منتديات لعيونكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تهتم ببرامج الكمبيوتر والانترنت والشعر والرياضه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » درس الخلفيـــــة الناريـــة بالفوتوشوب
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 1:01 am من طرف al_jorany_88

    » كتاب السحر الاشهر>>>منبع اصول الحكمه للعلامه البوني
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 10:06 pm من طرف علي الأكبر

    » برنامج روعة لاصلاح usb بلمسة زر
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 6:44 pm من طرف a1b2c3ma

    » انشودة رمضان - ابو حنين الخادم و ابو زينب العامري , جميلة جداً و هادئه 2014
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2014 6:28 pm من طرف هذيان عاشق

    » تاريخ ناحية النصر
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 6:02 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » محافظة ذي قار
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:57 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » اشتباه في ذكر موضوع في خصوص العشائر العراقيه
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:36 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » كتاب السحر العجيب فى جلب الحبيب
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:42 pm من طرف شوان

    » سجل في هذا الموقع لمعرفة باسوورد حسابات الفيس بوك
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 01, 2013 5:01 pm من طرف ابو كرار الساعدي

    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    التبادل الاعلاني
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ابو كرار الساعدي
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_rcapأساليب التقويم وتطوير المنهج I_voting_barأساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_lcap 
    bassant
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_rcapأساليب التقويم وتطوير المنهج I_voting_barأساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_lcap 
    bobo
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_rcapأساليب التقويم وتطوير المنهج I_voting_barأساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_lcap 
    ابراهيم الساعدي
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_rcapأساليب التقويم وتطوير المنهج I_voting_barأساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_lcap 
    حبيبة بابا
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_rcapأساليب التقويم وتطوير المنهج I_voting_barأساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_lcap 
    nona
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_rcapأساليب التقويم وتطوير المنهج I_voting_barأساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_lcap 
    حيدر العتابي
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_rcapأساليب التقويم وتطوير المنهج I_voting_barأساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_lcap 
    الهلالي
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_rcapأساليب التقويم وتطوير المنهج I_voting_barأساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_lcap 
    حمادة الساعدي
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_rcapأساليب التقويم وتطوير المنهج I_voting_barأساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_lcap 
    احسان العراقي
    أساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_rcapأساليب التقويم وتطوير المنهج I_voting_barأساليب التقويم وتطوير المنهج I_vote_lcap 
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 66 بتاريخ الأربعاء يوليو 09, 2014 4:54 am

    أخبر صديقك عن موقعنا


     

     

     أساليب التقويم وتطوير المنهج

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    أساليب التقويم وتطوير المنهج Empty
    مُساهمةموضوع: أساليب التقويم وتطوير المنهج   أساليب التقويم وتطوير المنهج I_icon_minitimeالأحد يناير 25, 2009 2:30 am

    أساليب التقويم وتطوير المنهج
    " التقويم عملية منهجية منظمة لجمع البيانات وتفسير الأدلة بما يؤدى إلى إصدار أحكام تتعلق بالطلاب أو البرامج مما يساعد في توجيه العمل التربوي واتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء ذلك " .

    وتعد عملية التقويم من العمليات الأساسية التي يحتويها أي منهج دراسي ، وهو في مفهومه يعنى: العملية التي يقوم بها الفرد أو الجماعة لمعرفة مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف العامة التي يتضمنها المنهج ، وكذلك نقاط القوة والضعف به حتى يمكن تحقيق الأهداف المنشودة بأحسن صورة ممكنة ،ومعنى هذا أن عملية التقويم لا تنحصر في أنها تشخيص للواقع بل هي علاج لما به من عيوب، إذ لا يكفى أن تحدد أوجه القصور وإنما يجب العمل على تلافيها والتغلب عليها 0

    الأسس التي يتم في ضوئها تقويم ( المنهج المطور ) تدريس التاريخ 0

    - يجب أن يرتبط التقويم بالأهداف 0

    - يجب أن يكون التقويم مستمراً وغير محدد بفترة زمنية معينة 0

    - يجب أن يكون التقويم شاملاً لجميع جوانب العملية التعليمية مثل طريقة التدريس والمقررات الدراسية والإمكانيات المادية بالمدرسة والتلميذ والأهداف 0

    - يجب أن يكون التقويم متنوعاً ومتعدداً في الوسائل والأدوات لكي يواجه تعدد وتنوع الجوانب المراد تقويمها 0

    - يجب أن يكون التقويم علمياً ولتحقيق ذلك لابد من توافر شروط معينة مثل( الصدق-الثبات-الموضوعية)

    - يجب أن يكون التقويم اقتصادياً 0

    - يجب أن يتم التقويم بطريقة تعاونية فيشارك فيه الطالب والمدرس وإدارة المدرسة وأولياء الأمور باعتبارهم قوى مؤثرة في عملية التعليم 0 تتنوع أساليب التقويم في منهج التاريخ المطور بحيث يشمل :-

    1) الاختبارات الشفوية ، وتكون بشكل مستمر أثناء الحصة 0

    2) ملاحظة سلوك الطالب وأداءه العملي 0

    3) الاختبارات التحريرية وتشمل :-

    - الاختبارات التحصيلية التي تتضمن أسئلة المقال والأسئلة الموضوعية 0

    - مقاييس الاتجاهات والقيم وذلك للتعرف درجة التحول في اتجاهات الطلاب وقيمهم في ضوء ما يدرسونه 0

    - الملاحظة المباشرة 0

    - الاختبارات والمقاييس :-
    تستخدم للوقوف على تحصيل الطلاب في كافة الجوانب التي تتضمنها أهداف المنهج وهى الجانب المعرفي والجانب الوجداني والجانب المهارى ، ففي الجانب المعرفي تصمم اختبارات تحصيلية ،الهدف منها تحديد درجة بلوغ الطلاب للأهداف المعرفية والتي تدور حول محتوى المادة الدراسية من حقائق ومفاهيم وقوانين ونظريات أما الجانب الانفعالي فيتضمن الاتجاهات والميول والقيم وتستخدم لهذا الغرض المقاييس .

    ولقد أكدت العديد من الدراسات على أهمية تنوع أساليب التقويم المستخدمة في منهج التاريخ ،ومنها دراسة" توحيدة عبد العزيز" حيث استهدفت التعرف على أساليب التقويم السائدة في المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ، وتوصلت الدراسة أن أساليب التقويم المستخدمة تقتصر على الجانب المعرفي فقط ، بينما تهمل الجانب المهاري والجانب الوجداني ،ولقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بجميع الجوانب عند تقويم منهج التاريخ ، ويمكن الإشارة إليها على النحو التالي:-



    أولاً : قياس الجانب المعرفي Sad الإدراكى )

    - اختبارات المقال – والاختبارات الموضوعية ومنها ( صواب وخطأ ، مزاوجة ، اختيار من متعدد ، إكمال ) ولكل منها قواعد صياغة ،ومخرجات التعلم التي تقيسها، ويصوغ المعلم كل نوع حسب الهدف الذي يرجوه من وراءه .

    ثانياً : المجال الانفعالي ( الوجداني ) 0

    ويقصد به الاتجاهات والميول والقيم التي تتكون لدى المتعلم نتيجة مروره بالخبرات التعليمية ، وتستخدم لقياس المجال الانفعالي مقاييس الاتجاهات والميول والقيم .

    ثالثاً : المجال النفسي حركي (المهارى)

    يقصد بهذا المجال تلك المهارة العملية التي يبلغها الطالب نتيجة مروره بالخبرات التعليمية ومنها مهارة جمع المعلومات ، مهارة رسم الخرائط ، وغيرها من المهارات الأخرى، ويمكن قياس المهارات العملية بواسطة الملاحظة .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    أساليب التقويم وتطوير المنهج
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات لعيونكم :: الصفحه الرئيسيه :: المنتدى التربوي والتعليمي-
    انتقل الى: