bassant عضو ذهبي
المساهمات : 1520 تاريخ التسجيل : 11/12/2008 العمر : 36
| موضوع: مفهوم الدراسات الاجتماعية الثلاثاء يناير 27, 2009 9:19 pm | |
| عناصر مفهوم الدراسات الاجتماعية : 1- الدراسات الاجتماعية ليست مرادفة للعلوم الاجتماعية ولكنها لها علاقة ارتباطية بها. 2-الدراسات الاجتماعية تدرس الانسان الزمان والمكان. 3-المتعلم محور الدراسات الاجتماعية. 4-المحتمع والبيئة والعلوم الاجتماعية والمواد الدراسية الاخرى يعتبرون مصادر لمناهج الدراسات الاجتماعية. 5-تسعى الدرسات الاجتماعية إلى تنمية المتعلم تنمية شمولية في جميع الجوانب.
-الأساسيات العامة لمناهج الدراسات الاجتماعية : 1-يشارك في تخطيط وتصميم وبناء وتقويم مناهج الدرسات الاجتماعية كل من : المتخصصون في المناهج وطرائق تدريسها وصناع القرار في العملية التربوية. 2-يشترك في من يشارك بالتخطيط وتصميم وتقويم وبناء وتطوير منهج الدراسات الاجتماعية أن يكون مالك للكفاية والمهارات الاكاديمية والتربوية والشخصية. 3-الالتزام بالمراعاة العملية. 4-الاخذ بالايجابيات والابتعاد عن السلبيات في مناهج الدراسات الاجتماعية. 5-يركز في منهج الدراسات الاجتماعية على فهم وممارسة ومعرفة جميع مهارات التفكير. 6-تنفيذ مناهج الدراسات الاجتماعية وكتبها المدرسية بعد عملية تجريبها ميدانياً.
-خصائص مناهج الدراسات الاجتماعية الفاعلة : 1-تجعل المتعلمين أكثر فهماً للظروف والمشكلات التي تحيط بهم. 2-اعتبار المعرفة أداة لتعليم المتعلمين. 3-تتضمن مناهج الدراسات الاجتماعية أكثر مكونات المعرفة مصداقية وأهمية لان هذه المكونات متمثلة في الحقائق والمفاهيم والتعميمات والنظريات. 4-تثير الدراسات الاجتماعية المتعلمين وتحفزهم على التفاعل. 5-تقدم مناهج الدراسات الاجتماعية طريقة منظمة لدراسة الأسئلة الملحة. 6-تصور مناهج الدراسات الاجتماعية المتعلمين بأساسيات طريقة الحياة. 7-تزود المتعلمين بخبرات تساعدهم في فهم وتقدير المسؤولية الملقاة على عاتقهم.
-أهداف الدراسات الاجتماعية: 1-فهم الموروث الحضاري والاهمية التاريخية. 2-إدراك التطور التاريخي لبلادنا. 3-إدراك المبادئ الأساسية للحكومة الديمقراطية. 4-معرفة مساهمات الحضارات الاخرى في بناء حضارة الأمة. 5-التنبؤ بالمشكلات الملحة التي تنجم عن التفاعل بين الناس. 6-فهم الثقافة. 7-إظهار الالتزام بحل المشكلات.
-فرق بين الدراسات الاجتماعية كقضية رأس ويد وقلب : أولاً : كقضية رأس : وهي تشمل التفكير والتأمل أي أنها تهدف إلى اعداد مواطن مفكر وله معرفة بالمفاهيم والتعميمات والنظريات ويستطيع حل المشكلات.
ثانياً : كقضية يد: وهي تشمل الكفاية أي انها تسعى إلى ايجاد المواطن الكفء الذي له ذخيرة من المهارات الاجتماعية كالبحث والتحليل ومهارات متعلقة بالزمان والمكان.
ثالثاً : كقضية قلب : وتشمل الاهتمام اي ان الدراسات الاجتماعية تهدف إلى تنشئة مواطن مهتم ويتحمل المسؤولية ولديه إطار رجعي وخلفية جيدة لتقرير ما هو صحيح وما هو الخطأ. | |
|