المساهمات : 1520 تاريخ التسجيل : 11/12/2008 العمر : 36
موضوع: التهيئة للدرس الأحد يناير 25, 2009 2:41 am
التهيئة : يقصد بالتهيئة كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونون في حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول .. وهو أشمل من التمهيد حيث أن التمهيد للدرس ينحصر في التمهيد المنطقي للمادة العلمية الجديدة ويغفل التمهيد نقطة هامة وهي تهيئة التلاميذ إنفعاليا للدرس .. وتهدف أهمية عملية التهيئة إلى تحقيق أغراض متنوعة أهمها .. 1- تركيز انتباه التلاميذ على المادة التعليمية الجديدة ..كوسيلة لضمان اندماجهم في الأنشطة الصفية .. 2- يستثير دافعية التلاميذ للتعلم .. 3- خلق إطار مرجعي لتنظيم الأفكار والمعلومات التي سوف يتضمنها الدرس .. 4- توفير الإستمرارية في العملية التعليمية عن طريق ربط موضوع الدرس بما سبق أن تعلمه التلاميذ وبخبراتهم السابقة .. ** يعتقد كثير من المعلمين أن التهيئة تقتصر فقط على بداية الدرس وهذا التصور غير صحيح .. وذلك لأن الدرس يشمل في العادة على عدة أنشطة متنوعة .. يحتاج كل منها إلى تهيئة مناسبة حتى يتحقق الغرض منها **
أنواع التهيئة : للتهيئة عدة أنواع منها التهيئة التوجيهية .. والتهيئة الإنتقالية .. والتهيئة التقويمية .. النوع الأول : التهيئة التوجيهية : يستخدم هذا النوع من التهيئة لتوجية انتباه التلاميذ نحو موضوع الدرس الذي نرغب في تدريسه .. ويقدم إطار يساعد التلاميذ على تصور الأنشطة التعليمية التي سوف يتضمنها الدرس ..ويساعد أيضا في توضيح أهداف الدرس .. النوع الثاني : التهيئة الإنتقالية : يتصف هذا النوع من التهيئة بخاصية رئيسية هي أنه يستخدم في الأساس لتسهيل ألإنتقال التدريجي من المادة التي سبق مناقشتها إلى المادة الجديدة أو من نشاط تعليمي إلى آخر .. ويعتمد المعلم عادة على الأمثلة التي يمكن أن يقاس عليها .. وعلى الأنشطة التي يعرف أن التلاميذ لهم خبره فيها وذلك لتحقيق الإنتقال التدريجي لعرض نقاط الدرس .. النوع الثالث : التهيئة التقويمية .. يستخدم هذا النوع أساسا لتقويم ما تم تعلمه قبل الإنتقال إلى أنشطة أو خبرات جديدة ويعتمد هذا النوع إلى حد كبير على الأنشطة المتمركزة حول التلميذ .. وعلى الأنشطة التي يقدمها لإظهار مدى تمكنه من المادة التعليمية .. ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
bassant عضو ذهبي
المساهمات : 1520 تاريخ التسجيل : 11/12/2008 العمر : 36
موضوع: رد: التهيئة للدرس الأحد يناير 25, 2009 2:49 am
مهارة التهيئة & مفهوم التهيئة : هي كل قول أو فعل يقوم به المعلم ، بقصد إعداد المتعلمين للدرس الجديد حتى يكونوا في حالة ذهنية وانفعالية قوامها التلقي والقبول . & مثال : قد تكون في صورة لفظية مثل : قصة ، مشكلة ، موقف اجتماعي ، تسجيل لفظي ، طرفة.. أو في صورة غير لفظية مثل : عرض مرئي ، مجموعة صور ... & أهــداف التهيئة : - تركيز انتباه التلاميذ على المادة العلمية الجديدة . ‚- توفير الاستمرارية في العملية التعليمية . ƒ- خلق الإطار المرجعي لتنظيم الأفكار التي سيتضمنها الدرس . „- توفير الوظيفة في العملية التعليمية عن طريق ربط موضوع الدرس بمشكلات وحاجات المجتمع . & أنـواع التهيئة : 1- التهيئة التوجيهية . 2- التهيئة الانتقالية . 3- التهيئة التقويمية . & محــددات استخــدام الأسلوب الأمثل للتهيئـة : 1- المرحلة التعليمية . 2- طبيعة المادة التعليمية . 3- جوانب التعليم المتضمنة . 4- موقع الحصة من اليوم الدراسي . & مبــادئ هــامــة لضمــان نجاح التهيئة : Œ- اختيار التوقيت الملائم لعرض أهداف الدرس في بداية التهيئة ، أو في أثنائها أو في نهايتها . - مراعاة الزمن الملائم للتهيئة . Ž- متابعة ردود أفعال التلاميذ . - الانتقال الطبيعي للدرس .
dodo عضو جديد
المساهمات : 29 تاريخ التسجيل : 20/02/2009
موضوع: رد: التهيئة للدرس السبت فبراير 21, 2009 5:44 am
موضوع كتير حلو ومفيد
bassant عضو ذهبي
المساهمات : 1520 تاريخ التسجيل : 11/12/2008 العمر : 36
موضوع: رد: التهيئة للدرس الإثنين فبراير 23, 2009 5:28 pm
المساهمات : 1520 تاريخ التسجيل : 11/12/2008 العمر : 36
موضوع: أثر التهيئة الذهنية في نجاح الدرس الخميس فبراير 26, 2009 6:42 pm
أثر التهيئة الذهنية في نجاح الدرس
قسم التربية الإسلامية
في مدرسة أم أيمن الابتدائية بنات
يقدمها الموجه الفني للتربية الإسلامية
أ . سعد محمد إبراهيم
مهارة التهيئة الذهنية والتمهيد
التهيئة الذهنية للدرس هي :
كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد تهيئة التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونون في حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التفاعل مع الدرس .
الفرق بين التمهيد للدرس والتهيئة الذهنية له :
في التمهيد : يكون اهتمام المعلم بالمادة العلمية الجديدة .
في التهيئة الذهنية : يكون اهتمام المعلم بالمشاعر والأحاسيس لدى المتعلمين ، بحيث يضمن مشاركتهم وتجاوبهم معه أثناء الدرس .
من مهارات التدريس
قال الله تعالى في سورة ( ق ) :
إِنَّ في ذلك لَذِكْرى لِمَن كانَ لــــَه ُ قـــَلــــْبٌ أَوْ أَلــــْـقى السَّمعَ وَهــُوَ شـَهِيد ٌ
]
]
37
فللتهيئة شروط :
أ- تفرغ القلب : أي الحضور الذهني .
ب- تفرغ الجوارح وسكون الحواس .
ج- الحضور الجسدي أثناء الدرس .
bassant عضو ذهبي
المساهمات : 1520 تاريخ التسجيل : 11/12/2008 العمر : 36
موضوع: رد: التهيئة للدرس الخميس فبراير 26, 2009 6:43 pm
أهداف التهيئة الذهنية
1- جذب انتباه المتعلمين إلى المادة التعليمية الجديدة .
2- ربط موضوع الدرس بالخبرات السابقة مما يوفر الاستمرارية في التعلم .
3- إيجاد إطار مرجعي لتنظيم الأفكار والمعلومات التي سوف يتضمنها الدرس .
أنواع التهيئة
توجيهية
انتقالية
تقويمية
1- ألا تستغرق أكثر من خمس دقائق .
2- أن تكون مرنة بحيث تتغير حسب استجابة المتعلمين .
3- أن تكون مثيرة لتفكير المتعلمين ، دافعة للتعلم .
4- أن تشعر المتعلمين بأهمية الدرس .
5- أن ترتبط بالدرس دون أن تتعمق بتفاصيله .
6- أن تكون معلوماتها صحيحة .
7- أن تكون مناسبة لمستوى المتعلم وعمره .
8- أن تجعل من الدرس حلا لمشكلة .
9- أن تحقق التهيئة أهدافها الثلاثة من الجذب والتشويق وإشعار المتعلم بأهمية الدرس .
شروط التهيئة الجيدة
إن تهيئة النفس البشرية قبل الممارسة أمر مهم في كل السلوكيات الإنسانية ، وهي أهم في العمليات التربوية ، لذلك نجد التهيئة في كل عبادة في الإسلام :
فالنية والوضوء تهيئة .. للصلاة .
والنية والسحور تهيئة .. للصوم .
والنية واستشعار حاجة المحتاجين تهيئة .. للزكاة .
والنية والإحرام تهيئة .. للحج .
والنية والوضوء والسواك تهيئة .. لتلاوة القرآن .
وفي التهيئة لمجلس العلم أهمية كبيرة ، لذلك كان ابن عباس رضي الله عنهما يقول :
اطلب قلبك عند ثلاثة : عند قراءة القرآن ، وعند الخلوة ،
وعند مجالس العلم
bassant عضو ذهبي
المساهمات : 1520 تاريخ التسجيل : 11/12/2008 العمر : 36
موضوع: رد: التهيئة للدرس الخميس فبراير 26, 2009 6:45 pm
كيف نحقق التهيئة في العبادات ؟
1- الأحداث الجارية ، أو سرد قصة .
2- استثمار عنوان رئيس في صحيفة مشهورة .
3- استخدام الألغاز أو الأحجية أو الطرائف أو عرض صورة ومناقشتها .
4- وضع المتعلمين أمام مشكلة ليس لها حل إلا بالدرس .
5- تكليف المتعلمين بالقيام بأنشطة معينة .
6- متابعة بعض التكليفات السابقة .
7- استخدام الأنشودة الدينية .
8- استخدام الموقف التمثيلي .
9- استخدام وسيلة الإيضاح .
الأساليب والأشكال التي تتحقق بها التهيئة
1- حسب المرحلة التعليمية :
ففي المراحل الأولى من التعليم يكون سرد القصص هو المناسب ..
بينما في التعليم المتوسط والثانوي يستخدم أسلوب المناقشة أو الأحداث الجارية .
2- حسب موقع الحصة من اليوم المدرسي :
ففي الحصص الأولى يكون الأسلوب أحداثا جارية أو استرجاعا لمعلومات سابقة ..
بينما في نهاية اليوم المدرسي يكون أسلوب التهيئة عرض فيلم أو فزورة أو أحجية .
اختلاف أساليب التهيئة
1- جاذبية شخصية المعلم ، وتعامله الإيجابي مع الفصل .
2- تنويع نبرة صوته بالتشجيع .
3- مناداة المتعلمين بأسمائهم .
4- الاهتمام بأجوبة الطلاب ومشاركاتهم .
علام يتوقف نجاح المعلم في تطبيق أسلوب التهيئة ؟
ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة الحسنة
في تهيئة الصحابة ذهنيا
1- استخدام أسلوب الأحجية ( الفزورة ) :
روى أبو هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وإنها مثل المسلم فحدثوني ما هي ؟ ) .. فوقع الناس في شجر البوادي ، قال عبد الله بن عمر : فوقع في نفسي أنها النخلة ، فاستحييت ، ثم قالوا : يا رسول الله ما هي ؟ قال : ( هي النخلة ) .
2- طرح الأسئلة :
أ – أتدرون من المفلس ؟
ب – أتدرون ما حق الجار ؟
ج – أتدرون ما الغيبة ؟
د – أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟
هـ – أتحب أن تلين قلبك وتدرك حاجتك ؟
و – أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم ...
الفوائد التربوية من أسلوب طرح الأسئلة :
- حصر الفكر والحواس نحو السؤال .
- إثارة عنصر التحدي لدى المتعلم .
- يكسب المعلومة قوة في البروز .
- يشارك في تحقيق الأهداف السلوكية الثلاثة .
- صورة تربوية تعليمية سريعة لاكتساب المعلومة .
3- عرض موقف تعليمي :
أو استغلال المشاهد والمواقف :
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قدم رسول الله
صلى الله عليه وسلم بسبي فإذا امرأة من السبي تسعى إذ
وجدت صبيا في السبي ، أخذته فألزقته ببطنها فأرضعته ..
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار ؟ ” قلنا : لا والله . فقال : ” لله ُ أرحم بعباده من هذه بولدها ”.
bassant عضو ذهبي
المساهمات : 1520 تاريخ التسجيل : 11/12/2008 العمر : 36
موضوع: رد: التهيئة للدرس الخميس فبراير 26, 2009 6:46 pm
4- أسلوب التهيئة بطلب الإنصات والسماع :
قال الإمام أحمد : حدثنا حجاج ، حدثني شعبة عن علي بن مدرك سمعت أبا زرعة يحدث عن جرير – وهو جده – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حجة الوداع : ” يا جرير : استنصت الناس ” ، ثم قال في خطبته : ” لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ..“ .
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : خط النبي صلى الله عليه وسلم خطا مربعا وخط خطا بالوسط خارجا منه ، وخط خطوطا صغارا إلى هذا الذي في الوسط ، فقال : ” هذا الإنسان ، وهذا أجله قد أحاط به وهذا الذي هو خارج أمله ، وهذه الخطوط الصغار الأعراض فإن أخطأه هذا نهشه هذا ، وإن أخطأه هذا نهشه هذا .. ” ( رواه البخاري ) .
4- عرض الوسيلة :
الأجل
الأمل
الإنسان
الأعراض
افعل
لا تفعل
كن واثقا ولطيفا في الفصل . تفحص أرجاء الفصل كله وكأنك تريد معرفة تفاصيله . تفقد الغائبين في بداية الحصة . تحقق من إنجاز الواجب ودققه . اجعل للدرس نسبا بشيء كان الصف قد درسه سابقا ، كأن تقول : درسنا سابقا .. تذكرون .. قدم للدرس بحماس متجدد . أثر اهتمام الطلاب بالموضوع كأن تطرح سؤالا .
P
لا تبدأ الدرس بانتقاد الفصل كله . لا تترك الطلاب دون عمل محدد أثناء تركيب الوسائل أو الأجهزة . لا تشرع في خبرة جديدة بالدرس قبل أن تعيش رد الفعل للفصل بالخبرة السابقة .
O
افعل ولا تفعل
أمثلة للتهيئة في بعض دروس التربية الإسلامية
عرض صور لبعض نعم الله تعالى على الإنسان حتى يستنتج
المتعلم أن الله هو خالق الإنسان ورازقه .
عرض آية قرآنية مثلا : (( وَإنـــــــَّكَ لَعلى خــــُلـــــُقٍ عـَظيمٍ )) ..
ثم يوجه المعلم إلى المتعلمين مثل هذه الأسئلة :
أ - من المقصود بهذه الآية الكريمة ؟
ب - يشمل الخلق العظيم مجموعة من الصفات .. عدد ثلاثا منها .
2- خلق المسلم :
1- نعم الله تعالى على الإنسان :
أ – خرج الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان 8 هـ على
رأس عشرة آلاف مسلم ، فإلى أين توجه ؟
ب – بـُشر الرسول صلى الله عليه وسلم عقب صلح الحديبية
ببشرى عظيمة .. فما هي ؟
ج – ” اليوم يوم المرحمة .. اليوم يعز الله قريشا ” .. من القائل ؟ وما المناسبة ؟
أ – حديث ” المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ” .
ب – صورة إنسان بلا يد أو لسان .
4- المسلم عفيف اللسان :
3- فتح مكة :
bassant عضو ذهبي
المساهمات : 1520 تاريخ التسجيل : 11/12/2008 العمر : 36
موضوع: رد: التهيئة للدرس الخميس فبراير 26, 2009 6:48 pm
ج – مشهد تمثيلي لمتعلم يدخل الصف ويده مكسورة ..
ونسأله عن سبب ذلك ، فيقول : مشاجرة بسبب السب أو السخرية .
مشهد تمثيلي بين طالبين : يقدم أحدهما للآخر
هدية ، فيقول له : شكرا .
ثم التوجه إلى التلاميذ بهذا السؤال : إذا أعطاك صديقك
هدية تقول له : شكرا .. فكيف تشكر الله تعالى على ما أعطاك ؟
قصة بائعة اللبن ..
5- شكر الله عز وجل :
6- المسلم يعتقد أن الله تعالى يسمع ويرى
الله يحاسب الإنسان على ما يفعل ويقول
المسلم يخاف الله ويتقيه
7- مولد الرسول صلى الله عليه وسلم :
جاء قديــــما ملك ظالـــم نحو الكعبة كي يهدمها
إلا أن الله تعــــــــــــــالى رب الكعبة قد سلمــــــها
جاءت والله أبابيـــــــــــل رب العزة قـد علمـــــــــــها
جاءت ترميهم بحجــــــارة من سجيل ما أعظمــــــــها