bassant عضو ذهبي
المساهمات : 1520 تاريخ التسجيل : 11/12/2008 العمر : 36
| موضوع: مستويات الاهداف المعرفية الأحد يناير 25, 2009 9:22 pm | |
| مستويات الأهداف المعرفية
حسب تصنيف بلوم
أسئلة على المحتوى الذي ينطبق عليه هذا المستوى من الأهداف بعض الأفعال التي يمكن استخدامها في صياغة الأهداف المستوى في المجال المعرفي
المفردات ، الكلمات ، المصطلحات ، التعريفات ، الحقائق ، الأمثلة ، الأسماء ، العلاقات ، القواعد ، القوانين ، النظريات ، الأماكن . يختار ، يعرف ، يسمي ، يعدد ، يتذكر ، يذكر ، يتعرف على ، يصف، يضع في قائمة
يبين ، يقابل . 1-المعرفة: في هذا المستوى يطلب من الطالب استدعاء أو تذكر المعلومات والحقائق ، أي تخزين المعلومات ثم استرجاعها.
المعاني ، الرسوم والصور ، العينات ، النتائج ، وجهات النظر ، الآراء ، التعريفات ، النظريات ، القوانين ، المسائل ، الطرق والأساليب. يحول ، يعمم ، يدافع عن ، يعطي أمثلة ،
يرتب ، يشرح ، يميز بين ، يعيد كتابة، يستنتج ، يلخص ، يشرح ، يتنبأ بـ ،
يعيد تسمية ، يوضح . 2- الفهم أو الاستيعاب: يشمل هذا المستوى تحويل مادة دراسية من شكل إلى شكل آخر وذلك بإعادة ما استوعبه الطالب بكلماته الخاصة.
المبادئ ، القوانين ، القواعد ، النتائج ،
النظريات ، العمليات ، الأساليب . يغير ، يحسب ، يعدل ، يستخلص ، يكتشف يحضر ينتج ، يربط بين ، يحل ، يستخدم ،
يوظف ، يضع في جدول ، يطبق ، يرسم ، ينظم. 3- التطبيق: وهي القدرة على توظيف المعارف والمعلومات في استعمالات جديدة ، وفي حل تمارين ومسائل في ضوء قواعد وقوانين متعلمة.
العبارات ، الجمل ، الفرضيات ، المسلمات ، الآراء ، الأنماط ، الأشكال ، الميول ، المواقف. يصنف ، يحدد عناصر ، يجزئ ، يفاضل بين ، يستنتج ، يدقق ، يفحص ، يختبر ،يحلل ، يقارن ، يفرق ، يتعرف إلى خصائص .
4-التحليل: أي تحليل المادة التعليمية إلى مكوناتها الأساسية للوقوف على بنائها وتنظيمها ، والكشف عن العلاقات التي تربط الأجزاء المختلفة.
المواقف ، النتائج ، الحلول ، الخطط ، المفاهيم ، الفرضيات ، المكتشفات ، الأجهزة ، الآراء ، القصائد . يجمع ، ينسق ، يؤلف ، يولد ، يخطط ، يربط ، يعيد بناء ، يعدل ، يضع خطة ، يبني ، ينظم ، يركب ، يشتق تعميما ، يعيد تركيب ، يراجع ، يبتكر ، يروي . 5- التركيب : القدرة على تركيب الأجزاء مع بعضها البعض لإنتاج شئ جديد سواء كان ماديا أو معنويا .
الأفكار ، الأعمال ، النتاجات الفكرية والمادية ، الأسس ، الأشخاص ، السلوك .
يبرر ، يدافع ، يحكم على ، يجادل في ، يقدر قيمة شئ أو ثمنه ، يتخذ قرار ، يصدر حكما، يرتب حسب قيمة ، ينتقد ، يقيم . 6- التقويم : القدرة على إصدار الأحكام بقيمة الأشياء وأهميتها استنادا إلى معايير داخلية أو خارجية .
المصدر : الميدان التربوي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|