منتديات لعيونكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تهتم ببرامج الكمبيوتر والانترنت والشعر والرياضه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » درس الخلفيـــــة الناريـــة بالفوتوشوب
    حل المشكلات I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 1:01 am من طرف al_jorany_88

    » كتاب السحر الاشهر>>>منبع اصول الحكمه للعلامه البوني
    حل المشكلات I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 10:06 pm من طرف علي الأكبر

    » برنامج روعة لاصلاح usb بلمسة زر
    حل المشكلات I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 6:44 pm من طرف a1b2c3ma

    » انشودة رمضان - ابو حنين الخادم و ابو زينب العامري , جميلة جداً و هادئه 2014
    حل المشكلات I_icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2014 6:28 pm من طرف هذيان عاشق

    » تاريخ ناحية النصر
    حل المشكلات I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 6:02 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » محافظة ذي قار
    حل المشكلات I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:57 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » اشتباه في ذكر موضوع في خصوص العشائر العراقيه
    حل المشكلات I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:36 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » كتاب السحر العجيب فى جلب الحبيب
    حل المشكلات I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:42 pm من طرف شوان

    » سجل في هذا الموقع لمعرفة باسوورد حسابات الفيس بوك
    حل المشكلات I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 01, 2013 5:01 pm من طرف ابو كرار الساعدي

    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    التبادل الاعلاني
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ابو كرار الساعدي
    حل المشكلات I_vote_rcapحل المشكلات I_voting_barحل المشكلات I_vote_lcap 
    bassant
    حل المشكلات I_vote_rcapحل المشكلات I_voting_barحل المشكلات I_vote_lcap 
    bobo
    حل المشكلات I_vote_rcapحل المشكلات I_voting_barحل المشكلات I_vote_lcap 
    ابراهيم الساعدي
    حل المشكلات I_vote_rcapحل المشكلات I_voting_barحل المشكلات I_vote_lcap 
    حبيبة بابا
    حل المشكلات I_vote_rcapحل المشكلات I_voting_barحل المشكلات I_vote_lcap 
    nona
    حل المشكلات I_vote_rcapحل المشكلات I_voting_barحل المشكلات I_vote_lcap 
    حيدر العتابي
    حل المشكلات I_vote_rcapحل المشكلات I_voting_barحل المشكلات I_vote_lcap 
    الهلالي
    حل المشكلات I_vote_rcapحل المشكلات I_voting_barحل المشكلات I_vote_lcap 
    حمادة الساعدي
    حل المشكلات I_vote_rcapحل المشكلات I_voting_barحل المشكلات I_vote_lcap 
    احسان العراقي
    حل المشكلات I_vote_rcapحل المشكلات I_voting_barحل المشكلات I_vote_lcap 
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 66 بتاريخ الأربعاء يوليو 09, 2014 4:54 am

    أخبر صديقك عن موقعنا


     

     

     حل المشكلات

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    حل المشكلات Empty
    مُساهمةموضوع: حل المشكلات   حل المشكلات I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2009 7:32 pm

    مهارات حل المشكلات

    مفهوم حل المشكلات :
    يقصد به مجموعة العمليات التي يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها ، والمهارات التي اكتسبها في التغلب على موقف بشكل جديد ، وغير مألوف له في السيطرة عليه ، والوصول إلى حل له .
    إن أسلوب حل المشكلة هو أسلوب يضع المتعلم أو الطفل في موقف حقيقي يُعْمِلون فيه أذهانهم بهدف الوصول إلى حالة اتزان معرفي ، وتعتبر حالة الاتزان المعرفي حالة دافعية يسعى الطفل إلى تحقيقها وتتم هذه الحالة عند وصوله إلى حل أو إجابة أو اكتشاف .

    أنواع حل المشكلات:
    حصر ريتمان أنواع المشكلات في خمسة أنواع ، استنادا إلى درجة وضوح المعطيات والأهداف :
    1 ـ مشكلات تحدد فيها المعطيات والأهداف بوضوح تام .
    2 ـ مشكلات توضح فيها المعطيات ، والأهداف غير محددة بوضوح .
    3 ـ مشكلات أهدافها محدد وواضحة ، ومعطياتها غير واضحة .
    4 ـ مشكلات تفتقر إلى وضوح الأهداف والمعطيات .
    5 ـ مشكلات لها إجابة صحيحة ، ولكن الإجراءات اللازمة للانتقال من الوضع القائم إلى الوضع النهائي غير واضحة ، وتعرف بمشكلات الاستبصار .
    ويصف المتخصصون طريقة حل المشكلات في تناولها للموضوعات والقضايا المطروحة على الأفراد / التلاميذ إلى طريقتين قد تتفقان في بعض العناصر ولكن تختلفان في كثير منها هما :
    1 ـ طريقة حل المشكلات بالأسلوب العادي الاتفاقي أو النمطي . convergent
    وطريقة حل المشكلات العادية هي أقرب إلى أسلوب الفرد في التفكير بطريقة علمية عندما تواجهه مشكلة ما ، وعلى ذلك تعرف بأنها : كل نشاط عقلي هادف مرن بتصرف فيه الفرد بشكل منتظم في محاولة لحل المشكلة .
    أ ـ إثارة المشكلة والشعور بها .
    ب ـ تحديد المشكلة .
    ج ـ جمع المعلومات والبيانات المتصلة بالمشكلة .
    د ـ فرض الفروض المحتملة .
    هـ ـ اختبار صحة الفروض واختيار الأكثر احتمالاً ليكون حل المشكلة .
    2 ـ طريقة حل المشكلات بالأسلوب الابتكاري ، أو الإبداعي . divergent
    أ ـ تحتاج إلى درجة عالية من الحساسية لدى التلميذ أو من يتعامل مع المشكلة في تحديدها وتحديد أبعادها لا يستطيع أن يدركها العاديون من التلاميذ / أو الأفراد ، وذلك ما أطلق عليه أحد الباحثين الحساسية للمشكلات .
    ب ـ كما تحتاج أيضاً إلى درجة عالية من استنباط العلاقات واستنباط المتعلقات سواء في صياغة الفروض أو التوصل إلى الناتج الابتكاري .
    خطوات حل المشكلة :

    إن نشاط حل المشكلات هو نشاط ذهني معرفي يسير في خطوات معرفية ذهنية مرتبة ومنظمة في ذهن الطالب والتي يمكن تحديد عناصرها وخطواتها بما يلي :
    1 ـ الشعور بالمشكلة :
    وهذه الخطوة تتمثل في إدراك معوق أو عقبة تحول دون الوصول إلى هدف محدد .
    2 ـ تحديد المشكلة :
    هو ما يعني وصفها بدقة مما يتيح لنا رسم حدودها وما يميزها عن سواها .
    3 ـ تحليل المشكلة :
    التي تتمثل في تعرف الفرد / التلميذ على العناصر الأساسية في مشكلة ما ، واستبعاد العناصر التي لا تتضمنها المشكلة .
    4 ـ جمع البيانات المرتبطة بالمشكلة :
    وتتمثل في مدى تحديد الفرد / التلميذ لأفضل المصادر المتاحة لجمع المعلومات والبيانات في الميدان المتعلق بالمشكلة .
    5 ـ اقتراح الحلول :
    وتتمثل في قدرة التلميذ على التمييز والتحديد لعدد من الفروض المقترحة لحل مشكلة ما .
    6 ـ دراسة الحلول المقترحة دراسة نافذة :
    وهنا يكون الحل واضحاً ، ومألوفاً فيتم اعتماده ، وقد يكون هناك احتمال لعدة أبدال ممكنة ، فيتم المفاضلة بينها بناءً على معايير نحددها .
    7 ـ الحلول الإبداعية :
    قد لا تتوافر الحلول المألوفة أو ربما تكون غير ملائمة لحل المشكلة ، ولذا يتعين التفكير في حل جديد يخرج عن المألوف ، وللتوصل لهذا الحل تمارس منهجيات الإبداع المعروفة مثل ( العصف الذهني ـ تآلف الأشتات ) .

    الأسس التربوية التي تستند إليها استراتيجية حل المشكلات :

    1 ـ تتماشى استراتيجية حل المشكلات مع طبيعة عملية التعليم التي تقضي أن يوجد لدى المتعلم هدف يسعى إلى تحقيقه .
    2 ـ تتفق مع مواقف البحث العلمي ، لذلك فهي تنمي روح الاستقصاء والبحث العلمي لدى الطلبة .
    3 ـ تجمع في إطار واحد بين محتوى التعلم ، أو مادته ، وبين استراتيجية التعلم وطريقته ، فالمعرفة العلمية في هذه الاستراتيجية وسيلة التفكير العلمي ، ونتيجة له في الوقت نفسه .

    شروط وتوظيف استراتيجة حل المشكلات :

    1 ـ أن يكون المعلم نفسه قادرا على توظيف استراتيجة حل المشكلات ملما بالمبادئ والأسس اللازمة لتوظيفها .
    2 ـ أن يكون المعلم قادرا على تحديد الأهداف التعليمية لكل خطوة من خطوات استراتيجية حل المشكلات .
    3 ـ أن تكون المشكلة من النوع الذي ستثير الطلبة وتتحداهم ، لذا ينبغي أن تكون من النوع الذي يستثني التلقين أسلوبا لحلها .
    4 ـ استخدام المعلم طريقة مناسبة لتقويم تعلم الطلاب استراتيجة حل المشكلات ، لأن كثيرا من العمليات التي يجريها الطلاب في أثناء تعلم حل المشكلات غير قابلة للملاحظة والتقويم .
    5 ـ ضرورة تأكد المعلم من وضوح المتطلبات الأساسية لحل المشكلات قبل الشروع في تعلمها . كأن يتأكد من إتقان الطلاب للمفاهيم والمبادئ الأساس التي يحتاجونها في التصدي للمشكلة المطروحة للحل .
    6 ـ تنظيم الوقت التعليمي لتوفير فرص التدريب المناسب .

    خصائص الخبرة في حل المشكلات :

    يرى الباحثون في مجال التفكير أن حل المشكلات ليس إلا عملية يمكن تعلمها ، وإجادتها بالمراس والتدريب ، وقد ذكروا عددا من الخصائص العامة للشخص المتميز في حل المشكلات أهمها :
    1 ـ الاتجاهات الإيجابية نحو المواقف الصعبة أو المشكلات ، والثقة الكبيرة بإمكانية التغلب عليها .
    2 ـ الحرص على الدقة ، والعمل على فهم الحقائق والعلاقات التي تنطوي عليها المشكلة .
    3 ـ تجزئة المشكلة والعمل على تحليل المشكلات والأفكار المعقدة إلى مكونات أكثر
    بساطة .
    4 ـ التأمل في حل المشكلة ، وتجنب التخمين والتسرع في إعطاء الاستنتاجات قبل استكمال الخطوات اللازمة للوصول إلى إجابات دقيقة .
    5 ـ يظهر الأشخاص المتميزون في حل المشكلات نشاطا ، وفاعلية بأشكال متعددة .

    خطوات حل المشكلة :

    1 ـ تحديد المشكلة واستيعاب طبيعتها ومكوناتها .
    2 ـ الربط بين عناصر ومكونات المشكلة ، وخبرات المتعلم السابقة .
    3 ـ تعداد الأبدال ، والحلول الممكنة .
    4 ـ التخطيط لإيجاد الحلول .
    5 ـ تجريب الحل واختياره .
    6 ـ تعميم نتائجه .
    7 ـ نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة .

    يتأثر تعدد الأبدال ووفرتها ، وعمقها بمجموعة من العوامل يمكن ذكر بعضها بالآتي :

    1 - توافر امخزونمعرفتي وخبراتي غني
    2 ـ توافر أسلوب معالجة تدرب عليه الطلبة أثناء تعاملهم .
    3 ـ توافر منهجية أخذت صورة الآلية لمعالجة المشكلات التعلمية والحياتية .
    4 ـ توافر مواد وخبرات منظمة مناسبة للتفاعل معها وفق برنامج مدروس .
    5 ـ تدريب الطلبة في مواقف مختلفة لصياغة أبدال وحلول لمشكلات تدريبية .
    6 ـ تدريب الطلبة على استيعاب معايير البديل الفاعل وصياغته .
    دور المعلم في استخراج الأبدال لدى الطلبة :
    كما هو معروف أن دور المعلم في هذه الإحداثات والتجديدات التربوية قد تحدد بالمنظم الميسر ، والمسهل ، والمشرف ، والمعد ، والمعزز ، وبالتحديد يكون دور المعلم في هذه المرحلة .
     إعداد المادة التعليمية على صورة مواقف أو مشكلات .
     تدريب الطلبة على آلية هذه المرحلة .
     تزويد الطلبة بالمواد الإضافية التي تسهل صياغة الأبدال .
     نشر الأبدال التي يتوصل إليها الطلبة والمجموعات إلى الطلبة الآخرين .
     مناقشة الأبدال بهدف تعديلها وتحسينها لديهم .
     تسجيلها على السبورة أو على لوحة قابلة للمراجعة أو التعديل .
    دور الطالب في استخراج الأبدال :
    إن حديثنا في هذا المجال يتحدد بالنظرة للمتعلم ، فالمتعلم هو أحد الوحدات المهمة المركزية التي ينبغي أن تكرس له كل الفاعليات والمهمات ، فالمتعلم نشط حيوي ، فاعل ، نام ، متطور ، منظم ، ويمكن تحديد أدوار الطالب في هذا المجال بالأمور الآتية :
     ينظم المعرفة ، ويزينها بالطرقة التي تساعده على الفهم والاستيعاب .
     يصوغ المشكلة بدقة لكي يصوغ الأبدال المناسبة .
     يحصل على المعرفة والخبرة اللازمة من أمكنتها المناسبة من مراجع ، كتب ، الكتاب المدرسي المقرر .
     التدفق الذهني لعدد كبير من الأبدال .
     اتخاذ القرار بعدد الأبدال المناسبة ، وتحديد المعيار الذي تم وفقه تبنيها كأبدال مناسبة .
    رابعاً : التخطيط لإيجاد الحلول
    إن هذه المرحلة عملية تتوسط بين العملية الذهنية المتضمنة أذهان الطلبة في إعطاء عدد كبير من الأبدال دون معايير ، أو أمارات ثم الانتقال إلى عملية انتقاء وتصفية الأبدال وفق معيار الأمارات المتوافرة والمدعمة لدقة القرار الذي يبنيه الطلبة في تلك العملية .
    وتتضمن هذه العملية بناء مخطط لإيجاد الحل ، وتكرس هذه المرحلة لغربلة الأبدال ، ويتم ذلك بأن يبذل الطالب جهداً ذهنياً متقدماً لاتخاذ قرار بشأن البديل ، أو الأبدال التي ستضمن العمل والتجريب .
    ويمكن ذكر المهارات المتضمنة في هذه المرحلة بالتالية :
     تحديد المجال المعرفي والمهاراتي والخبراتي الذي يقع ضمنه البديل .
     تحديد المواد والخبرات المتعلقة بالبديل والضرورية له .
     تحديد المهارات اللازمة للنجاح في معالجة البديل .
     حصر الإشارات أو الأمارات التي تدل على المجال .
     تحديد النواتج بصورة نظرية استناداً إلى الأمارات والإشارات المتوافرة .
     توظيف آلية اختبار والتحقق للبديل وفق خطوات أو مراحل .
    دور المعلم في التخطيط : ويمكن ذكر دور المعلم في التخطيط في الممارسات الآتية :
     مساعدة الطلبة على تبيين المجال المعرفي والخبرات المهاراتية موضوع البديل .
     مساعدة الطلبة على الحصول على المواد اللازمة .
     مساعدة الطلبة على صياغة النواتج المستندة على المجال .
    دور الطالب في التخطيط :  اتخاذ قرار بما توافر من المعرفة والخبرات والمهارات اللازمة لإعداد الأبدال للحل .
     تحديد المواد اللازمة .
     الحصول على المعرفة والمواد اللازمة .
     صياغة النواتج بصورة قابلة للملاحظة وفق معايير .
     أن يخير نفسه عن طريق الحديث الذاتي ( self – talk ) عن الخطوات التي سيتم وفقها التحقق من البديل
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    حل المشكلات
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات لعيونكم :: الصفحه الرئيسيه :: المنتدى التربوي والتعليمي-
    انتقل الى: