منتديات لعيونكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تهتم ببرامج الكمبيوتر والانترنت والشعر والرياضه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » درس الخلفيـــــة الناريـــة بالفوتوشوب
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 1:01 am من طرف al_jorany_88

    » كتاب السحر الاشهر>>>منبع اصول الحكمه للعلامه البوني
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 10:06 pm من طرف علي الأكبر

    » برنامج روعة لاصلاح usb بلمسة زر
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 6:44 pm من طرف a1b2c3ma

    » انشودة رمضان - ابو حنين الخادم و ابو زينب العامري , جميلة جداً و هادئه 2014
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2014 6:28 pm من طرف هذيان عاشق

    » تاريخ ناحية النصر
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 6:02 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » محافظة ذي قار
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:57 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » اشتباه في ذكر موضوع في خصوص العشائر العراقيه
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:36 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » كتاب السحر العجيب فى جلب الحبيب
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:42 pm من طرف شوان

    » سجل في هذا الموقع لمعرفة باسوورد حسابات الفيس بوك
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 01, 2013 5:01 pm من طرف ابو كرار الساعدي

    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    التبادل الاعلاني
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ابو كرار الساعدي
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_rcapالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_voting_barالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_lcap 
    bassant
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_rcapالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_voting_barالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_lcap 
    bobo
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_rcapالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_voting_barالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_lcap 
    ابراهيم الساعدي
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_rcapالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_voting_barالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_lcap 
    حبيبة بابا
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_rcapالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_voting_barالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_lcap 
    nona
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_rcapالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_voting_barالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_lcap 
    حيدر العتابي
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_rcapالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_voting_barالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_lcap 
    الهلالي
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_rcapالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_voting_barالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_lcap 
    حمادة الساعدي
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_rcapالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_voting_barالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_lcap 
    احسان العراقي
    التعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_rcapالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_voting_barالتعليم المصغر كأداة إشرافية I_vote_lcap 
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 66 بتاريخ الأربعاء يوليو 09, 2014 4:54 am

    أخبر صديقك عن موقعنا


     

     

     التعليم المصغر كأداة إشرافية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    التعليم المصغر كأداة إشرافية Empty
    مُساهمةموضوع: التعليم المصغر كأداة إشرافية   التعليم المصغر كأداة إشرافية I_icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2009 8:56 pm

    بدأ التعليم المصغر كخبرة تدريبية قبل الخدمة في برامج تربية المعلمين ، وقد أصبح من وقتها جزءاً مقرا في كثير من برامج تدريب المعلمين قبل الخدمة وأثناءها ،ووفر التعليم المصغر الذي بدء به عام 1963م في جامعة ستانفورد بخبرات واقعية ووظيفية للطلبة المعلمين قبل قيامهم بالأعباء التدريسية الفعلية في غرفة الصف وتضمن هذا التعليم ، وهو لقاء تعليمي مصغر ، مدة قصيرة من الوقت تتردد بين 4 ، 20 دقيقة ، ومجموعة صغيرة من التلاميذ من 3 إلى 10 ، وتركيزاً على مهارة تعليمية محددة ، وإستعمل التسجيل المرئي لتوفير تغذية راجعة فورية وبعد مشاهدته للدرس المسجل وتحليله مع المشرف قام الطالب بإعادة تنظيم الدرس وتعليمه من جديد إلى مجموعة أخرى من التلاميذ وكان يعقب مشاهدة الدرس المسجل لقاء قصير بين المشرف والمعلم لتقويم التغيرات التي طرأت على أداء المعلم ومن خلال هذا النسق التدريبي : تعليم –نقد –إعادة تعليم –نقد ، إكتسب الطالب المعلم المبتدئ حصيلة من الخبرات الماهرة التي يأخذها معه إلى غرفة الصف . وقد تبين أن مرونة المعلم وسهولة التصرف بمهاراته إزدادت بتعزيز هذه الحصيلة من الخبرات لديه ( جمعية مربي المعلمين ، 1971 ) .

    وقد تبين حسب نتائج مسح لبرامج إعداد المعليمن إجراه جونسون عام 1968 أن 44% من الكليات والجامعات التي كانت تقوم بإعداد المعلمين استعملت شكلاً من أشكال التعليم المصغر .هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فقد أدخلت بعض التعديلات على التصميم الأصلي للتعليم المصغر .

    وفي بادئ الأمر اختيرت المهارات التعليمية في برنامج ستانفورد من طرق تحليل شامل للمهمات الفعلية التي يؤديها المعلم في المواقف الصفية. وحددت هذه المهارات وعرفت حتى أصبح بالإمكان فرزها لغرض الدراسة والملاحظة . وبعد ذلك حددت أنماط سلوك المعلم المطابقة لها وطورت مواد التدريب الملائمة .وإشتملت مواد التدريب للمهارات المختلفة على أمثلة أو نماذج مسجلة على أفلام عرض وأشرطة فيديو ، وعلى نصوص وأوصاف مكتوبة وخصصت بعض الأمثلة المعدة للمهارات التي تكون منها برنامج ستانفورد والتي زاد عددها على العشرين مهارة لتقديم تعزيز إيجابي للطلبة لحملهم على المشاركة ولتمهيد الطريق أمامهم لتهيئتهم للخبرة التعليمية المقصودة ،ولتوفير الأمثلة والتطبيقات لربط المفاهيم المتعلقة بخبراتهم .

    وبخلاف تحديد أنماط سلوك المعلم المطابقة للمهارات السالفة الذكر ، فقد يكون لبرنامج التعليم المصغر أهداف محددة مصوغة بدلالة سلوك الطالب المتدرب ،وقد إستعملت مهمات تعليمية أساسية من هذا النوع في جامعة تكساس في مدينة أوستن .فإن سلوك الطالب المتدرب المطابق لها يتمثل في أن يقدر على صياغة هدف لمدرسة .فالأهداف السلوكية جزء متمم لهذا المنحى .

    وبعد أن أختيرت المهارات في برنامج ستانفورد طورت طرق لتدريس كل منها وإستخدم في بعض الأحيان مواد وصفية مكتوبة ،ومناقشات بين أعضاء الهيئة التدريسية ،وعروض وتمثيل الدور ونصوص مطبوعة وتسجيلات صوتية تلفازية وأفلام وقد قدمت هذه الوسائل أمثلة أو نماذج لكل مهارة من تلك المهارات .وقد وجد أن إستخدام أكثر من وسيلة منها يزيد من فعالية تعليم المهارة .وتستخدم بعض البرامج أوساطاً تعليمية محددة ،فمثلاً المقررات الدراسية المصغرة التي يقدمها المختبر التربوي لتعليم الغرب الأقصى أثناء الخدمة تقدم فيها نماذج المهارات على أفلام سينمائية ويجب على المعلم أن يفهم ما تتضمنه كل مهارة وأن يستوعب سلوك المعلم المطابق لها. كذلك يجب تقديم هذه المعلومات للمعلمين بشكل قابل للتكييف لتعزيز شخصياتهم الفردية ،فثمة خطر ينشأ عن ذلك وهو تقييد سلوك المعلم وصياغة جميع المعلمين على منوال واحد . وعلى أية حال .فقد أظهرت دراسة أورم وزملاؤه أنه يمكن المحافظة على الإبداع الشخصي للمعلمين نماذج المهارات تلك. (1)

    فوائد التعليم المصغر
    التعليم المصغر عملية معقدة متعددة الجوانب . ويمثل المعلمون في أثناء قيامهم بجوانب هذه العملية في اليوم الدراسي أدواراً عدة منها قائد للنقاش الصفي ، وخبير في الأوساط التعليمية ، وأمين مكتبة ومشخص للتعليم ومرشد للطلبة ومخطط للدروس ومحافظ على النظام الصفي والمدرسي .وبالطبع فإن إتقان المعلمين لهذه الأدوار يلقي عليهم تبعات مستمرة فعلى المعلم أن يعنى بتخطيط الدروس الصفية وتفريد التعليم

    باختصار وتصرف من كتاب : الإشراف التربوي على المعلمين : دليل لتحسين التدريس تأليف /إيزابيل ل. فيفر ، جين دنلاب
    ترجمة محمد عيد ديراني ، مراجعة عمر الشيخ ، عمّان : الجامعة الأردنية ، عماد ة البحث العلمي . الطبعة الثانية 1997م .



    وتوفير الدافعية وإشراك التلاميذ في عملية التعلم وإستعمال إستراتيجيات تعليمية متنوعة والمحافظة على النظام الصفي ،وتقويم التلاميذ وتحقيق الأهداف وتنفيذ سياسات المدرسة وتنمية إتجاهات إيجابية لدى التلاميذ نحو التعلم فمن دون أن تتوافر للمعلم خبرة بمعالجة هذه الأمور في بيئة مضبوطة فقد يفقد السيطرة عليها .ويمكن توفير الخبرات المناسبة له من خلال التعليم المصغر، ذلك أن المعلم الذي يرغب في تغيير جانب معين من تعليمه تتاح له إمكانية ضئيلة لفرز هذا الجانب في الموقف الصفي العادي والعمل على تغييره وعلى خلاف ذلك فإنه يمكن الحد من الكثير من العوامل في بيئة التعليم المصغر مما يتيح للمعلم توجيه إهتمامه إلى مهارة أو مهمة معينة .

    وإضافة إلى تدربه على المهارات أو المهمات فإن المعلم يحصل على خبرة في التخطيط والتوقيت. فالدرس الذي يخصص له وقت قصير أو محدد يجب تخطيطه بعناية فائقة وإلا فإنه لن يستطيع أن يحقق أهدافه ويتطلب وضع الأهداف السلوكية ،وإختيار الإستراتيجيات الفعالة والمناسبة، والتقويم لمعرفة ما إذا تحققت الأهداف تعيين سلوك التلميذ المرغوب فيه والنشاطات التعليمية الممكنة ،وكذلك تطوير إجراءات التغذية الراجعة. ويدرك المعلم في هذا الوقت المصغر حاجته إلى التخطيط الفعال .وعليه بمساعدة المشرفين أن يحسن تخطيطه في مجالات ثلاثة هي :الأهداف والإستراتيجيات والتقويم .وهذه المكونات الثلاثة تبقى على ما هي عليه سواء أكان التخطيط لدرس مصغر أو لدرس يومي ،أم لوحدة دراسية ،أم لمقرر دراسي. ويحصل التعليم من خلال المعلم المصغر على خبرة بعمليات التخطيط الأساسية وعلى تنقيح لها مما يمكنه تطبيقها في المستقبل في مواقف تعليمية أخرى .

    ويبدو أن معلمي المدارس الثانوية قد قصروا –في بعض الأحيان- إستراتيجياتهم التعليمية على تدريس الصف بإعتبار أنه مجموعة واحدة .وبالرغم من أن التعليم المفرد والتقدم المستمر والبرامج غير المصنفة في صفوف دراسية قد طبقت على مستوى التعليم الثانوي ،إلا أن هنالك بعض المدارس التي تستمر في تقديم النشاطات الصغيرة التقليدية بشكل ثابت إلى حد ما .إن الخبرات الناجحة في تدريس المجموعات الصغيرة التي يحصل عليها المعلمون –كما في التعليم المصغر-غالباً ما تمتد إلى لقاءات تعليمية سارة في غرف الصفوف الفعلية .

    والتحليل الذاتي مهارة مهنية يحتاج إليها المعلمون ويقوم النمو المهني على إفتراض مفاده أن المعلمين يتصورون أنفسهم كأفراد يتعلمون بإستمرار مهارات تعليمية جديدة ويتطورون إلى معلمين أكثر نضجاً وإبداعاً . ويملك المعلمون الذين تسجل مواقفهم التعليمية على شريط الفيديو في عملية التعليم المصغر على الأرجح فرصاً أكبر لتحليل تعليمهم مما يتاح لهم في أي وقت في حياتهم المهنية ، نظراً لأن المشرف والتلاميذ وشريط التسجيل تزودهم بالمعلومات اللازمة لذلك ويقوم التلاميذ بتعبئة نماذج تقدير تتناول المهمة أو المهارة التي يتدرب عليها المعلم ويعزز التحليل الذاتي عند المعلم عندما يبحث المشرف والمعلم معا تعلم التلاميذ ويربطان الشواهد على هذا التعلم بأهداف الدرس .

    وتزيد التغذية الراجعة باستخدام التسجيل التي توفر في بيئة مدعمة ومثيرة من فهم الفرد لنفسه وتعزز باستخدام مقدراته بشكل أفضل ولذا


    يتعزز مفهوم الذات الإيجابي عنده ، والذي يعد شرطاَ لازماً للتعليم الفعال.

    أما أول جزء من عملية التعليم المصغر فهو التعليم . وهذا الجزء هو باختصار درس قصير يعلمه المعلم لصف صغير محاولاً تحقيق جملة من الأهداف الموضوعة ويجري هذا النشاط في بيئة تحتوي على أدوات وظيفية ،ووضع منظم ولوح للأغراض التعليمية وترتيب للمقاعد والكراسي بشكل يجعل من الممكن تصوير كل من المعلم والتلاميذ بآلة تصوير واحدة أو باثنتين .ثم يشاهد المعلم والمشرف معاً التسجيل التلفازي ويشارك كل منهما الآخر انطباعه ومواقفه محددين نقاط القوة في الدرس ومفكرين في بدائل أخرى ممكنة وإذا رأيا أن هدفاً من الأهداف الموضوعة لم يتحقق فكّرا معاً في طرق لتحقيقه ويقوم التلاميذ تعليم المعلم مستخدمين نماذج تقدير مناسبة يمكن للمشرف والمعلم أن يدرساها أيضاً بدقة .وتلخص المقترحات التي يتفق عليها في جملة أو جملتين واضحتين .



    وتسمى عملية مشاهدة الفيلم (التسجيل) ، وتبادل الأراء والمحاولة المشتركة للوصول إلى تحسينات محددة في الدرس بالإجتماع وعقب الإجتماع يعيد المعلم تنظيم الدرس مدخلاً فيه المقترحات التي توصل إليها مع المشرف ثم يعود لتعليم الدرس مرة ثانية إلى مجموعة أخرى من التلاميذ وتسمى المحاولة الثانية هذه بإعادة التعليم التي قد يتبعها إجتماع نهائي رسمي أو غير رسمي .

    وفي كثير من الحالات يحول الوقت المتاح دون مشاهدة شريط تسجيل إعادة التعليم بكامله وعقد إجتماع رسمي بين المشرف والمعلم وعلى أية حال فيجب أن يعطي المعلم ما يدل على مدى نجاحه في تنفيذ التغييرات المقترحة .وبالطبع يهتم المشرف بشكل أساسي فيما إذا ادخلت مقترحات الاجتماع الأول في عملية إعادة التعليم أم لا ذلك لأن تنفيذ هذه المقترحات هو المعيار الذي يتم بموجبه تعيين نجاح الإجتماع .

    وبإيجاز فثمة أربعة أجزاء رئيسية لعملية التعليم المصغر هي : التعليم وإعادة التعليم ،والإجتماع النهائي ، فالأجزاء الثلاثة الأولى عبارة عن خبرات مسجلة توفر جزءاً موضوعياً مسجلاً للتحليل الفردي أو التحليل المشترك .وكما أن إعادة عرض شريط مباراة رياضية يوضح لمشاهد ما سبب خسارة أو ربح فريق معين للمباراة فإن أعمال الصف المسجلة تهيئ إجابات عن نجاح الخبرات التعليمية .والتغذية الراجعة بإستخدام التسجيل التلفازي هي الجزء الرئيسي في التعليم المصغر ونظراً لأنها تزودنا بمادة التحليل الذي يقوم به المعلم نفسه أو زملاؤه أو رؤساؤه أو مرؤوسوه ويستطيع المعلم أن يوضح نقاط قوته وضعفه بتوجيه المشرف في أثناء الإجتماع .وتظهر قيمة هذه الخبرة خصوصاً عندما يلاحظ المرء التحسينات الصادقة التي طرأت على نوعية أداء المعلم عند إعادته التعليم،وذلك بالمقارنة مع أدائه في المرة الأولى .وهذا التطور الحاصل في المعلم دليل على نموه بصفته معلماً وبصفته شخصاً أيضاً .وتطوير المعلم بصفته شخصاً هو أحد أوجه نموه المهني (2)

    التعليم المصغر لتطوير العاملين في أثناء الخدمة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    التعليم المصغر كأداة إشرافية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات لعيونكم :: الصفحه الرئيسيه :: المنتدى التربوي والتعليمي-
    انتقل الى: