منتديات لعيونكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تهتم ببرامج الكمبيوتر والانترنت والشعر والرياضه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » درس الخلفيـــــة الناريـــة بالفوتوشوب
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 1:01 am من طرف al_jorany_88

    » كتاب السحر الاشهر>>>منبع اصول الحكمه للعلامه البوني
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 10:06 pm من طرف علي الأكبر

    » برنامج روعة لاصلاح usb بلمسة زر
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 6:44 pm من طرف a1b2c3ma

    » انشودة رمضان - ابو حنين الخادم و ابو زينب العامري , جميلة جداً و هادئه 2014
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2014 6:28 pm من طرف هذيان عاشق

    » تاريخ ناحية النصر
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 6:02 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » محافظة ذي قار
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:57 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » اشتباه في ذكر موضوع في خصوص العشائر العراقيه
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:36 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » كتاب السحر العجيب فى جلب الحبيب
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:42 pm من طرف شوان

    » سجل في هذا الموقع لمعرفة باسوورد حسابات الفيس بوك
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 01, 2013 5:01 pm من طرف ابو كرار الساعدي

    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    التبادل الاعلاني
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ابو كرار الساعدي
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_rcapتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_voting_barتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_lcap 
    bassant
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_rcapتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_voting_barتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_lcap 
    bobo
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_rcapتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_voting_barتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_lcap 
    ابراهيم الساعدي
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_rcapتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_voting_barتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_lcap 
    حبيبة بابا
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_rcapتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_voting_barتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_lcap 
    nona
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_rcapتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_voting_barتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_lcap 
    حيدر العتابي
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_rcapتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_voting_barتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_lcap 
    الهلالي
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_rcapتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_voting_barتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_lcap 
    حمادة الساعدي
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_rcapتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_voting_barتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_lcap 
    احسان العراقي
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_rcapتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_voting_barتصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_vote_lcap 
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 66 بتاريخ الأربعاء يوليو 09, 2014 4:54 am

    أخبر صديقك عن موقعنا


     

     

     تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين Empty
    مُساهمةموضوع: تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين   تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2009 6:36 pm

    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين

    في المملكة العربية السعودية





    تقديم/ خديجة عمار قادي



    المقدمة:

    مهنة التعليم من أجل المهن وأعظمها؛ فهي مهنة الأنبياء. وقد حض الإسلام على العلم والعمل. و يكتسب التعليم أهمية خاصة للأدوار الجلية التي يقوم بها المعلم من تعليم وتثقيف، و توجيه و إرشاد، ونقل خبرات، والمساهمة في تهيئة أفراد قادرين على النهوض بأوطانهم و مجتمعاتهم. ففي السابق في القديم اعتمدت مهنة التعليم على الأساليب القديمة و الجهود الفردية سواء الأهلية أو التطوعية، و ركزت على تعليم الدين واللغة. و مع تطور و نمو المجتمعات اعتمدت الدول المختلفة التعليم النظامي وأنشأت مؤسسات تختص بمهنة التعليم. فقد أصبح مستوى التعليم علامة على تطور المجتمع ونمائه وحضارته، ووصلت مكانة المعلم إلى مرتبة عالية لدى الأمم المتحضرة.
    و من هذا المنطلق فقد مر إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية بمراحل متعددة فكانت بدايتها مع (معلم الضرورة) ثم انتقل إلى معلم (معاهد المعلمين) المتوسطة و الثانوية حتى ظهرت مراكز العلوم والرياضيات والكليات المتوسطة و أخيرا حان الوقت لإقامة كليات معلمين متخصصة عام 1409 هـ لتعبر عن احتياجات المجتمع وتشارك في تنميته، و من ثم كليات التربية المنفصلة أو المرتبطة بالجامعات.

    و نظراً للتطور المعرفي الهائل و لظهور الكثير من نظريات التعلم و التعليم أصبح التعليم مهنة لها أصولها وقواعدها ومناهجها العلمية، فقد ظهرت الكثير من الاتجاهات المتطورة في مجال إعداد المعلم والتي تؤكد على ضرورة مجاراة العصر و ملاحقة التطورات العلمية والتربوية والتقنية و منها متابعة تطورات المناهج و تحديد ضروريات لإعداد المعلم مثل الإعداد العام، والتخصصي، والتربوي والتربية العملية و التدريب أثناء الخدمة. كما تتطلب التطورات التقنية الحالية أن يلم المعلم بطرق التعامل مع الوسائل التعليمية الحديثة كالتلفاز و الفيديو و الحاسب وبرامجه و الإنترنت و نحوه كيفية استخدامها بفاعلية مع طلابه. و لذلك أصبح تطوير برامج إعداد المعلم ضرورة أساسية لتلبية احتياجات المجتمع التنموية، و تماشياً مع متطلبات المجتمع و سوق العمل.



    مشكلة الدراسة:

    منذ سنوات و مؤسسات إعداد المعلمين في المملكة العربية السعودية تواجه الكثير من النقد حول مخرجاتها و برامجها التعليمية والتربوية. و يرجع هذا النقد لما يعاني منه التعليم العام في المملكة من مشاكل يرجع البعض الكثير منها إلى المعلمين القائمين على التدريس، ففي اعتقاد الكثير ( )أنهم لم يؤهلوا بالشكل الملائم و الجيد للقيام بدورهم المطلوب منهم للمساهمة في دفع التعليم إلى الأمام. و مما ذكرته الكثير من الدراسات و الأبحاث المتعلقة بإعداد المعلم في الوطن العربي و في المملكة العربية السعودية و لمسته الباحثة من تجربتها الشخصية كطالبة في كلية التربية للبنات بمكة المكرمة و التي تعد إحدى مؤسسات إعداد المعلمين في المملكة، فالمشكلة الكبرى تكمن في نوعية البرامج المتبعة في هذه المؤسسات و طرق تطبيقها و تقييم مخرجاتها.



    تساؤلات الدراسة:

    1. هل مخرجات مؤسسات إعداد المعلمين تقوم بدورها؟

    2. لماذا نحتاج إلى تغير برامج مؤسسات إعداد المعلمين؟

    3. هل تحقق برامج مؤسسات إعداد المعلمين في المملكة الحالية أهدافها؟

    4. كيف يمكن التخطيط لبرنامج جديد و ناجح؟



    أهداف الدراسة:

    تهدف هذه الدراسة إلى:

    1. تحديد الأدوار الأساسية المطلوبة من الطالب المعلم و التي يجب أن يدرب عليها في مؤسسات إعداد المعلمين قبل التخرج.

    2. استعراض لبعض التجارب و البرامج العالمية في مجال إعداد المعلم.

    3. عرض خطة برنامج مقترح لإعداد معلم القرن الحالي في المملكة العربية السعودية.

    4. تقديم مقترحات لزيادة فاعلية مؤسسات إعداد المعلمين في المملكة العربية السعودية.



    الموضوعات التي ستتعرض لها الدراسة:

    أولاً: أدوار المعلم في العصر الحالي.

    ثانياً: استراتيجية إعداد الطالب المعلم وفق أدوار المعلم الحالية.

    ثالثاً: استعراض للتجربة العالمية في تدريب المعلمين و برامج إعداد المعلم.

    رابعاً: دواعي تطوير برامج مؤسسات إعداد المعلمين.

    خامساً: الخطة العامة لبرنامج مقترح لإعداد المعلم في المملكة العربية السعودية.

    سادساً: المقترحات العامة لتحقيق الأهداف المرجوة من مؤسسات إعداد المعلم في المملكة.




    أولاً: أدوار المعلم في العصر الحالي

    امتاز العصر الحالي بالتطور التقني الهائل و بالرغم من ذلك فلا يمكن لتقنية المعلومات و الاتصالات التقليل من أهمية دور المعلم، بل تتطلب تطويراً لدوره السابق و استحداث أدوار جديدة. إن أدوار المعلم اختلفت باختلاف مفهوم التربية الحديثة، فقد تغير مفهومها من تحصيل المعرفة إلى تنمية المهارات الأساسية وإكساب الطالب القدرة على أن يتعلم ذاتياً، فلذلك لم يعد المعلم هو الناقل للمعرفة والمصدر الوحيد لها، بل الموجه و المشارك في رحلة التعلم و الاكتشاف. كما تضمنت أدواره المحافظة على تقاليد المجتمع، و دوره العام كوسيط لنقل التراث الثقافي من جيل إلى جيل، و فاعلية سلطته في إحداث التغيير الاجتماعي بالفكر والمعرفة، و كونه أداة الوصل بين عصر الأمس ومعرفته وعصر اليوم بما يحمله من تدفق معرفي هائل في حجم المعلومات وتقنياتها.(الدايل، 1409هـ)

    كما تضمن دوره أن يكون رائد اجتماعي يسهم في تطوير المجتمع وتقدمه عن طريق تربية الأطفال تربية صحيحة تتسم بحب الوطن والحفاظ عليه، وتسلح تلاميذه بطرق العمل الذاتي التي تمكنهم من متابعة اكتساب المعارف وتكوين القدرات والمهارات وغرس قيم العمل الجماعي في نفوسهم، وتعويدهم على ممارسة الحياة و الديمقراطية في حياتهم اليومية ( جاد، 1999م).

    فقد فرض النظام التعليمي الجديد أدوراً جديدة لتتماشى مع طبيعة المجتمع الذي انبثقت منه ومع فلسفته وأهدافه وقيمه. فمعلم اليوم لا يمكن أن يكون كمعلم الأمس يقف ليلقن التلاميذ المقررات منعزلاً عن زملائه المعلمين أو عن التيارات الفكرية والتقنية التي تحيط به، وإنما أصبح المنظم والمنسق لبيئة التعلم بما فيها من موارد وتوزيع العمل التعليمي، وكسر عادة التبعية عند التلاميذ وتشجيعهم على الاستقلال الفكري لمزيد من الخيال والإبداع(المشيقح،1422هـ). وتتلخص أدوار المعلم في عدد من الأمور و هي:

    1. إتقان مهارات التواصل والتعلم الذاتي.

    2. امتلاك القدرة على التفكير الناقد و البحث العلمي.

    3. التمكن من فهم علوم العصر وتقنياته المتطورة واكتساب مهارات تطبيقها فى العمل والإنتاج.

    4. القدرة على عرض المادة العلمية بشكل مميز، والإدارة الصفية الفاعلة وتهيئة بيئة صفية جيدة.

    5. القدرة على استخدام التقويم المستمر والتغذية الراجعة أثناء التدريس.

    6. القدرة على استثمار التقنيات التربوية و توظيفها. (المشيقح،1422هـ)

    ثانياً: استراتيجية إعداد الطالب المعلم وفق أدوار المعلم الحالية

    إن الخطوة الأساسية لوضع إستراتجية ملائمة لإعداد الطالب المعلم وفق متطلبات أدوار المعلم الحالية هي تغير النظرة نحو التدريس. فإن اعتبار التدريس مجرد نقل معلومات للتلاميذ ، و أنه ليس من الضروري أن يتعلم الجميع تعلماً جيداً. فوفق هذه النظرة التقليدية فإن إعداد الطالب المعلم لن يحتاج إلا لإتقان المعرفة و حفظها. أما إذا كانت النظرة إلى التدريس نظرة تربوية حديثة فنحن نحتاج إلى إعداد معلم قادر على تعليم التلاميذ بطرق فالطالب المعلم عليه أن يتدرب على التخطيط لعملية التعلم. و لذلك فعليه أن يتدرب على التطبيق و ليس "النظرية" و الممارسة و ليس الحفظ.

    و لذلك فإن إعداد الطالب المعلم يجب أن يقوم على:

    1. تحديد معايير علمية و تربوية وثقافية وصحية ملائمة لاختيار الطلاب المعلمين.

    2. الاهتمام بالإعداد المسبق للطالب المعلم خلال تعليمه العام و الثانوي على وجه الخصوص قبل التحاقه بمؤسسات الإعداد.

    3. التدريب الميداني المستمر للطالب المعلم خلال سنوات الدراسة.

    4. إكساب الطالب المعلم القدرة على البحث و التجريب والتطبيق التربوي السليم.

    5. تضمين تقنية المعلومات و الاتصالات و طرق توظيفها في مناهج إعداد الطالب المعلم.

    6. تطبيق نظام لتقييم الطالب المعلم متضمناً كافة المستويات التربوية و النفسية و العلمية و الثقافية.



    ثالثاً: استعراض لتجربة الدول العالمية و النامية في إعداد المعلمين

    لقد ثبت أن الإعداد الفعال للمعلمين هو السبيل الأمثل لتحقيق التطور المنشود في التعليم، و لذلك نال اهتمام كل الدول. حيث سعت معظم دول العالم للإعداد التأهيلي الأساسي ليصل الطالب المعلم إلى المهنة وهو أكثر قدرة على القيام بالدور المنوط به ، فزادت سنوات الدراسة لتصل لدرجة البكالوريوس أو أعلى كمتطلبات قبل الانخراط في معاهد التعليم. ففي بريطانيا مثلاً زادت مدة إعداد المعلمين إلى ثلاث سنوات بدلاً عن سنتين في عام 1960م ثم زادة و في وقت وجيز إلى أربع سنوات ليتخرج المعلم بدرجة البكالوريوس. أما في بعض الدول كالولايات المتحدة الأمريكية و كندا أصبحت درجة الماجستير أمراً عادياً بين المعلمين. أما اليابان فقد اتبعت أسلوب الانفتاح على الثقافات العالمية فارتكز إعداد المعلمين فيها على إرسال البعثات التأهلية و الدورية لألمانيا و الدول الأخرى المتطورة، و اتبعت الصين الأسلوب ذاته عن طريق إرسال بعثات إلى أمريكا حتى يتمكن العائدون من نقل التقنية و التقدم العلمي في الدول المتقدمة إلى بلادهم مما يؤدي إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم المحلي.

    أما في الدول النامية فأن التعليم الثانوي يستوجب أن يحصل المعلم على مؤهل جامعي والتعليم دون ذلك يعتمد على التأهيل (لمدة عامين) من معاهد المعلمين. و قد سعت كثير من هذه الدول لتحسين مستوى معلميها عن طريق زيادة متطلبات و شروط الالتحاق بالمعاهد، ففي كثير من الدول أصبحت شروط الالتحاق بمعاهد المعلمين مساوية لشروط الالتحاق بالجامعات.

    وفي سبيل تحقيق التطور الكمي والكيفي في التعليم تسارعت عملية إنشاء معاهد المعلمين كما أن الجامعات أنشأت الكليات المتخصصة (التربوية) لهذا الغرض. إلا أن الأمر لم يكن بهذه السهولة بالنسبة للدول النامية، فحركة إنشاء المدارس وتوسع التعليم لم تكن لتواكب تزايد السكان و بالتالي زيادة المعلمين المدربين لم تكن بالقدر الكافي. ففي الهند مثلاً نجد أن 50٪ من المعلمين في المدارس الابتدائية غير مدربين(غير مؤهلين تربوياً)، وكذلك 90٪ من المعلمين في المدارس الثانوية. و هذا الوضع يكاد ينطبق على معظم دول أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية ودول البحر الكاريبي، وهنا يبدأ التساؤل عن إمكانية معاهد تأهيل المعلمين و الكليات التربوية و الكليات المتوسطة في توفير العدد الكافي و المؤهل من المعلمين. وفوق ذلك فإن تأسيس هذه المؤسسات أمر مكلف، فتكاليف المباني وتأسيس تلك المؤسسات بالوسائل المناسبة، وكذلك توفير أعضاء هيئة تدريس من ذوي الخبرات العالية، فكل ذلك يكلف أموالاً طائلة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين   تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2009 6:37 pm

    رابعاً: دواعي تطوير برامج مؤسسات إعداد المعلمين.

    في ضوء التطورات الدولية المتسارعة من الاكتشافات والمخترعات العلمية المصاحبة لثورة المعلومات و الاتصالات و تعاظم أهمية المعرفة و تغير بعض المفاهيم التي شغلت رجال السياسة والمخططين و التربويون وعلماء الاجتماع والاقتصاد زمناً، كما أن هناك جهود بذلت مع توجيه الإمكانيات للتخفيف من حدة الأمية الأبجدية و المعلوماتية التي مازالت تؤرق الباحثين والمهتمين لتصبح إحدى عقبات التنمية الرئيسية في الوقت الحاضر. بالإضافة إلى أن المؤثرات العصرية ستلقي أعباء جديدة على واقع الاقتصاد للدول النامية بصفة عامة و الدول العربية بصفة خاصة و لما لسوق العمل من خصوصية ومواصفات للعمالة التي يتطلبها والمتأثرة برياح العولمة والتي ستعمل على بروز أمية الحاسوب إلى جانب الأمية الأبجدية التي ما تزال دول العالم الثالث تحاربها وستكون المشكلة متشعبة(الدايل، 1409). و الحل الأمثل يتوجب تركيز الاهتمام بالتعليم الفني والتدريب المهني قبل غيره من أنواع التعليم الأخرى بوصفة أحد أبرز أداة التغير، إلى جانب التعليم كونه وسيلة لإعداد الإنسان وتأهيله للتعامل مع التقنية الحديثة ونتيجة للتحولات التي شهدتها الدول النامية و العربية و التي عكست نفسها على الواقع الاقتصادي و الاجتماعي و التربوي من خلال ارتفاع معدل البطالة و عدم القدرة على استيعاب جميع مخرجات التعليم والاقتصار على التوظيف في قطاعي التربية والصحة و الأعمال المكتبية و الإدارية فكل هذه الظروف تتطلب أن تؤخذ بعين الاعتبار في إعادة تكييف البرامج التعليمية والتدريبية من خلال إعداد برامج قصيرة و متوسطة أو طويلة هذا من ناحـية و من ناحية أخرى ضعف الكفاءة الداخلية للعملية التعليمية الذي يعزى إلى ضعف المعلم أولاً وعدم توازن الجوانب النظرية مع التطبيقية.

    و من المشاكل الأخرى هي عدم وجود هيئة إشرافية مؤهلة لتغطي كافة التخصصات ولها باع في حقل العمل التربوي لما من شأنه تعزيز الإشراف والتوجيه وتحديد مفردات المناهج والتأليف وتقديم المشورة والقيام بالأبحاث. و من هنا نحن في حاجة لربط المناهج إن وجدت من حيث المحتوى والنوع بالاقتصاد الوطني ونوعية المهن المتوفرة والمتاحة، وإدخال مفهوم التقييم المستمر والتجديد والمتابعة في مناهج الإعداد والتأهيل وربطها بعالم العمل مع افتقارها إلى المرونة في استيعاب التطورات الحديثة. اختلال التوازن بين مخرجات التعليم الفني والمهني والطلب الاجتماعي الناشئ عن غياب الارتباط بين احتياجات التنمية ومؤسسات الإعداد الذي نجم عنه إضافة أعداد جديدة إلى قائمة الانتظار والبحث عن وظيفة. فنحن بحاجة إلى إعداد وتأهيل المعلم بحسب النوع و المرحلة التعليمية مع تزويده بكافة وسائل وأدوات المعرفة باعتباره حجر الزاوية في العملية التعليمية و أداه فاعلة في تجويد مخرجاتها.



    خامساً: الخطة العامة لبرنامج مقترح لإعداد المعلم في المملكة العربية السعودية

    قبل البدء في تحديد الخطة العامة للبرنامج المقترح سأذكر أهم برامج إعداد المعلمين العالمية و منها(القرني، 1996):

    1. النموذج التنموي و يركز هذا النموذج على التخطيط المسبق لعملية الإعداد قبل و بعد الخدمة.

    2. النموذج السلوكي و يعنى هذا النموذج بالمهارات و الخبرات.

    3. النموذج الإنساني و يركز على أهمية و كفاءة و قدرة الطالب المعلم في جميع المجالات.

    4. النموذج السلوكي الإنساني و يعنى أداء المهارات النوعية و التسليم بوجود خصائص و حاجات للنوع الإنساني بحيث يكون هناك نوع من التكامل بين النموذج الإنساني و السلوكي.

    5. النموذج الأكاديمي و يعنى هذا النموذج بالتركيز على المحتوى كأساس للتدريس الجيد.

    6. نموذج البحث في التدريس و يحرص هذا النموذج على ضرورة وجود القناعة الكاملة للمهنة التدريس و كل ما يتعلق بها.

    7. نموذج الشراكة و يحرص هذا النموذج على ضرورة المشاركة في إعداد المعلم من قبل جميع الفئات المعنية به.

    8. نموذج إعداد المعلم على أساس الكفايات و يعنى هذا النموذج بضرورة إعداد المعلم على أساس الكفايات التعليمية المرتبطة بدوره كمعلم.

    9. نموذج إعداد المعلم على أساس المحاكاة و لعب الأدوار و يعنى هذا النموذج بضرورة إلمام الطالب المعلم بجميع المشاكل و المفاهيم و كيفية مواجهتها عن طريق الممارسة و التجربة الفعلية.

    و هذه بعضاً من البرامج المستخدمة في مؤسسات إعداد المعلمين في كثير من الدول العالمية و بعض الدول العربية و جميع هذه البرامج تحتوي على خصائص و مميزات و وسائل تقويم خاصة بها و البعض منها قد يواجه بالنقد و البعض الأخر بالضعف و لذلك فخطة البرنامج المقترح تشتمل على نموذج تنظمي متكامل يتضمن التسلسل المنطقي المتبع لبرامج إعداد المعلمين في الدول المتقدمة و التي حرصت في برامجها أن تكون على قدر كبير من الدقة و الفاعلية لتصل بالطالب المعلم إلى المستوى المطلوب للقيام بأدواره في العملية التربوية و التعليمية. لذلك فخطة البرنامج المقترح تضمنت المراحل التالية:
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين Empty
    مُساهمةموضوع: رد: تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين   تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2009 6:38 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تصور مقترح لرفع مستوى آداء برنامج إعداد المعلمين
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات لعيونكم :: الصفحه الرئيسيه :: المنتدى التربوي والتعليمي-
    انتقل الى: