0

    · نموذج و قدوة: فالمعلم يجب أن يكون مخطط جيد لاستخدام التقنيات الحديثة بنفسه حتى يحتذي به ويحاكيه تلاميذه في عمل الأشياء والمواد التي يقوم بتنفيذها لتلاميذه والتي تساعدهم وتمكنهم من المادة الدراسية ، و يكون قادراً على تعزيز تعلم تلاميذه.

    · متخذ قرار و مسؤول: فيجب أن يكون المعلم قادراً علي اتخاذ القرار السليم، ولديه القدرة على الاتصال بالآخرين بهدف تسهيل عملية التعلم.



    ثالثاً: التوصيات التي يجب علينا أن نعمل على تحقيقها في مؤسسات إعداد المعلم:

    يجب عدم النظر إلى التدريس باعتباره مجرد نقل معلومات للتلاميذ. بل إن المجتمع الحديث و المنهج المعاصر بحاجة إلي معلمين قادرين على ضمان تعلم ناضج و فاعل للتلاميذ الذين يجيئون إلي المدرسة بمستويات مختلفة من المعرفة السابقة، وأنهم يتعلمون بطرق مختلفة بناءً على الفروق الفردية بينهم، فإن المعلمين في حاجة إلى أن يكونوا مدربين بصورة جيدة ليكونوا مخططين يعرفون قدراً كبيراً من المعرفة عن عملية التعلم ولديهم حصيلة كبيرة من استراتيجيات التدريس.

    و من هنا يمكن تلخيص عدد من التوصيات التي يمكن استنتاجها لتفعيل دور المعلم في المناهج المعاصرة لتحقيق الأهداف المرجوة منه:

    1. تحديد معايير علمية وتربوية وثقافية وصحية ملائمة لاختيار الطلاب المعلمين تمكن من ترغيبهم وتحفيزهم لتطوير ذاتهم وخبراتهم.

    2. الاهتمام بالإعداد المسبق للمعلم في جميع مراحل التعليم وبخاصة في كليات التربية ولمدة كافية بحيث يكون التركيز على الجانب التدريبي العملي خلال فترة الدراسة.

    3. توفير البرامج التربوية و التثقيفية الجيدة في مؤسسات إعداد المعلم و لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال تحسين مستوى البحث والتجريب والتطبيق التربوي.

    4. إدخال مقررات جديدة في المعلوماتية وطرائق استخدام التقنيات الحديثة في التعلم ضمن مناهج إعداد المعلمين.

    5. تدريب المعلم على المهارات الفنية، فالتدريس أصبح فناً له مهاراته واستراتيجياته الخاصة والتي لابد وأن تتوفر في المعلم الجيد الذي يسعى لنقل المعرفة والتراث، ويساعد في عملية التنشئة الاجتماعية ويعد جيلاً مدرباً للعيش في القرن الجديد ، ومن غير هذه المهارات الفنية لا يستطيع المعلم أن يقوم بدوره.

    6. تقديم محاضرات وندوات وورش عمل تدريبية بصورة دورية لكل العاملين في مجال التربية و التعليم.







    المراجع :

    1- أيوب ، السيد عيسي (1997):"الاستراتيجيات الحديثة ودور المعلم في العملية التربوية"، الكويت، مجلة مركز البحوث التربوية والمناهج، العدد(21) إبريل، ص ص 106 -111

    2- الحر ، عبد العزيز(2001 ): "مدرسة المستقبل" ، الكويت:مكتب التربية العربية لدول الخليج.

    3- الفار، إبراهيم عبد الوكيل ( 1998 ) : تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين، القاهرة ، دار الفكر العربي.

    4- الفنتوخ،عبد القادر و السلطان، عبد العزيز(1999): "الإنترنت في التعليم : مشروع المدرسة الإلكترونية" ، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد ( 71 ) ، ص ص 79 –115.

    6- بشارة ، جبرائيل ( 1986 ) : "تكوين المعلم العربي والثورة العلمية التكنولوجية" ، بيروت المؤسسة الجامعية للنشر والتوزيع.

    8- شتا ، السيد علي ( 1999 ): المدرس في مجتمع المستقبل ، القاهرة ، الإشعاع الفني.

    9- شحاته، حسن و أبو عميرة، محبات ( 1994 ): المعلمون والمتعلمون ، أنماطهم وسلوكهم وأدوارهم ، القاهرة ، الدار العربية للكتاب.

    11- عزيز ، نادي كمال ( 1999 ) : الإنترنت وتعليم وتعلم الرياضيات والكمبيوتر، الكويت، الفلاح للنشر والتوزيع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات لعيونكم :: الصفحه الرئيسيه :: المنتدى التربوي والتعليمي-
    انتقل الى: