منتديات لعيونكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تهتم ببرامج الكمبيوتر والانترنت والشعر والرياضه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » درس الخلفيـــــة الناريـــة بالفوتوشوب
    موسى بن نصير I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 1:01 am من طرف al_jorany_88

    » كتاب السحر الاشهر>>>منبع اصول الحكمه للعلامه البوني
    موسى بن نصير I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 10:06 pm من طرف علي الأكبر

    » برنامج روعة لاصلاح usb بلمسة زر
    موسى بن نصير I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 6:44 pm من طرف a1b2c3ma

    » انشودة رمضان - ابو حنين الخادم و ابو زينب العامري , جميلة جداً و هادئه 2014
    موسى بن نصير I_icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2014 6:28 pm من طرف هذيان عاشق

    » تاريخ ناحية النصر
    موسى بن نصير I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 6:02 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » محافظة ذي قار
    موسى بن نصير I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:57 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » اشتباه في ذكر موضوع في خصوص العشائر العراقيه
    موسى بن نصير I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:36 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » كتاب السحر العجيب فى جلب الحبيب
    موسى بن نصير I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:42 pm من طرف شوان

    » سجل في هذا الموقع لمعرفة باسوورد حسابات الفيس بوك
    موسى بن نصير I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 01, 2013 5:01 pm من طرف ابو كرار الساعدي

    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    التبادل الاعلاني
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ابو كرار الساعدي
    موسى بن نصير I_vote_rcapموسى بن نصير I_voting_barموسى بن نصير I_vote_lcap 
    bassant
    موسى بن نصير I_vote_rcapموسى بن نصير I_voting_barموسى بن نصير I_vote_lcap 
    bobo
    موسى بن نصير I_vote_rcapموسى بن نصير I_voting_barموسى بن نصير I_vote_lcap 
    ابراهيم الساعدي
    موسى بن نصير I_vote_rcapموسى بن نصير I_voting_barموسى بن نصير I_vote_lcap 
    حبيبة بابا
    موسى بن نصير I_vote_rcapموسى بن نصير I_voting_barموسى بن نصير I_vote_lcap 
    nona
    موسى بن نصير I_vote_rcapموسى بن نصير I_voting_barموسى بن نصير I_vote_lcap 
    حيدر العتابي
    موسى بن نصير I_vote_rcapموسى بن نصير I_voting_barموسى بن نصير I_vote_lcap 
    الهلالي
    موسى بن نصير I_vote_rcapموسى بن نصير I_voting_barموسى بن نصير I_vote_lcap 
    حمادة الساعدي
    موسى بن نصير I_vote_rcapموسى بن نصير I_voting_barموسى بن نصير I_vote_lcap 
    احسان العراقي
    موسى بن نصير I_vote_rcapموسى بن نصير I_voting_barموسى بن نصير I_vote_lcap 
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 66 بتاريخ الأربعاء يوليو 09, 2014 4:54 am

    أخبر صديقك عن موقعنا


     

     

     موسى بن نصير

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    موسى بن نصير Empty
    مُساهمةموضوع: موسى بن نصير   موسى بن نصير I_icon_minitimeالجمعة يناير 23, 2009 1:40 am

