منتديات لعيونكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تهتم ببرامج الكمبيوتر والانترنت والشعر والرياضه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » درس الخلفيـــــة الناريـــة بالفوتوشوب
    تقويم التدريس I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 1:01 am من طرف al_jorany_88

    » كتاب السحر الاشهر>>>منبع اصول الحكمه للعلامه البوني
    تقويم التدريس I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 29, 2014 10:06 pm من طرف علي الأكبر

    » برنامج روعة لاصلاح usb بلمسة زر
    تقويم التدريس I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2014 6:44 pm من طرف a1b2c3ma

    » انشودة رمضان - ابو حنين الخادم و ابو زينب العامري , جميلة جداً و هادئه 2014
    تقويم التدريس I_icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2014 6:28 pm من طرف هذيان عاشق

    » تاريخ ناحية النصر
    تقويم التدريس I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 6:02 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » محافظة ذي قار
    تقويم التدريس I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:57 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » اشتباه في ذكر موضوع في خصوص العشائر العراقيه
    تقويم التدريس I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 5:36 am من طرف مهندس محمود شاكرالزاملي

    » كتاب السحر العجيب فى جلب الحبيب
    تقويم التدريس I_icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 1:42 pm من طرف شوان

    » سجل في هذا الموقع لمعرفة باسوورد حسابات الفيس بوك
    تقويم التدريس I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 01, 2013 5:01 pm من طرف ابو كرار الساعدي

    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    التبادل الاعلاني
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ابو كرار الساعدي
    تقويم التدريس I_vote_rcapتقويم التدريس I_voting_barتقويم التدريس I_vote_lcap 
    bassant
    تقويم التدريس I_vote_rcapتقويم التدريس I_voting_barتقويم التدريس I_vote_lcap 
    bobo
    تقويم التدريس I_vote_rcapتقويم التدريس I_voting_barتقويم التدريس I_vote_lcap 
    ابراهيم الساعدي
    تقويم التدريس I_vote_rcapتقويم التدريس I_voting_barتقويم التدريس I_vote_lcap 
    حبيبة بابا
    تقويم التدريس I_vote_rcapتقويم التدريس I_voting_barتقويم التدريس I_vote_lcap 
    nona
    تقويم التدريس I_vote_rcapتقويم التدريس I_voting_barتقويم التدريس I_vote_lcap 
    حيدر العتابي
    تقويم التدريس I_vote_rcapتقويم التدريس I_voting_barتقويم التدريس I_vote_lcap 
    الهلالي
    تقويم التدريس I_vote_rcapتقويم التدريس I_voting_barتقويم التدريس I_vote_lcap 
    حمادة الساعدي
    تقويم التدريس I_vote_rcapتقويم التدريس I_voting_barتقويم التدريس I_vote_lcap 
    احسان العراقي
    تقويم التدريس I_vote_rcapتقويم التدريس I_voting_barتقويم التدريس I_vote_lcap 
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 66 بتاريخ الأربعاء يوليو 09, 2014 4:54 am

    أخبر صديقك عن موقعنا


     

     

     تقويم التدريس

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    bassant
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    bassant


    المساهمات : 1520
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    العمر : 36

    تقويم التدريس Empty
    مُساهمةموضوع: تقويم التدريس   تقويم التدريس I_icon_minitimeالأحد يناير 25, 2009 10:45 pm

    القياس والتقويم في التدريس:
    مفهوم القياس:
    -العملية التي يتم من خلالها تقدير الخصائص والصفات لدى الأشخاص والصفات لدى الأشخاص أو الأشياء والمقارنة بينها بصورة كمية
    -تسمى الخصائص أو الصفات متغيرات
    -عن طريق القياس يتم تحديد كمية أو مقدار الخاصية المتوفرة لدى شخص معين أو شئ م

    القياس بشكل عام :عملية منظمة يتم بواسطتها تحدد كمية أو مقدار ما يوجد في الشئ من خاصية أو صفه خاضعة للقياس بدلالة وحدة القياس

    وفي التربية/ القياس يعني:
    معرفة مدى تحصيل الطالب من الأهداف التعليمة المخطط لها عن طريق اختبار يعطي ويحصل فيه الطالب على علامة أو درجة بعد تصحيح الاختبار

    التقويم:
    -عملية منظمة مبينة على القياس يتم بواسطتها إصدار الحكم على شئ في ضوء ما يحتوى من خاصية وفق معايير أو قيمة محددة

    في التربية / التقويم يعني:
    -عملية منظمة يتم خلالها تحديد مدى ما تحقق من أهداف واتخاذ القرارات بشأنها
    - القياس والتقويم مصطلحان متلازمان ومرتبطان ارتباطا وثيقا
    -القياس يسبق التقويم
    -يعتمد القياس على أدوات أو مقاييس مثل الاختبارات
    -كما يستند التقويم على معايير محددة مسبقة لإصدار الإحكام والقرارات


    مجالات التقويم:
    تشمل مجالات التقويم جميع جوانب العملية التربوية:
    طالب/معلم/منهج/بناء مدرسي وتجهيزاته

    المجالات التي يتناولها التقويم ذات العلاقة بالطالب :
    -الاستعداد للتعلم1
    2-الاتجاهات والميول
    3-القدرة العقلية (الذكاء)
    4-الشخصية
    5-نواتج التعليم (التحصيل الدراسي)

    مجالات التقويم في التربية حسب أغراضها:
    1-الأعراض التعليمية
    2- الأعراض التشخيصية والعلاجية
    3- الأعراض التوجيهية والارشادرية
    4- الأعراض الادراية
    5- الأعراض البحث العلمي


    دور القياس والتقويم في عملية التدريس:
    ذات أهمية كبيرة في عملية التدريس بجميع مراحلها عند التخطيط وأثنائها وبعدها
    -التقويم في التدريس يتم على النحو التالي:
    أ- تقويم القبلي للطالب: للتعرف على استعداد أو قابلية المتعلم لتعلم موضوع جديد
    ب-التقويم أثناء عملية التعلم والتعليم تقويم تكويني أو بنائي) : للتعرف على مدى نجاح الطالب في بلوغ الأهداف وتقديم تغذية راجعة مستمرة لدفعه إلى الأمام وللتعرف أيضا على تقويم الخبرات التعليمة
    ت- تقويم التعليم البعدى للطالب:لتقويم مستوى تحصيل الطالب في موضوع ما بعد الاعتناء بمن تدريسه (اختبارات بعدية أو تراكمية – جمعية ) أي تتم في نهاية مساق أو فصل دراسي.
    وينقسم إلى:

    أ- الاختبارات المعيارية:
    أداء الطالب في الاختبار يفسر ويقوم على أساس موقع درجة الطالب بالمقارنة مع أداء ودرجات طلاب صفه

    ب-الاختبارات محكية:
    تحديد مدى ما تحقق لدى الطالب من الأهداف التعليمية التي يقيسها الاختبارات دون الاهتمام بموقع الطالب بالنسبة لطلبة الصف الآخرين

    إعداد الاختبارات (المعيارية):
    أولا:التخطيط الاختبار:
    1-تحديد أهداف الاختبار أو النواتج التعليمية (الاختبار التحصيلي يقيس السلوك المحدد الذي يتوقع من المتعلم أن يظهره عند مروره في الخبرات التعليمية)
    2-تحليل المحتوى إلى عناصره(تحديد الوزن النسبي أو أهمية كل موضوع من الموضوعات التي سيتناولها الاختبار)
    3-إعداد جدول مواصفات يتحدد فيه:
    .محتوى المادة الدراسية
    .تحديد الوزن النسبي لكل موضوع ممثلا بعدد الأسئلة
    .ترتبط الأهداف أو النواتج التعليمية بالمحتوى



    ثانيا: كتابة أسئلة الاختبار:
    1- أسئلة مقاليه(إجابة مقيدة أو قصيرة –مقاليه طويلة)
    2-أسئلة موضوعية(الصواب والخطأ-المزواجة-اختبار من متعدد)

    إعداد اختبارات المحك:
    المبادئ والإرشادات لإعداد اختبارات المحك:
    1- يتطلب اختبار المحك مجالا محددا وواضحا من نواتج التعليم
    2- يتطلب اختبار المحك مجالا محددا تحديد الأهداف التعليمية بمصطلحات سلوكية وصياغتها بوضوح ودقة
    3- يتطلب اختبار المحك مجالا محددا واضحا لمستويات الأداء (الزمن –الدقة-عدد الأخطاء)
    4- يتطلب اختبار المحك مجالا محددا أن يمثل أداء التلميذ بدرجة كافية في كل مجال الأداء
    5- يتطلب طريقة إجرائية تصف أداء المتعلم

    الفرق بين التقويم البنائي والتقويم الختامي
    التقويم البنائي :يواكب عملية التعليم والتعلم وهو جزء لا يتجزأ منها ويهدف إلى تحسين عملية التعلم والتعليم وزيادة فاعليتها بما يوفره من تغذية راجعة للمتعلمين حول مدى تقدمهم باتجاه تحقيق الأهداف المنشودة

    التقويم الختامي: يتم عادة بعد انتهاء عملية التعلم والتعليم أي بعد تد ريس وحدة رئيسية من وحدات مقرر دراسي أو في نهاية الفصل الدراسي أو العام الدراسي.

    فوائد التقويم البنائي /التكويني:
    -تنظيم عملية التعلم
    -توفير تغذية راجعة مستمرة للمتعلمين
    - تشخيص صعوبات التعلم
    -توفير تغذية راجعة للمعلم

    الاختبارات التشخيصية:
    - تستخدم لتحديد القرارات المتعلقة بالتعليم العلاجي
    -تركز على جوانب قصور أو الصعوبات معينة يواجهها الطالب
    - لا تبنى على التعليم الذي انتهى وإنما تنشا عن مشكلة دراسية يواجهها المتعلم (قصور في القراءة أو في قواعد اللغات)
    -يجب أن يتبنى على أساس التحليل المستفيض والدقيق للمهمات الفرعية المطلوبة للمهارة التي يتناولها الاختبار (القسمة المطولة/ص199-200)


    التقويم التشخيصي والتقويم التكويني:
    يلتقيان في أن كلاهما يسعى إلى تحسين عملية التعلم والتعليم ورفع فاعليتها من خلال التدخل في هذه العملي و وضعها في المسار الصحيح في الوقت المناسب

    التقويم الذاتي للمعلم وللطالب :
    التقويم لدى للمعلم:
    -يتم تقويم الأداء المعلم من قبل المديرين والموجهين التربويين والمعلمين في المدرسة
    -يتم عن طريق المشاهدة الصفية والمتابعة المستمرة ونتائج الطلبة وتحصيلهم الدراسي
    -يمكن أن يتم عن طريق المعلم نفسه

    فوائد التقويم الذاتي:
    -الشعور بالاطمئنان والأمن
    - الأمتنة والإخلاص في الأداء
    -إثراء خلفية المعلم مسلكيا
    - دوام الأثر (صحيفة تقويم ذاتي ص203)


    التقويم الذاتي للطالب:
    غير شائع لعدم قناعة المعلمين بجوده ولعدم وصول الطلبة إلى المستوى الذي يمكنهم من تقويم أدائهم بأنفسهم

    التقويم وتفسير النتائج تشمل على:
    -تحليل الفقرات أو أسئلة الاختبار
    -يتناول درجة صعوبة السؤال/هل البدائل فعالة وتجتذب الطلبة إما لا؟
    -صعوبة الفقرة:تشير إلى قدرة الفقرة على التميز بين الطلبة الجيدين والطلبة الجيدين والطلبة ذو الأداء المنخفض
    -عرض نتائج الاختبار ومعالمه يكون عن طريق:
    -الجداول التكرارية / الإشكال البيانية
    -المعالم عن طريق: الوسط الحسابي /النزعة المركزية / الانحراف المعياري

    تفسير النتائج الطلبة على الاختبار:
    -يتوقف التفسير على الغرض الذي يرمي إليه المعلم
    -يتوقف التفسير على التفسير القائم على المعايير
    -يتوقف التفسير على التفسير القائم على المحك
    -يتوقف التفسير على التفسير القائم إلى الطالب نفسه

    الاختبارات والقرارات المدرسية:
    -القرارات المتعلقة بتقويم تحصيل الطلبة
    - القرارات المتعلقة بالتشخيص والعلاج
    - القرارات المسارات والتوجيه
    - القرارات المتعلقة بالمناهج
    - القرارات أخرى تبني على الاختبارات ونتائج التقويم بعيدة المدى

    منقول
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تقويم التدريس
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات لعيونكم :: الصفحه الرئيسيه :: المنتدى التربوي والتعليمي-
    انتقل الى: