الدراسات الاجتماعية
• أولا مفهوم الدراسات الاجتماعية :-
وهم سبع مفاهيم :-
1- علم التاريخ هو العلم الذي يتتبع قصة الانسان ونشأته وتطوره ويجيب على تساؤلات رئيسية ويتحقق فروض حددها لنفسه يكي يقبلها او يرفضها باتباع منهج محدد ويتوصل من خلال ذلك على تساؤلات منها مثال كيف وصلنا إلى هذا العالم.
2- علم الجغرافيا هو العلم الذي يدرس علاقة الانسان بالبيئة مثال عالم الجغرافيا الطبيعية يدرس المناخ والنبات والحياة الحيوانية اما دارس علوم الجغرافيا البشرية يركز على البشر واستخدامهم للجغرافيا الطبيعية .
3- علم الاقتصاد هو دراسة القوانين التي تحكم الانتاج وتوزيعة مثال يهتم عالم الاقتصاد بمجالات الادخار والاستثمار والتكتلات الاقتصادية واثرها على الاقتصاد العالمي والمحلي .
4- علم الفلسفة هو دراسة علاقات البشر الخير الشر الجمال العقل المادة والمعرفة ويعمل الفكر للبحث عن المقارنات والعلاقات بين المذاهب الفلسفية المختلفة .
5-علم السياسة يهتم بأصول تنظيم الحكومات وادارة شئون الدولة .
6-علم الاجتماع وهو دراسة البشر كأفراد في جماعات والجماعات داخل المجتمعات ويدرس علاقة الافراد مع بعضهم البعض والعوامل المؤثرة في ذلك .
7-علم النفس يهتم بدراسة التفكير والسلوك الانسان كما يدرس مراحل نمو الفرد والعوامل المرثرى في هذا النمو والتي تؤثلا على تشكيل شخصيته .
• الفرق بين العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية من حيث :-
الجانب الاول: فرق في قدر المادة العملية
الجانب الثاني : فرق في الهدف
وجه المقارنه العلوم الاجتماعية الدراسات الاجتماعية
فرق في قدر المادة العملية هي اكثر حجما وعمقا وتخصصا وربما يرجع ذلك الى ان الدراس في مجال العلوم الاجتماعية اكبر سنا ونضجا . المتعلم أقل نضجا وسننا فربما يكون المتعلم هنا في المرحله الاعدادية او الابتدائي او في الثانوي العام او الفني.
فرق في الهدف يهدف الى المزيد من البحث والدراسة وتقديم حلول لمشكلات اجتماعية او اقتصادية تعاني منها المجتمعات وحلول مستقبليه تسهم في اسعاد البشرية . تهدف إلى اعداد المواطن الصالح المشارك في عمليات التنيمة القادر على اصدار الاحكام .
• الصلة بين العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية :-
هي علاقة الكل بالجزء فالعلوم الاجتماعية هي المصدر الاساسي لمجتوى الدراسات الاجتماعية فيتم اختيار هذا المحتوى الذي يشمل الحقائق والمفاهيم والتعميمات والقيم ويقدم هذا المحتوى الى التلاميذ في مراحل التعليم .
• كيف يتم اختيار محتوى الدراسات الاجتماعية من العلوم الاجتماعية ؟
يتم ذلك من خلال شروط أهمها
1- الأهداف التعلميه المحددة للمنهج:
نواتج التعلم المراد اكتسابها للمتعلم سواء كانت تختص بالجوانب العرفية أو اصدرا أحكام.
2- المستوى التعليمي:
كل مرحلة من مراحل النمو في حياة الفرد خصائص معينة يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند اختيار المادة العلمية مثال عند اختيار موضوع عن الدوله القديمه في مصر الفرعونية هذا الموضوع يمكن اختيار محتواه بحيث يتناسب مع خصائص تلميذ المرحلة الابتدائية واختيار محتوى اخر لنفس الموضوع يتناسب مع تلميذ المرحلة الاعدادية.
3- خصائص المجتمع:
يتم اختيار محتوى الدراسات الاجتماعيه لتربية أبنائه من حيث فلسفة هذا المجتمع واهدافة وتكوينه السياسي والثقافي .
• في ضوء مفهوم اشار اليه كل من Grant // vansledright حدد محاور يجب ان تصاغ في صفوفها اهداف الدراسات الاجتماعية :-
1- التربية للعمل والإنتاج: إعداد المواطن الذي يعمل بكفاءة وفاعليه يلتزم بالقوانين .
2- التربية الديمقراطية الحرة: إعداد المواطن الملم بثقافة مجتمعة واساليب تناول القضايا والمشكلات
3- التربية الإنسانية الشخصية: إعداد المواطن الذي يثق بنفسه و ينمي مهاراته الشخصية التي تؤهله لخدمة مجتمعة والتعاون مع الاخرين .
4- التربية لإحدات التغير: إعداد المواطن القادر على المنافسة المشارك في أحداث عمليات التغير داخل مجتمعه ومواجهة مشكلاته .
• أهداف الدراسات الاجتماعية ( مصر ) :-
1- التعرف على مظاهر البيئة ببعدها الزماني والمكاني محليا وعربيا وعالميا.
2- التعرف على دور الشعوب في بناء حضارتها.
3- تعرف النظم والمؤسسات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية
4- تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى في خلق الكون
5- تقدير دور العلم والعلماء
6- تعميق الانتماء الوطني
• تم تحديد عدة مجالات و محاورالتي يجب أن تصاغ في ضوئها المعايير الهامة للدراسات الاجتماعيه:
1- الثقافة.
2- الوقت والتواصل.
3- الناس والأماكن والبيئات.
4- النمو الشخص والهوية.
5- الأفراد والجماعات والمؤسسات.
6- القوة والسلطة والحكم.
• في عام2002 أصدرت وزارة التربية والتعليم والشباب بدولة الامارات المتحدة الوثيقة الوطنية لمنهج المواد الاجتماعيه بالتاريخ والجغرافيا وعلم النفس معتمدة على هذه المحاور حددت اعتماد هذه المحاور على مجموعة من المعايير:-
1- يفهم ثقافة الآخرين.
2- يفهم جذوره التاريخية وموقعه عبر الزمن.
3- ينمي المتعلمون معلوماتهم حول الناس والأماكن والبيئات المختلفة.
4- ينمي المتعلمون العمليات الاجتماعيه التي تؤثر على تكوين هويتهم.
5- يطور المتعلمون فهمهم للتفاعلات بيت الأفراد والمؤسسات الحكومية.
6- يطور المتعلمون معرفتهم العلمية حول العلاقة بين المجتمع والتعليم والتكنولوجيا.
• استخدام الربط والإدماج والتكامل في تنظيم مناهج الدراسات الاجتماعية
• ماهي الطرق الثلاث التي تم تعديل الدراسات الاجتماعية فيها ؟
1- الربط: ويقصد به الربط بين المواد الدراسية المنفصلة حينما تبدو هناك فرصة للمعلم في أثناء التدريس.
يوجد نوعان من الربط
أ- الربط العرضي:يقوم به المعلم كلما أمكن له ذلك على ألا يكون واضحاً في إعداده للدرس ولا واضحاً في تنظيم المنهج وإنما يحدث عرضاً في أثناء التدريس( يقوم المعلم بالدور دون ان يشعر به الطالب ).
ب-الربط المنظم:عكس العرضي أي المعلم يجهز نفسه ويحرص على تنظيم العملية بحيث يستطيع الطالب الربط بين المعلومات والدراسات المختلفة .
2- الإدماج:
هو أسلوب أخر للربط بين الدراسات الاجتماعيه والمواد الأخرى والإفادة مما يبدو بينها في قنوات عرضيه أو علاقات في الشرح والتفسير بقصد الفهم .
3-التكامل:
هو فكرة وسط بين المواد المنفصلة وبين الإدماج التام مثال عن الشعوب مثلا نقول ان الشعوب تتحمل الصبر أي ربطنا علم اخر مع الاجتماعيات وهو على النفس.