    هو أبوعبد الرحمن موسى بن نصير بن عبد الرحمن زيد اللخمى، فاتح الأندلس. ولد موسى بن نصير فى خلافة عمربن الخطاب -رضى الله عنه- سنة (19هـ)، وأصله من وادى القرى بالحجاز، وكان أبوه على حرس معاوية -رضى الله عنه-. ونشأ موسى فى دمشق، وولى غزو البحر لمعاوية، فغزا قبرص، وبنى بها حصونًا، وخدم بنى مروان ونبه شأنه، وولى لهم الأعمال، فكان على خراج البصرة فى عهد الحجاج، وغزا إفريقيا فى عهد ولاية عبد العزيز بن مروان. ولما آلت الخلافة إلى الوليد بن عبد الملك ولاّه إفريقيا الشمالية وما وراءها من المغرب سنة (88هـ)، فأقام فى القيروان، واستعمل مولاه طارق بن زياد على طنجة، وتعاون مع مولاه طارق فى فتح الأندلس إلى أن وصلا إلى جبل طارق وسفوح جبال البرانس. وكانت نفسه طوَّاقة لفتح بلاد فرنسا، وإيطاليا، ولكن الخليفة الوليد بن عبد الملك قلق على الجيش وخاف من عواقب الإيغال، فكتب إلى موسى يأمره بالعودة إلى دمشق فأطاع موسى الأمر، واستصحب طارقًا معه، واستخلف ابنه عبد العزيز على قرطبة، وكان موسى بن نصير عاقلاً شجاعًا كريمًا تقيًا لم يُهزم له جيش قط.. وكانت سياسته فى البلاد التى تم له فتحها قائمة على إطلاق الحرية الدينية لأهلها، وإبقاء أملاكهم وقضائهم فى أيديهم ومنحهم الاستقلال الداخلى على أن يؤدوا الجزية. وتوفى موسى بن نصير سنة (97هـ)، بعد حياة مليئة بالكفاح والجهاد والفتوحات الإسلامية.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    موسى بن نصير Empty
    مُساهمةموضوع: رد: موسى بن نصير   موسى بن نصير I_icon_minitimeالجمعة يناير 23, 2009 1:43 am

    نســبه
    ذكر لأبن الكثير في كتابه البدايه والنهايه موسى بن نصيرأبو عبد الرحمن مولى امرأة من لخم(لهذا غلـب مسمى اللخمي على البلوي)، وقيل: إنه مولى لبني أمية، وأصله من عين التمر.هو من إراشة من بلي(بلي جمـع البلوي)، سبي أبوه من جبل الخليل من الشام في زمن أبي بكر، واسمه نصر، فصغر، وأعتقه بعض بني أمية، فرجع إلى الشام، وولد له موسى بقرية يقال لها: كفر مثرى.


    ارتياح أهالي الأندلس للحكم الإسلامي


    وقد شعر أهالي الأندلس مع امتداد الغزو الإسلامي طلائع المساواة، وخاصة في الضرائب، وهو أمر لم يألفوه منذ زمن طويل، هذا إلى احترام حرية العقيدة وإزالة الاضطهاد الديني، وردّد كثير من الباحثين في التاريخ الأوربي المظاهر الجديدة التي سادت الشطر العربي من أوروبا في بلاد أسبانيا عقب الغزو الإسلامي، وسجلت بهذا الدين مظاهر الحياة الجديدة التي نفحها في تلك البلاد، وذكروا أن الغزو العربي كان من بعض الوجوه نعمة لأسبانيا، فقد أحدث فيها ثورة اجتماعية هامة، وقضى على كثير من الأدواء التي كانت تعانيها البلاد منذ قرون، وتحطمت سلطة الأشراف والطبقات الممتازة أو كادت تمحى، ووزّعت الأراضي توزيعا عادلا؛ فكان ذلك حسنة سابغة وعاملا في ازدهار الزراعة إبان الحكم الإسلامي، ثم كان الغزو عاملا في تحسين أحوال الطبقات المستعبدة؛ إذ كان الإسلام أكثر معاضدة لتحرير الرقيق من المسيحية.وكذلك تحسّنت أحوال أرقاء الضياع؛ إذ غدوا من الزرّاع وتمتعوا بشيء من الاستقلال والحرية.

    وكان موسى بن نصير حريصا على أن يظلّ المسلمون العاملون تحت رايته - سواء من العرب أو البربر - مثلا أعلى أمام شعب أسبانيا؛ فلم يترفّع أولئك الغزاة المسلمون على أبناء البلاد، وإنما امتزجوا معهم وصاهروهم وشاركوهم أيضا في مباهج البلاد ومسرّاتها؛ يطلبون العيش في سلام جنبا إلى جنب مع أهلها، وكان شعب أسبانيا من العنصر الأيبيري المسالم المحبّ لحسن العشرة، ومن ثم أنس إلى الغزاة الجدد سواء من العرب أو البربر، وأقبل عليهم طواعية لا عن ضغط وإرهاب، ووجد فيهم محرّرين من بطش القوط وظلمهم الفاحش، ولم يحاول الغزاة إدخال أبناء الشعب قسرا في الدين الإسلامي، وإنما حرصوا أوّلا على بيان فضائل هذا الدين حتى يتنبّه الناس ويدخلوا في رحابه إيمانا بأركانه وقواعده

    ثم إن موسى بن نصير عمد إلى تنظيم الأحوال المالية للبلاد حتى يجنبها الاضطرابات ويهيء لها أسباب الاستقرار، وقد طبق على أسبانيا القواعد التي اتبعها المسلمون في شتى الجهات التي استولوا عليها، فالأراضي التي غزت عنوة قسمت بين الغزاة بعد أخذ الخمس لبيت المال، أما الجهات التي غزت صلحا فتركت بيد أصحابها مقابل دفع العشر من نتاجها، ولا شكّ أن هذا التنظيم المالي لم يكن عملا هيّنا بالنسبة لموسى بن نصير، وبخاصة في تلك الجهات من غرب أوروبا التي لم تعرف منذ زمن بعيد لونا من ألوان الإدارة العادلة؛ فالمعروف أن القوط كانوا يستبيحون لأنفسهم ثروات البلاد ويعتبرون السكان أقنانا يعملون في الأرض، ولا همَّ لهم إلا إنتاج ما يحتاج إليه سادتهم من القوط، ولذا جاءت تنظيمات موسى بن نصير في أسبانيا وسيلة جيدة لخلق الامتزاج السليم بين الغزاة وأهل البلاد الأصليين؛ فالأراضي المنبسطة في الجنوب - أي جنوب الوادي الكبير - اعتبرها موسى ابن نصير أرضا مستولى عليها عنوة؛ فقد تم الاستيلاء عليها بعد معارك عنيفة ضد لوذريق، وقسم موسى أربعة أخماس هذه الأراضي إلى قطاعات بين الغزاة، على حين بقي الخمس ملكا للدولة، أما بقية أرض الأندلس فقد اعتبرت أرض صلح وهي الأراضي الواقعة شمال نهر الوادي الكبير من شبه جزيرة ايبريا، فأخذ كل ناحية لأنفسهم عهدا، وهذا العهد يقرر ما عليهم من مال للدولة، وبذلك سار الاستقرار في بلاد أسبانيا سريعا حيث سار موسى بن نصير، وبدأ العرب والبربر ينتشرون في شتى الجهات في طمأنينة وسلام، واستقر العرب دائما في المناطق المنبسطة والمنخفضات، أي في النواحي الدافئة قليلة المطر في الجنوب والشرق والغرب وفي ناحية سرقسطة، أما البربر فاختاروا المناطق الجبلية التي سبق أن ألفوا مثلها في وطنهم ببلاد المغرب، بينما نزل العرب في المناطق الواطئة بجنوب أسبانيا مثل شذونه واستجة، فضَّل البربر منطقة رنده الجبلية واختاروها سكنا لهم، ونزل بعض البربر في مناطق متفرّقة كذلك أو في بعض الهضاب حسبما راق لهم ذلك، واستطاع كل من العرب والبربر الامتزاج بأهالي البلاد الأصليين وارتبطوا معهم برباط الزواج، وكان للبربر خاصة أثر عظيم جدّا في انتشار الإسلام في الأندلس بسبب قرب مزاجهم وطباعهم من أولئك السكان، هذا إلى أن البربر بسبب حداثة عهدهم بالإسلام كانوا شديدي الحماسة للدين الجديد لأنه صار رمز سيادتهم وعزّهم، وحرص موسى بن نصير على ترك حاميات من جيشه في المدن التي غزاها، وهذا هو الأمر الذي جعل معظم أرجاء أسبانيا تعمر بالغزاة الجدد وتمهد أسبانيا في سرعة ويسر لاعتناق الدين الإسلامي.

    واستطاعت الإدارة الإسلامية التي شيّدها موسى بن نصير أن تضع الحجر الأساسي لبناء الحضارة الإسلامية في أسبانيا، وجعلت من تلك البلاد أعظم مركز للإشعاع الحضاري في أوروبا في العصور الوسطي، ومن ثم أخذت أسبانيا تخطو سريعا في مضمار الازدهار العلمي وتدخل سجل التاريخ باعتبارها الشريان الذي نقل إلى أوروبا ثمار الحضارة الإسلامية ومعارفهم، وهيّأ لسكان غرب أوروبا السبيل للخروج من جهالة العصور الوسطي إلى نور الحضارة الإسلامية.

    وقد استغرق الغزو الإسلامي لأسبانيا ثلاث سنوات وبضعة شهور؛ إذ بدأ الغزو الإسلامي لأسبانيا في رجب عام 92هـ وتم في ذي القعدة عام 95هـ. ويلاحظ أن العرب أطلقوا اسم الأندلس على المناطق التي كانوا يسيطرون عليها من شبه جزيرة أيبريا، ولا زال اسم الأندلس يطلق على الجزء الجنوبي منها.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    موسى بن نصير Empty
    مُساهمةموضوع: رد: موسى بن نصير   موسى بن نصير I_icon_minitimeالجمعة يناير 23, 2009 1:48 am

    أعماله :-

    ولي غزو البحر لمعاوية، فغزا قبرص وبنى بها حصونًا. خدم بني مروان، وولي لهم الأعمال، فكان على خراج البصرة في عهد الحجاج، وغزا إفريقية في ولاية عبدالعزير بن مروان. ولما آلت الخلافة إلى الوليد بن عبدالملك، ولاه إفريقية الشمالية وما وراءها من المغرب سنة 88هـ، فأقام في القيروان، ووجه ابنيه عبدالله ومروان فأخضعا له من بأطراف البلاد من البربر. واستعمل مولاه طارق بن زياد الليثي على طنجة، وكان قد فتحها وأسلم أهلها، وأمره بغزو شواطئ أوروبا، فزحف طارق بقوة من البربر والعرب من حامية طنجة، فاحتل سنة 92هـ، جبل كلبي الذي سمي بعد ذلك جبل طارق، وصدّ مقدمة الأسبانيين، وكانوا بقيادة تدمير. وعلم الملك لذريق بهزيمة تدمير، فحشد جيشًا من القوط والأسبانيين الرومانيين، يناهز عدده أربعين ألفًا، وقابل طارقًا على ضفاف وادي لكة بقرب شريش فدامت المعركة ثمانية أيام، وانتهت بمقتل لذريق بيد طارق. وكتب طارق إلى موسى بما كان، فكتب إليه موسى يأمره بأن لا يتجاوز مكانه حتى يلحق به. ولم يعبأ طارق بأمره، خوفًا من أن تتاح للأسبانيين فرصة يجمعون بها شتاتهم، وقسم جيشه ثلاثة أقسام وواصل احتلال البلاد، فاستولى قواده في أسابيع على إستجة ومالقة وقرطبة، واحتل بنفسه طليطلة دار مملكة القوط واستخلف موسى على القيروان ولده عبدالله، وأقبل نحو الأندلس في ثمانية عشر ألفًا من وجوه العرب والموالي وعرفاء البربر، فدخل أسبانيا في رمضان سنة 93هـ، سالكًا طريقًا غير الذي سلكه طارق، فاحتل قرمونة وأشبيليا وعددًا من المدن بين الوادي الكبير ووادي أنس، ولم يتوقف إلا أمام مدينة ماردة وكانت حصينة، وفقد كثيرًا من رجاله في حصارها، ثم استولى عليها. وتابع السير إلى أن بلغ طليطلة. ولما التقى بطارق عنفه على مخالفته أمره وسيره معه، ثم وجهه لإخضاع شرقي شبه الجزيرة، وزحف هو مغربًا، واجتمعا أمام سرقسطة، فاستوليا عليها بعد حصارها شهرًا. وتقدم طارق فافتتح برشلونة وبلنسية ودانية وغيرها، بينما كانت جيوش موسى تتوغل في قلب شبه الجزيرة وغربها. وهكذا تم لموسى وطارق افتتاح ما بين جبل طارق وسفوح جبال البرانس في أقل من سنة. وجعل موسى يفكر في مشروع عظيم، هو أن يأتي المشرق من طريق القسطنطينية، بحيث يكتسح أوروبا كلها ويعود إلى سوريا عن طريق شواطئ البحر الأسود، فما كاد يصل خبر عزمه هذا الخليفة الوليد بن عبدالملك حتى قلق على الجيش وخاف عواقب الإيغال، فكتب إلى موسى يأمره بالعودة إلى دمشق. وأطاع موسى الأمر، فاستخلف ابنه عبدالعزيز على قرطبة (دار إمارة الأندلس)، واستصحب طارقًا معه. ووصل إلى القيروان سنة 95هـ، فولى ابنه عبدالله على إفريقية، ووصل إلى المشرق بما اجتمع له من الغنائم، فدخل مصر ومعه مائة وعشرون من الملوك وأولادهم، في هيئة ما سُمع بمثلها، وواصل السير إلى دمشق.

    كان الوليد قد مرض وثقل عليه الداء حتى أشرف على الموت، فأرسل سليمان بن عبد الملك إلى موسى يأمره بالتريث في دخول دمشق حتى يموت الوليد، ويتولى هو مقاليد الخلافة فيكون له فخر استقبال الموكب الظافر.

    وقرأ موسى كتاب سليمان بن عبدالملك فقال: خنت والله وغدرت وما وفيت! والله لا تربصت ولا تأخرت ولا تعجلت ولكني أسير بمسيري. فإن وافيته حيًا لم أتخلف عنه، وإن عجلت منيته فأمره إلى الله. ودخل موسى دمشق سنة 96هـ، والوليد في مرض موته، فأحسن الوليد وفادته، غير أنه لم يلبث إلا أيامًا.

    وتوفي الوليد، واستخلف سليمان بن عبدالملك، فحقد عليه وقيل أهانه. ومضت سحابة الغضب، وتدخل المهلب ابن أبي صفرة ـ وابنه يزيد ـ لدى سليمان بن عبدالملك، حتى تم لهما استرضاؤه، فعفى عن موسى وقربه من مجلسه.

    سهر يزيد بن المهلب يومًا عند موسى، وسأله: يا أبا عبدالرحمن! في كم تعتد من مواليك وأهل بيتك؟ أجاب موسى: في كثير. فقال يزيد: يكونون ألفًا؟ فأجاب موسى: وألفًا وألفًا إلى منقطع النفس. فقال له يزيد: وأنت على ما وصفت، وألقيت بيدك إلى التهلكة؟ أفلا أقمت في قرار عزك وموضع سلطانك. فقال له موسى: "والله لو أردت ذلك لما نالوا من أطرافي طرفًا، ولكني آثرت الله ورسوله، ولم نر الخروج عن الطاعة والجماعة ". ذلك هو القائد الذي ما هزمت له راية قط، ولا فض له جمع، ولا نكب معه المسلمون نكبة منذ اقتحم الأربعين حتى شارف على الثمانين، لقد كان شجاعًا عاقلاً كريمًا تقيًا.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    موسى بن نصير Empty
    مُساهمةموضوع: رد: موسى بن نصير   موسى بن نصير I_icon_minitimeالجمعة يناير 23, 2009 1:49 am

    سياسته. كانت سياسة موسى بن نصير في البلاد التي تم له فتحها، قائمة على إطلاق الحرية الدينية لأهلها، وإبقاء أملاكهم وقضائهم في أيديهم، ومنحهم الاستقلال الداخلي على أن يؤدوا جزية كانت تختلف بين خُمْس الدخل وعُشْرِه (أي أقل مما كانوا يدفعونه لحكومة القوط).



    وفاته. مضى موسى للقاء ربه، في وادي القرى، وهو في سبيله للحج في معية أمير المؤمنين سليمان بن عبد الملك وبرفقته.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    موسى بن نصير
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات لعيونكم :: الصفحه الرئيسيه :: منتدى التأريخ-
    انتقل الى: