منتديات لعيونكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تهتم ببرامج الكمبيوتر والانترنت والشعر والرياضه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » درس الخلفيـــــة الناريـــة بالفوتوشوب
    تخطيط وإعداد الدروس I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 1:01 am من طرف al_jorany_88

    » كتاب السحر الاشهر>>>منبع اصول الحكمه للعلامه البوني
    تخطيط وإعداد الدروس I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 10:06 pm من طرف علي الأكبر

    » برنامج روعة لاصلاح usb بلمسة زر
    تخطيط وإعداد الدروس I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 6:44 pm من طرف a1b2c3ma

    » انشودة رمضان - ابو حنين الخادم و ابو زينب العامري , جميلة جداً و هادئه 2014
    تخطيط وإعداد الدروس I_icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2014 6:28 pm من طرف هذيان عاشق

    » تاريخ ناحية النصر
    تخطيط وإعداد الدروس I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 6:02 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » محافظة ذي قار
    تخطيط وإعداد الدروس I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:57 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » اشتباه في ذكر موضوع في خصوص العشائر العراقيه
    تخطيط وإعداد الدروس I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:36 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » كتاب السحر العجيب فى جلب الحبيب
    تخطيط وإعداد الدروس I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:42 pm من طرف شوان

    » سجل في هذا الموقع لمعرفة باسوورد حسابات الفيس بوك
    تخطيط وإعداد الدروس I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 01, 2013 5:01 pm من طرف ابو كرار الساعدي

    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    التبادل الاعلاني
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ابو كرار الساعدي
    تخطيط وإعداد الدروس I_vote_rcapتخطيط وإعداد الدروس I_voting_barتخطيط وإعداد الدروس I_vote_lcap 
    bassant
    تخطيط وإعداد الدروس I_vote_rcapتخطيط وإعداد الدروس I_voting_barتخطيط وإعداد الدروس I_vote_lcap 
    bobo
    تخطيط وإعداد الدروس I_vote_rcapتخطيط وإعداد الدروس I_voting_barتخطيط وإعداد الدروس I_vote_lcap 
    ابراهيم الساعدي
    تخطيط وإعداد الدروس I_vote_rcapتخطيط وإعداد الدروس I_voting_barتخطيط وإعداد الدروس I_vote_lcap 
    حبيبة بابا
    تخطيط وإعداد الدروس I_vote_rcapتخطيط وإعداد الدروس I_voting_barتخطيط وإعداد الدروس I_vote_lcap 
    nona
    تخطيط وإعداد الدروس I_vote_rcapتخطيط وإعداد الدروس I_voting_barتخطيط وإعداد الدروس I_vote_lcap 
    حيدر العتابي
    تخطيط وإعداد الدروس I_vote_rcapتخطيط وإعداد الدروس I_voting_barتخطيط وإعداد الدروس I_vote_lcap 
    الهلالي
    تخطيط وإعداد الدروس I_vote_rcapتخطيط وإعداد الدروس I_voting_barتخطيط وإعداد الدروس I_vote_lcap 
    حمادة الساعدي
    تخطيط وإعداد الدروس I_vote_rcapتخطيط وإعداد الدروس I_voting_barتخطيط وإعداد الدروس I_vote_lcap 
    احسان العراقي
    تخطيط وإعداد الدروس I_vote_rcapتخطيط وإعداد الدروس I_voting_barتخطيط وإعداد الدروس I_vote_lcap 
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 66 بتاريخ الأربعاء يوليو 09, 2014 4:54 am

    أخبر صديقك عن موقعنا


     

     

     تخطيط وإعداد الدروس

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    تخطيط وإعداد الدروس Empty
    مُساهمةموضوع: تخطيط وإعداد الدروس   تخطيط وإعداد الدروس I_icon_minitimeالأحد يناير 25, 2009 2:35 am

    تخطيط وإعداد الدروس

    حسن بن أحمد فرح عقيلان



    المفهوم العام للتخطيط :

    وهو أسلوب أو منهج يهدف إلى حصر الإمـكانات المـادية والمـوارد البشرية المتوفـرة ودراستها وتحـديد إجـراءات الاستفادة منها لتحقيق أهداف مرجوة خلال فترة زمنية محددة.

    مفهوم التخطيط لإعداد الدروس :

    عملية تحضير ذهني وكتابي يضعه المعلم قبل الدرس بفترة كافية ، ويشتمل على عناصر مختلفة لتحقيق أهداف محددة .

    أهمية التخطيط للدرس:

    يجعل عملية التدريس متقنة الأدوار وفق خطوات محددة منظمة ومترابطة الأجزاء وخالية من الارتجالية والعشوائية محققة للأهداف الجزئية .

    يجنب المعلم الكثير من المواقف الطارئة المحرجة .

    يسهم في نمو خبرات المعلم المعرفية أو المهارية .

    يساعد على رسم وتحديد أفضل الإجراءات المناسبة لتنفيذ الدروس وتقويمها .

    يعين على الاستفادة من زمن الدرس بالصورة الأمثل .

    يسهم التخطيط في التعرف على مفردات المقررات الدراسية وتحديد جوانب القوة والضعف فيها ، وتقديم المقترحات لتحسينها .

    يعين المعلم على التعرف على الأهداف العامة والخاصة وكيفية تحقيقها.

    يساعد المعلم على اختيار وسيلة التعليم المناسبة وإعدادها .

    أنواع التخطيط :

    التخطيط بعيد المدى: وهو التخطيط الذي يتم لمدة طويلة كعام دراسي .

    التخطيط قصير المدى: وهو التخطيط لفترة قصيرة كالتخطيط الأسبوعي أو اليومي .

    العناصر الرئيسة لخطة الدرس :

    1/ موضوع الدرس ، ومن أهم ضوابطه أن يكون :

    ـ جزءاً من المقرر المدرسي وملائماً للزمن المخصص للحصة .

    ـ حلقة في سلسلة موضوعات تم تخطيطها بطريقة تتابعية .

    2/ أهداف الدرس ، ومن أهم ضوابطها أن تكون :

    ـ مرتبطة بالأهداف العامة للتربية وللمرحلة وللمادة.

    ـ اشتمالها على المجالات الرئيسة للأهداف وهي : ( المجال المعرفي ـ المجال الانفعالي ـ المجال النفس حركي ) وبصياغة أخرى ، ( معرفية ـ مهارية ـ وجدانية ) .

    ـ أن تصاغ عبارات الأهداف صياغة سلوكية صحيحة ( أن + فعل إجرائي + الطالب + وصف الخبرة التعليمية المراد إتقانها من قبل الطالب ) .

    مثال : أن يعرب الطالب ( أعجبني محمد خلقه ) ، إعراباً تاماً .

    3/ المدخل للدرس ( التمهيد ) ، ومن أهم ضوابطه .

    ـ أن يكون مشوقاً ومتنوعاً تتضح من خلاله أهداف الدرس وبصورة جلية .

    ـ أن يربط بين الدرس القائم السابق .

    4/ محتوى الدرس ( ما سيدرسه المعلم ) ، ومن ضوابطه :

    ـ أن يسهم في تحقيق أهداف الدرس .

    ـ أن يشمل الموضوع بصورة متوازنة بما يتلاءم مع زمن الحصة

    ـ أن يشتمل على موضوعات واضحة وصحيحة ( أرقام ، تواريخ ، أسماء ) .

    ـ أن تكون عناصره مرتبة ترتيباً منطقياً ومستمدة من مصادر تتسم بالثقة.

    ـ أن يشتمل على جوانب تتعلق بالقيم والمبادئ الإسلامية ) .

    5/ النشاطات ، (أساليب المعلم في التدريس ، ونشاطات الطالب للتعلم) ومن ضوابطها :

    ـ أن تكون متنوعة فلا تقتصر على طريقة أو أسلوب دون آخر .

    ـ أن تتسم الطرق بالناحية الاستقصائية وحل المشكلات.

    ـ أن تراعي الفروق الفردية للطلاب وذات مستويات مختلفة.

    ـ أن تشتمل على نشاط عملي في الصف .

    ـ أن تكون مرتبطة بموضوع وأهداف الدرس .

    6/ الوسائل والأدوات التعليمية ، ومن ضوابطها :

    ـ أن تكون ملائمة لموضوع الدرس ولمستوى الطلاب.

    ـ أن تسهم في تحقيق أهداف الدرس وتوضيح المحتوى بفاعلية .

    ـ أن تكون متنوعة ومبتكرة وتشجع الطلاب على استخدامها.

    7/ الكتاب المدرسي والمواد المرجعية ، ومن ضوابطها :

    ـ أن يستخدم الكتاب لتنمية القدرة على النقاش في حجرة الصف .

    ـ أن يستخدم الكتاب المدرسي لأداء الواجبات الصفية .

    ـ أن يستخدم الكتاب في طرق حل المشكلات ، كالتوصل لحل سؤال هام .

    ـ أن تكون القراءة المرجعية ملائمة لقدرات الطلاب واستعداداتهم .

    ـ أن تكون القراءة المرجعية موثقة و متصلة بأهداف الدرس .

    8/ التقويم .

    وعلى ضوئه يتم تحديد مدى نجاح أو فاعلية خطة التدريس المطبقة .

    ومن أهم ضوابط عملية التقويم :

    ـ أن يكون التقويم مرتبطاً بأهداف الدرس .

    ـ أن تكون وسائل التقويم متنوعة ( شفهي ، تحريري ، موضوعي ، مقالي ).

    ـ أن يتم التقويم من خلال أسئلة رئيسة .

    ـ أن يقيس المعلومات الحقائقية و المهارات والاتجاهات .

    الواجب المنزلي كجزء من التقويم :

    وهو تكليف من المعلم للطالب بغرض تثبيت الخبرة في ذهنه وربطه بالمادة الدراسية لوقت أطول ، ومن أهم ضوابطه :

    ـ أن يسهم الواجب في تحقيق أهداف الدرس .

    ـ أن يكون متنوعاً في موضوعاته واضحاً ومحدداً في أذهان الطلاب .

    ـ أن يساعد الطالب على التعلم بفاعلية ويحفزهم على الاطلاع الخارجي.

    الخطوات العامة لإعداد الخطة الفصلية :

    الاطلاع على محتوى المقرر الدراسي وتكوين تصور عام عنه.

    النظرة الفاحصة لمفردات المقرر الدراسي ، والتفصيل الدقيق عند تدوينها في الخطة .

    مراعاة ترابط المضامين العلمية للمادة الدراسية .

    الأخذ بعين الاعتبار المدة الزمنية الفعلية لتدريس المقرر.

    استشارة المعلم الجديد لزميله المعلم ذي الخبرة والتجربة التربوية .

    الأهداف العامة للخطة الفصلية:

    1_ دراسة أهداف تدريس المادة في ضوء متضمنات المقررات الدراسية .

    2_ تحديد الإمكانات المتاحة .

    3_ وضع جدول زمني لتدريس الوحدات التي يتضمنها المقرر الدراسي .

    4_ جدولة الوسائل التعليمية اللازمة للتدريس.

    5_ رصد ملحوظات تنفيذ الدروس في هامش مستقل.

    6_ تحديد أساليب وطرائق التدريس المناسبة لموضوعات المقرر الدراسي وجدولتها ضمن

    الخطة الفصلية.

    7_ حصر الأنشطة الصفية وغير الصفية اللازم تنفيذها.

    8_ أن يتعرف المعلم على المراجع التي تخدم تدريس المقرر.

    مهارات التقويم في الخطة الفصلية :

    إن الكشف عن مدى تحقق الأهداف المرجوة أمر مهم، ويهدف التقويم إلى قياس جميع مجالات الأهداف التربوية ومن مهارات التقويم المتطلبة في الخطة الفصلية ما يلي :

    أ ـ التخطيط لبرامج التقويم :

    تصميم مخطط للاختبارات وقياس مدى تحقق الأهداف .

    إعداد الاختبارات والمقاييس اللازمة وفقا للمخططات التي سبق تصميمها.

    التخطيط للتنويع في أساليب التقويم .

    ب ـ تنفيذ برامج التقويم :

    تحديد أهداف الجزء الذي ستتم عملية التقويم فيه .

    اختيار أسلوب التقويم المناسب وتحديد أدواته اللازمة .

    تنفيذ التقويم في موعده بعد استيفاء الشروط المحددة لتطبيقه.

    تحليل نتائج التقويم .

    دراسة النتائج وتقسيم التلاميذ وفقا لمعايير معينة.

    التخطيط لدروس المراجعة عقب عملية التقويم وتحديد الأهداف التي اتضح من التقويم عدم تحققها وإعادتها باستخدام استراتيجيات تدريس جديدة .

    مفهوم الوحدات الدراسية :

    تعد خطة تدريس الوحدات الدراسية متوسطة المدى زمنيا ، وتعرف بأنها عبارة عن تنظيم الأنشطة والخبرات التعليمية وجوانب أنماط التعلم المختلفة حول هدف معين أو بيان وإيضاح مفاهيم علمية محددة ومرتبطة ببعضها في نشاط علمي. نظريا كان أو علميا.

    الخطوات العامة للتخطيط للوحدة الدراسية:

    1ـ أن يكون المعلم ملمًا إلماماً تاماً بأهداف تدريس الوحدة الدراسية .

    2ـ أن يكون المعلم محيطا بجميع جوانب الموضوع الذي يدرسه تلاميذه .

    3ـ أن يكون المعلم مجيدا لطرائق التدريس ، وأن يختار المناسب منها لإيصال

    موضوعات الوحدة وتحقيق أهدافها .

    4ـ أن يكون المعلم على دراية تامة بالأنشطة اللازمة والتي يمكن أن تقدم قبل الشروع

    في التدريس أو أثنائه .

    5ـ أن يكون المعلم عالما بما يحتاجه من الوسائل التعليمية .

    6ـ يتطلب من المعلم تحديد المراجع العلمية والتربوية التي تخدم تدريس موضوعات

    الوحدة الدراسية .

    أنواع التقويم في خطة تدريس الوحدة الدراسية :

    1ـ التقويم القبلي : ويهدف منه التأكد من الخلفية العلمية للتلميذ قبل الشروع في تدريس الوحدة الدراسية.

    2ـ التقويم التكويني : ويستخدم أثناء العملية التعليمية ، وخلال تدريس الوحدة الدراسية

    وهدفه تزويد المعلم والمتعلم بالتغذية الراجعة لتحسين التعليم والمتعلم ومعرفة مدى تقدم التلاميذ ، ومن أنواعه التمارين الصفية والواجبات المنزلية .

    3ـ التقويم الختامي : ويهدف إلى تشخيص صعوبات التعلم وتحديد جوانب القوة والضعف في مستوى التحصيل الدراسي .
    المصدر :- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تخطيط وإعداد الدروس
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات لعيونكم :: الصفحه الرئيسيه :: المنتدى التربوي والتعليمي-
    انتقل الى: