bassant عضو ذهبي
المساهمات : 1520 تاريخ التسجيل : 11/12/2008 العمر : 36
| موضوع: نموذج تحضير درس بطريقة العصف الذهنى الأحد يناير 25, 2009 2:19 am | |
| الدرس الثاني الاكتشافات البرتغالية الزمن : حصتان الأهداف السلوكية يتوقع بعد الانتهاء من الدرس أن يكون الطالب قادرا على أن : - يفسر بدء انطلاق حركة الكشوف الجغرافية من البرتغال . - يتتبع مراحل الكشوف الجغرافية البرتغالية . - يقترح خطط وبرامج عسكرية لتمكين السيطرة البرتغالية على غرب إفريقية . - يعلل الصراع بين أسبانيا والبرتغال خلال حركة الكشوف الجغرافية . - يتوصل إلى عوامل مختلفة جعلت أحمد بن ماجد يوصل دي جاما إلى الهند . - يصف الظواهر ونمط الحياة السائد في الحضارات التي كانت قائمة في أمريكا قبل اكتشافها.
عناصر السلوك الابتكاري المراد تنميتها : 1- الطلاقة 2- الأصالة 3-المرونة . الوسائل التعليمية - خريطة العالم - خريطة الاكتشافات الجغرافية البرتغالية. - صور ذات علاقة. - قراءات خارجية من كتاب (ابن ماجد الملاح) لأنور عبد العليم ، وكتاب (التاريخ الاوربي الحديث) لعبد الحميد البطريق وعبد العزيز نوار.
محتوى الدرس يضم العناصر التالية: - أسباب قيام البرتغال بأول الاكتشافات الجغرافية. - مراحل الاكتشافات البرتغالية وتتضمن : 1- المرحلة الأولى (هنري الملاح ) 2- المرحلة الثانية (يوحنا الثاني ) 3 –المرحلة الثالثة 4- المرحلة الرابعة . 5- المرحلة الخامسة ( وصول دي جاما إلى الهند ) 6- الوصول إلى البرازيل .
وقت تنفيذ الدرس (لكل حصة ) : 5 دقائق للمقدمة 35 دقيق لعرض الدرس 5 دقائق للتقويم الختامي .
خطوات تنفيذ الدرس : 1) 1) التمهيد يعرض المعلم نموذج لسفينة برتغالية قديمة ويطلب منهم إجراء بعض التعديلات والإضافات عليها لكي تصبح أكثر سرعة ، ومقاومة للعواصف البحرية ، وذات عمر زمني أطول .
2) لتفسير أسباب انطلاق حركة الكشوف الجغرافية من البرتغال ، يعرض المعلم أولا على الطلاب خريطة العالم ويطلب منهم تعيين موقع دولة البرتغال ، ثم يطلب من أحد الطلاب قراءة فقرة ص46 من كتاب (التاريخ الأوروبي الحديث)لعبد الحميد البطريق ونوار وبعدها يوجه إليهم الأسئلة التالية : - ما العوامل التي ساعدت البرتغاليين على القيام بأول الاكتشافات الجغرافية ؟ - ما أول الأماكن التي حاول البرتغاليون اكتشافها ؟ ولماذا ؟ - اذكر العوامل التي شجعت الأمير هنري على الاستمرار في خططه نحو الاكتشافات؟
2) 2) لكي يتتبع الطالب مراحل حركة الكشوف الجغرافية البرتغالية يناقش المعلم الطلاب في الآتي مع الاستعانة بخرائط الاكتشافات البرتغالية .
خريطة رقم (2) المستعمرات البرتغالية في غربي إفريقية
- حملات هنري الملاح : يطلب المعلم من الطلاب النظر إلى الخريطة وتعيين الأماكن التي اكتشفها البرتغاليون في شرقي إفريقيا . - ماذا سيفعل البرتغاليون في تلك الأماكن ؟ - الحملات في عهد يوحنا الثاني: يطلب المعلم من الطلاب تتبع الأماكن المكتشفة في عهد يوحنا الثاني وتعيينها على الخريطة . - كيف كان بإمكان البرتغاليين الحفاظ على تلك المناطق ؟( جلسة العصف الأولى )وتتضمن أ- صوغ المشكلة : يصوغ المعلم المشكلة في التساؤل التالي : لو كنت مكان هنري الملاح فما الخطط والبرامج والتنظيمات العسكرية التي ستقوم بها للحفاظ على هذه المنطقة تحت السيطرة البرتغالية ؟ ب- الوسائل : عرض خريطة الأماكن التي سيطر عليها البرتغاليون في غرب إفريقيا . ج- طرح الطلاب للأفكار وتدوينها من فبل قائد كل مجموعة . -000000000000000000000000 - 000000000000000000000000 -000000000000000000000 -000000000000000000000000 د- أثناء فترة الصمت يتدخل المعلم باعطاء فكرة ما ، أو تحديد الطلاب لأغرب فكرة وبناء أفكار عليها . ه- قراءة الأفكار ثم تقييمها ونقدها من قبل المعلم والطلاب في ضوء معايير المرونة والأصالة ووضوح الفكرة وعدم التكرار وارتباطها بالمشكلة . و- انتقاء الأفكار المناسبة كحلول للمشكلة .
4) لتفسير الصراع بين اسبانيا والبرتغال ،يوجه المعلم الطلاب إلى قراءة الفقرة من الكتاب المدرسي قراءة صامتة ثم يناقشهم في الأسئلة التالية - إلى أي مكان كان يحاول البرتغاليون والاسبان الوصول؟ - إلى من عهدت كل من الاسبان والبرتغال لتحقيق ذلك؟ - إلى ماذا سيؤدي صراع الوصول إلى الهند؟ - كيف انتهت تلك الحرب؟
5) من أين انطلق دي جاما للوصول إلى الهند ؟ كيف تمكن من ذلك ؟ في ضوء أحداث تلك الفترة التاريخية ما الأسباب التي جعلت احمد بن ماجد يوصل دي جاما إلى الهند ؟ ؟ ( جلسة العصف الثانية ) وتتضمن أ- صوغ المشكلة : يصوغ المعلم المشكلة في التساؤل التالي : توصل إلى أسباب مختلفة جعلت احمد بن ماجد يوصل دي جاما إلى الهند ؟ ب- الوسائل : قراءة من كتاب ( ابن ماجد الملاح) لأنور عبد العليم . ج- طرح الطلاب للأفكار وتدوينها من قبل قائد كل مجموعة . -00000000000000000000000 -00000000000000000000000 -000000000000000000000 -00000000000000000000000 -000000000000000000000 -00000000000000000000000 د- أثناء فترة الصمت يتدخل المعلم باعطاء فكرة ما ، أو تحديد الطلاب لأغرب فكرة وبناء أفكار عليها . ه- قراءة الأفكار ثم نقدها وتقييمها من قبل المعلم والطلاب في ضوء معايير المرونة والأصالة ووضوح الفكرة والارتباط بالمشكلة وعدم التكرار. ه- انتقاء الأفكار المناسبة كحلول للمشكلة . 6) لكي يتمكن التلاميذ من وصف الظواهر ونمط الحياة السائد في أمريكا قبل اكتشافها ، يعرض المعلم على الطلاب صورا توضح معالم الحضارات التي كانت قائمة في امريكا، ثم يناقشهم في الآتي: - من اكتشف أمريكا ؟ ومتى ؟ - ما اهم الحضارات التي كانت قائمة هناك ؟ - ما مصير تلك الحضارات بعد الاكتشافات ؟ - ما الظواهر والأحداث ونمط الحياة السائد في أمريكا قبل الاكتشافات ؟
التقويم الختامي : 1-لماذا سمي ملك البرتغال بعد وصول البرتغاليين إلى الهند بملك الفلفل ؟ 2-في ضوء أهداف الكشوف الاقتصادية ، لماذا قام البرتغاليون ببدء اكتشافاتهم من إفريقية ؟ 3-بما انك مواطن عربي هل يمثل لك إيصال أحمد بن ماجد لفاسكودي جاما (إذا افترضنا حدوث ذلك) إلى الهند مصدر فخر ؟ ولماذا؟
الأنشطة غيرا لصفية : تخيل انك كنت قائدا عسكريا للمنطقة العربية في تلك الفترة فما الخطط العسكرية التي ستستخدمها للقضاء على البرتغاليين في شرقي إفريقية وللخلاص من احتكارهم لطرق التجارة القادمة من الهند .استعن بالخرائط والأدوات العسكرية وقدم لنا خطة مكتوبة لذلك ؟
المراجع 1- De bono, E .(1994). Course in creativity lateral thinking , module ‘1’ . Ruwi : management & marketing consultancy services . 2- Harries, R. (1998). Creative thinking techniques. Retrieved 2000, from the world wide web: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 3- Martin, N. B. (1992). The roots of tomorrow a key to historical literacy . Social studies review . vol 31 . no 2 .pp27-41. 4- 10- Maslow, Abraham. (1971). Reach of human nature. New york: Macnilian publishing. 5- Osborn, A. (1963). Applied imagination, principles and procedures of creative problem .(3 rd ed) . New York . | |
|